في إطار تحقيق أهداف خطة 2021 للانتقال إلى اقتصاد المعرفة

إسعاد العملاء في مقدمة أولويات جمارك دبي

أحمد محبوب وجمعة الغيث وعبدالله الخاجة خلال الجلسة الحوارية - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 قال أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي «إن تحقيق أهداف خطة دبي 2021 المتعلقة بالانتقال إلى اقتصاد المعرفة، وتعزيز التنوع في بنية الاقتصاد الوطني، تأتي في مقدمة أولويات جمارك دبي للمرحلة المقبلة ومعها العمل على إسعاد العملاء.

وتضع الدائرة نصب أعينها ضرورة التقدم لإنجاز ما تضمنته المحاور الأساسية للخطة بتحقيق تحول دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً، التي تمتاز بالنمو الاقتصادي المستدام وسهولة ممارسة الأعمال، لتعزز موقعها العالمي كوجهة مفضلة للاستثمار، ولذلك نعمل في جمارك دبي على الارتقاء بجودة الخدمات الجمركية، كي نساهم من موقعنا في دعم قدرة دبي على استقطاب التجارة والاستثمار».

وأضاف في جلسة حوار جمركية نظمتها جمارك دبي ضمن احتفالاتها باليوم العالمي للجمارك الذي يصادف 26 يناير من كل عام وإحياءً لهذه المناسبة: العمل على إسعاد الناس يأتي على رأس الأهداف التي نسعى لتحقيقها وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)..

ومبادرة سموه بإطلاق (مؤشر السعادة) لقياس سعادة ورضا الجمهور عن الخدمات الحكومية، ولذلك نحرص على تحقيق السعادة لكافة الأطراف التي نتعامل معها، والتي تشمل الشركاء والعملاء والموظفين والمجتمع، وقد نجحنا في رفع نسبة الرضا الوظيفي في جمارك دبي من 71% في الأعوام 2011، و2012، و 2013 إلى 86% في عام 2014، وتحقق هذا الإنجاز انطلاقاً من قناعتنا بأن الموظفين أهم مواردنا في جمارك دبي..

ولذلك نعمل باستمرار على تطوير قدراتهم وإيجاد بيئة العمل المحفزة على الإبداع والابتكار واستثمار الطاقات وتوفير احتياجاتهم، وهو ما يسهم أيضاً في تحقيق المزيد من الإنجازات، وقد حققت الدائرة أرقاماً متميزة لمستوى رضا المجتمع بنسبة بلغت 90%، ورضا الشركاء بنسبة 86%، ورضا العملاء بنسبة 83% ».

إبداع وابتكار

وقال خلال الجلسة الحوارية التي أدارها خليل صقر بن غريب مدير إدارة الاتصال المؤسسي: استراتيجية التطوير الشامل لعملنا في جمارك دبي تنطلق من روح الإبداع والابتكار التي تحفزها فينا مبادرات القيادة المتمثلة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله»، بإعلان العام 2015 عاماً للابتكار، وإطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، الاستراتيجية الوطنية للابتكار..

حيث تأتي مبادرات القيادة لتفتح لنا آفاقاً جديدة للإنجاز في مجال الإبداع والابتكار بعد أن قطعنا شوطاً مهماً على هذا الطريق توجناه بالحصول على أهم جوائز التميز المحلية والإقليمية والعالمية، وفي مقدمتها جوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، وجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، وفازت الدائرة بهذه الجوائز المحلية والدولية عبر العمل بروح الفريق الواحد..

كما عملت على تعزيز إنجازاتها بأفكار إبداعية جديدة؛ مثل مبادرة «الممر الافتراضي» الذي يُمكّن سلطات المناولة ووكلاء الشحن في الموانئ والمطارات من نقل البضائع فيما بينها بأسرع وأسهل الإجراءات الجمركية وأقلها كلفة مالية، ولدينا كذلك نظام مخالصة الشحن الالكتروني الذكي الذي ساهم بفعالية في اختصار الوقت والجهد لإنجاز المخالصة الجمركية».

وأضاف سعادته: «قامت جمارك دبي بدور فاعل في تطوير العمل الجمركي على المستويين الإقليمي والدولي، وحرصت على تعزيز التعاون والتنسيق مع منظمة الجمارك العالمية...

كما دعمت إنجازات الاتحاد الجمركي الخليجي ومنطقة التجارة الحرة العربية، وتواصل العمل مع منظمة الجمارك العالمية لدعم جهودها ومبادراتها لـ «تنسيق إدارة الحدود عبر مقاربة شاملة لتمتين التواصل بين الأطراف المعنية»؛ وهو الشعار الذي اختارته المنظمة للعمل الجمركي في العام 2015، وتطلقه في اليوم العالمي للجمارك.

استراتيجية متكاملة

وقال جمعة الغيث المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي، خلال الجلسة:« نعمل على تطوير العمل الجمركي وفقاً لاستراتيجية متكاملة تقوم على تنفيذ مشاريع مميزة للتطوير تتم دراستها بدقة، وتحدد برامج زمنية لتطبيقها على أساس معايير جائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز».

