في استطلاع لشركة «ريتش» حول العام 2015:

91 % من الشركات في الدولة تعتزم توظيف عمالة جديدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد استطلاع حديث للتوظيف أجرته مؤخراً شركة «ريتش لخدمات التوظيف» إحدى الشركات المتخصصة في السوق الإقليمي في مجال التوظيف والتعهيد، أن الطلب على المواهب الوظيفية لايزال في ارتفاع في الإمارات. وأظهرت نتائج الاستطلاع عزم 91% من الشركات توظيف أعداد إضافية من المواهب خلال العام الجاري.

ووفقاً لاستطلاع شركة «ريتش»، الذي شمل أكثر من 200 شركة وأجري هذا الشهر، فإن القطاع الخاص يتصدر حجم الطلب على المواهب الجديدة في دولة الإمارات، حيث كانت قطاعات الخدمات المصرفية والمالية والبيع بالتجزئة والضيافة والرعاية الصحية الأعلى طلباً للموظفين وخاصة في مجالات المبيعات والعمليات والوظائف التقنية.

وعلى الرغم من انخفاض أسعار النفط، لايزال قطاع النفط والغاز يشهد طلباً على العمالة وكذلك القطاع الحكومي في أعقاب صدور الميزانية الاتحادية الخالية من العجز للعام الجاري.

وبالإضافة إلى توظيف العمالة الدائمة، أعربت 40% من الشركات المشاركة في الاستطلاع عن رغبتها في الاستعانة بالموظفين وفق نظام التعهيد من أجل توفير قوة عاملة أكثر مرونة.

كما أعربت حوالي 73% من الشركات عن رغبتها بتوظيف الأمهات العاملات أيضاً، الأمر الذي يعكس الثقة العالية بالقوى العاملة النسائية المحلية والجهود التنظيمية لتحقيق ديموغرافية توظيف متوازنة.

عوامل

وترى «ريتش»، الشركة المزودة للحلول المتكاملة في مجال توظيف المواهب، أن هناك عدداً من العوامل التي تعزز من النتائج الإيجابية لهذا الاستطلاع، من بينها الجهود الحكومية للانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة ضمن إطار رؤية الإمارات 2021، وتزايد ثقة قطاع الأعمال والاستثمار بالاقتصاد القوي والمتنوع لدولة الإمارات، وفرص التوظيف الناجمة عن استضافة دبي لمعرض «إكسبو العالمي 2020»، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى.

نمو إيجابي

وقال آندرو كروفت، نائب المدير التنفيذي لشركة «ريتش لخدمات التوظيف»: «تظهر نتائج الاستطلاع بوضوح النمو الإيجابي لسوق التوظيف في الإمارات مع توقعات بقيام 91% من الشركات المشاركة في الاستطلاع بعمليات توظيف هذا العام، كما يأتي على رأس هذه النتائج قضايا توظيف المواهب والاستنزاف الطبيعي للموظفين والتي ستكون محط تركيز رئيسي للشركات خلال العام الجاري.

وهناك مؤشر إيجابي آخر وهو أن الشركات في دولة الإمارات لاتزال تدرك القيمة الهائلة الناجمة عن توظيف الأمهات العاملات، حيث ستحصل الشركات ذات النماذج التشغيلية المرنة على أكبر قدر من الفوائد الناجمة عن هذه التجربة».

وأضاف كروفت: «سنواصل قياس مطالب واتجاهات السوق وكذلك توفير منهجيات التوظيف الشفافة والمرنة لضمان تلبية احتياجات التوظيف من حيث الكم والنوع».

Email