انطلاق دورته الـ11 في إكسبو الشارقة بمشاركة وطنية وإقليمية وعالمية

350 عارضاً و900 علامة تجارية في «ستيل فاب» 2015

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح الشيخ خالد بن عبد الله بن سلطان القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك بإمارة الشارقة، الدورة «11» لمعرض «ستيل فاب 2015»، التي تقام بمركز إكسبو، بدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة.

ويشارك بالمعرض أكثر من 350 عارضاً محلياً وإقليمياً وعالمياً، و900 علامة تجارية عالمية من الآلات وتجهيزات تشكيل المعادن والقطع الهندسية المتخصصة في صناعة الصلب، وهو ما يعد إضافة نوعية للدورة الـ 11 من المعرض، التي انطلقت أمس، وتستمر حتى 29 يناير الجاري، بحضور مكثف من رجال الأعمال والتجار والمتخصصين الراغبين في التعرف إلى أحدث التكنولوجيا والتقنيات المستخدمة في تلك الصناعة ومشتقاتها.

وأشاد الشيخ خالد بن عبد الله بن سلطان القاسمي، بالدور الكبير الذي يلعبه هذا القطاع الحيوي في حركة التنمية في دولة الإمارات العربية المتحدة خاصة، ودول مجلس التعاون عامة، كما استمع والحضور أثناء الجولة، التي قام بها بين منصات المعرض، على آخر التطورات من العارضين وآرائهم في التنظيم والتسهيلات المقدمة لهم من إدارة مركز إكسبو والهيئات والدوائر والمؤسسات ذات الصلة في إمارة الشارقة.

مساحات واسعة

ومن جانبه، قال سعادة عبد الله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة ومركز إكسبو الشارقة، إن الدورة الجديدة تشهد العديد من المفاجآت من حيث المحتويات. وتابع أن المعرض يوفر مساحات واسعة للتجار للاختيار وفرصاً أكبر لعقد الصفقات.

وأشار إلى أن المعرض يحتوي على آلات وتجهيزات تشكيل المعادن، وإعداد الأسطح، والتشطيب، والطحن، والقطع وغيرها من التخصصات الهندسية ذات الصلة، وهو ما يؤهله لتغطية نطاق واسع من الصناعة في المنطقة، ويلبي احتياجات جميع القطاعات من خلال العارضين.

ولفت العويس إلى أن الدورة الـ 11 من معرض «ستيل فاب 2015»، تقدم حلولاً لجميع الاحتياجات من الصلب التي تحتاجها جميع الصناعات في المنطقة، حيث يشارك في المعرض أكثر من 350 مصنعاً، إضافة إلى وكلاء إقليميين يمثلون ما يقرب من 900 علامة تجارية من حول العالم، حيث أبدوا اهتمامهم البالغ بالمعرض، نظراً لما يمثله من أهمية في التسويق والترويج، كما يحتوي على أجنحة خاصة، وقطاعات جديدة، وعروض حية، وندوات وعروض للمنتجات.

أحدث التجهيزات

وأضاف: يمكن للزوار أن يشاهدوا مجموعات متكاملة من الآلات والمعدات لكل قطاع مشترك في معرض «ستيل فاب» 2015، ويعرض فيه أيضاً آلات وتجهيزات لتشكيل المعادن، وإعداد الأسطح، واللحام والقطع، وتصنيع الآلات، وغيرها من التخصصات الهندسية ذات الصلة من مختلف أنحاء العالم.

وتشمل مجالات العرض أيضاً، التعامل مع المواد، والقطع المعدنية، والأنابيب، والآلات الأنبوبية. وهناك أجنحة خاصة لتكنولوجيا الصلب، وجناح المصنعين وعرض لمنتجات الصلب، بالإضافة إلى عروض حية متنوعة، وندوات وعروض لمنتجات التقنية. وهناك جناح المثبتات الذي يشارك للمرة الأولى خلال هذه الدورة.

ومن جانبه، قال سعادة سيف محمد المدفع، الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة: إن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تعد منطقة نمو متزايد لصناعة منتجات اللحام العالمية التي تقدر بـ 20 مليار دولار أميركي، ويعرض قسم اللحام والقطع أكبر مجموعة من معدات وآلات اللحام والقطع في المنطقة.