تقنية المعلومات

وأضاف: قطعت الدائرة مشواراً طيباً على طريق تقنية المعلومات، حيث كانت قد بدأت في عام 2007 ببرنامج للتحديث والتطوير تم بناؤه على نتائج دراسة أجرتها منظمة الجمارك العالمية، تم فيها تحديد متطلبات التحديث في الدائرة، واليوم تجني ثمار هذا التحديث وصارت محل تقدير عالمي، فكانت أول دائرة حكومية تتحول إلى دائرة إلكترونية بالكامل عام 2009..

وأنجزت التحول إلى أول دائرة حكومية ذكية بالكامل تقدم كافة الخدمات الجمركية على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع عبر الهواتف الذكية عام 2013، وفي عام 2014 تم تحديث موقع الدائرة للخدمات الذكية وإطلاق الخدمات على الساعات الذكية التي ستصبح مستقبلاً من أهم وأكثر الوسائل استخداماً في التعامل مع تقنية المعلومات من قبل الأفراد»، مؤكداً أننا جاهزون لإكسبو 2020 بخدمات ذكية متميزة للعارضين.

مقترحات

شهدت جلسة الحوار مشاركة فاعلة من المديرين والموظفين الحاضرين للجلسة، وقدمت خلالها مقترحات جديدة ومتميزة للتطوير وتعزيز الأداء. وقد تضمن احتفال جمارك دبي باليوم العالمي للجمارك عرضاً لأهم إنجازات الدائرة خلال السنوات العشر الماضية...

وفيلماً عن منظمة الجمارك العالمية تتضمن كلمة كونيو ميكوريا، الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية في اليوم العالمي للجمارك، مع تقديم تجربة من تجارب التميز الرائدة في الدائرة من إبراهيم كمالي، مدير أول عمليات المسافرين مبنى المطار رقم 3 في جمارك دبي، الحائز على جائزة الموظف المبدع في دورة العام 2014 لجوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، وجائزة فئة أفضل مدير مركز خدمة في دورة العام 2014 لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، عرض خلالها تجربته لتحقيق التميز.

23 مركزاً جمركياً برياً وبحرياً وجوياً

قال عبدالله محمد الخاجة، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين في جمارك دبي: تعمل جمارك دبي على توفير خدمات جمركية متنوعة للعملاء من خلال 23 مركزاً جمركياً برياً وبحرياً وجوياً منتشرة في أنحاء إمارة دبي، تم تزويدها عام 2014 بـ 55 جهازاً تقنياً حديثاً لفحص الأمتعة والشحنات والبضائع..

ونجحت جمارك دبي في الارتقاء بكفاءة عمليات التفتيش الجمركي من خلال التطوير المتصاعد للمراكز الجمركية في دبي»، مضيفاً أن الدائرة نجحت أيضاً في تطوير قدرات المفتشين والارتقاء بأدائهم ليقوموا بإنجاز مهامهم بكفاءة لحماية المجتمع من مخاطر التجارة غير المشروعة، وتيسير حركة التجارة المشروعة، وزيادة الالتزام الجمركي.

انسجام

وقال المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين بجمارك دبي: تمكنت جمارك دبي من تطوير عملياتها الجمركية من خلال تحقيق أعلى مستويات الانسجام والتنسيق بين الإدارات والمراكز الجمركية، بحيث أصبحت هناك انسيابية كبيرة في تقديم الخدمات والتسهيلات للمتعاملين...

وتقدمت الدائرة في تعزيز رضا العملاء عبر متابعة كل متطلباتهم لتطوير أعمالهم وإطلاق سلسلة من المبادرات المتميزة في خدمة العملاء، ولدينا مشاريع ومبادرات مهمة للعملاء منها ارتباط، والمجلس الاستشاري لجمارك دبي، وسفراء العملاء، واعتماد العملاء المتميزين، وغيرها من المبادرات التي تسعد العملاء، سنعلن عنها لاحقاً.

تحسين ظروف العمل

وأكد بطي الجميري المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية والمالية والإدارية أن الدائرة تولي اهتماماً كبيراً لتحسين ظروف عمل موظفيها ورفع كفاءاتهم ومهاراتهم الوظيفية انطلاقاً من الأدوار المتعددة التي تقوم بها في تيسير التجارة ودعم الاقتصاد وتوفير الحماية للمجتمع، وذلك عبر برامج تدريبية متخصصة تم التخطيط لها وفق معايير عالمية..

إضافة إلى أنها حريصة على إيجاد وتوفير سياسة الباب المفتوح بين الموظفين والمسؤولين وتوفير الاحتياجات التي تسعدهم، وترفع نسبة الرضا الوظيفي، وقد أثمرت هذه التطويرات عن رفع نسبة الرضا إلى 86 % عام 2014 بناء على دراسة أجرتها بشكل حيادي شركة خارجية متخصصة.

Email