باربرا ليف السفيرة الأمريكية لدى الدولة لـ«البيان الاقتصادي»:

الإمارات الشريك التجاري الأول لأميركا في المنطقة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت باربرا ليف سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى الدولة في تصريحات لـ «البيان الاقتصادي» على متانة العلاقات الإماراتية الأميركية وقالت إن الإمارات تعتبر أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة على مستوى المنطقة العربية بما فيها السعودية والهند من خارج المنطقة والشريك الـ 17 الأكبر على مستوى العالم.

وقالت ليف إن التوقعات تشير إلى أن إجمالي التبادل التجاري بين الإمارات والولايات المتحدة الأميركية ستسجل ما قيمته 27 مليار دولار حتى نهاية 2014 منوهة بأن أرقام التبادل التجاري الرسمية بين البلدين ستصدر خلال الأسابيع القليلة القادمة أن إجمالي التجارة بين البلدين كان قد سجل قيمة مشابهة بنهاية عام 2013.

جاءت تصريحات السفيرة ليف على هامش حفل الاستقبال الذي نظمه مجلس الأعمال الأميركي في دبي مساء أمس في فندق النوفتيل في دبي بحضور روبرت وولر القنصل العام الأميركي في دبي ورامزي جيردي رئيس مجلس الأعمال الأميركي في دبي وعدد كبير من الشركات الأميركية في أسواق الإمارات، للترحيب بالشركات الأميركية المشاركة في معرض الصحة العربي والذي تستضيفه دبي حالياً في مركز دبي التجاري في مركز دبي التجاري العالمي.

 وأوضحت أن استقرار نمو إحصائيات التجارة بين البلدين تعكس متانة العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما مشيرةً إلى أن اللافت في إحصائيات التجارة بين الإمارات والولايات المتحدة لعام 2014 هو نمو صادرات الإمارات بنسبة 25% فيما شهدت الصادرات الأميركية إلى الإمارات تراجعاً طفيفاً في العام 2014 ..

وأن التجارة بين البلدين مستقرة وتوصل نموها بزخم من جانب آخر قالت السفيرة الأميركية إن هناك أكثر من 1200 شركة أميركية تنشط في أسواق الإمارات في مختلف القطاعات، موضحة أن الشركات الأميركية تتخذ من دبي مقراً إقليمياً لأنشطتها التجارية لكي تنمو وتتوسع تلك الأعمال في أسواق المنطقة، مشيرة إلى أنه تاريخياً، كل ولاية في الولايات المتحدة فضلاً عن مقاطعة كولومبيا، وبورتوريكو، وجزر فيرجن تُصدر السلع إلى الإمارات.

معرض إكسبو

وبسؤالها عن فرص الشركات الأميركية في مشاريع بناء معرض إكسبو 2020 دبي أكدت باربرا ليف أن الشركات الأمريكية تولي أهمية كبيرة لمعرض إكسبو 2020 دبي مشددةً على أن حضور الشركات الأميركية في معرض إكسبو 2020 دبي سيكون قوياً.

وأضافت باربرا ليف سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى الدولة نحن نأمل بأن تستفيد الشركات الأميركية من مختلف المشاريع والفرص الأخرى التي سيجلبها حدث إكسبو العالمي، معربة عن تفاؤلها الكبير بإمكانية أن تستفيد الشركات الأميركية من فرص إكسبو 2020 لخلق المنفعة المتبادلة.

وأشادت بالدور الذي تلعبه الشركات الأميركية في تعزيز التعاون وإحصائيات التجارة بين البلدين.

وأكدت ليف أهمية دبي، حيث قالت إنها مركز أعمال مهم جداً للشركات الأمريكية، وأشادت بإنجازات دبي والتي جعلت منها مركزاً تجارياً ومالياً وخدمياً ولوجيستيـاً وسياحيـاً مهمـاً فـي المنطقـة.

وقالت إن الموقع الجغرافي، وجودة الحياة، ورؤية قادة الإمارات عوامل رئيسية جعلت الإمارات وجهة جاذبة للشركات والأعمال والمستثمرين الأميركيين.

وأشارت باربرا ليف سفيرة الولايات المتحدة الأميركية إلى أن الاستقرار السياسي والأمني يعد عاملاً أساسياً لجذب الناس والشركات للعيش والعمل في الإمارات والتي تنعم بالأمن والأمان.

الفرص الواعدة

ودعت ليف الشركات الأميركية للاستفادة من الفرص الواعدة في أسواق الإمارات متوقعة تدفق مزيد من الشركات الأميركية على أسواق الإمارات في السنوات القليلة القادمة لما تتمتع به الإمارات اليوم من أهمية تجارية واقتصادية إقليمياً وعالمياً.

247 شركة

قالت السفيرة باربرا ليف إن هناك 247 شركة أميركية تشارك في الجناح الأميركي في معرض الصحة العربي في دبي هذا العام إضافة لشركات أميركية أخرى مشاركة خارج الجناح مما يرفع إجمالي الشركات الأميركية المشاركة في المعرض هذا العام إلى نحو 300 شركة مشيرة إلى أن 78 شركة منها تشارك ولأول مرة في معرض الصحة العربي في دبي هذا العام لترتفع حجم المشاركة الأميركية في المعرض للعام 2014 بنسبة 17 % مقارنة بحجم المشاركة في المعرض ذاته في عام 2013.

Email