علامات تجارية

وتابع أنه يتيح للزوار رؤية العلامات التجارية الرائدة، مثل ميلر، لينكولن الكهربائية، إسياب، فرونيوس، كيمبي، لورخ، جاكل والمزيد ضمن قسم اللحام والقطع، كما سيوفر قسم معالجة المواد حلول مخصصة لمعالجة الصلب، بما في ذلك نظم النقل، والرفع الممغنط، رفع التفريغ، مُحَكمات الوضع، الرافعات العلوية والرافعات شوكية.

ووفقاً للإحصاءات المتوفرة، يقدر حجم استثمارات دول مجلس التعاون في صناعة الأنابيب والمواسير بنحو 18 مليار دولار، وهو ما سيعزز الحركة التجارية والطلب باتجاه قسم الأنابيب والآلات الأنبوبية، الذي يضم الآلات والأدوات المستخدمة في تشكيل و قطع الأنابيب، ويهدف قسم الأدوات الآلية للاستفادة من الطلب الناتج عن الزيادة، والتي تقدر بحوالي 20 % في الاستثمارات الصناعية من قبل دول المجلس، من أجل تعزيز برامج التنويع الاقتصادي.

جناح جديد

ويتضمن «ستيل فاب 2015» قسماً جديداً هذا العام، وهو جناح المثبتات، ويهدف الجناح الجديد للاستفادة من الطلب المتزايد في قطاعات البناء، والنفط والغاز، والكهرباء، والإلكترونات، وقطاعات التصنيع، والطيران، وغيرها، وتشكل المثبتات جزءاً مهماً في صناعة الصلب، وسيسلط قسم المثبتات الضوء على مختلف استخدامات المثبتات في صناعة الشرائح المعدنية والهيكلية.

ومن جانبه، قال نافين فرنانديز مدير مجموعة المعارض، مركز إكسبو الشارقة، إن المعرض شهد نجاحاً كبيراً على صعيد الـ 10 دورات الماضية له، إذ حقق العام الماضي أكثر من 9 آلاف زائر، متوقعاً أن يتجاوز عدد الزوار للعام الجاري 11 ألف زائر.

وتابع أن المشاركات الأجنبية كانت وما زالت نقطة القوة في «ستيل فاب»، إذ يعكس النمو السنوي في عدد المشاركين الأجانب ازدياد الاهتمام العالمي بالمنطقة عامة، وبالإمارات خاصةً. وأوضح أن المعرض يستهدف الجمهور المتخصص من رجال الأعمال والتجار الراغبين في التعرف إلى أحدث التكنولوجيا والتقنيات المستخدمة في صناعة الآلات والمعدات.

ندوات تقنية

ويستضيف «ستيل فاب 2015»، أيضاً، مجموعة واسعة من ندوات تقنية تتمحور حول مواضيع أساسية، مثل تطبيقات البرمجيات، والتشغيل الآلي، وتكنولوجيا القطع المزدوج... إلخ، بينما ستمكن عروض المنتجات الزوار من الحصول على نظرة دقيقة على التكنولوجيا والمنتجات الجديدة.

ويحظى «ستيل فاب 2015»، بدعم ومشاركة قوية من قبل شركائه الأجانب. ويقدم الجناح الألماني، والمقام تحت رعاية اتحاد الهندسة الألماني، 22 شركة تعرض أحدث التكنولوجيا الألمانية، وقد قدم الجناح الألماني 11 شركة في العام الماضي، وتشارك الرابطة الإيطالية لمصنعي الآلات والأدوات والروبوتات وأنظمة الأتمتة والمنتجات الثانوية، بأكثر من 30 عارضاً إيطالياً في فعاليات المعرض، وارتفع عدد العارضين بالجناح التايواني إلى 16 عارضاً، مقارنةً بالـ 9 عارضين في العام الماضي. وللعارضين من تركيا، والهند، والصين حضوراً مميزاً أيضاً.

حضور بارز

حضر مراسم الافتتاح، إلى جانب الشيخ خالد بن عبد الله بن سلطان القاسمي، وسعادة عبد الله سلطان العويس، سعادة دوشان هورنياك سفير الجمهورية السلوفاكية، وسعادة سيف محمد المدفع الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة، وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وعدد من رؤساء ومديري الدوائر المحلية، وأعضاء مجلسي غرفة تجارة وصناعة الشارقة ومركز إكسبو الشارقة، ورجال السلك الدبلوماسي، ورجال أعمال، إضافة إلى حشد من التجار والمتخصصين من داخل الدولة وخارجها.

إيطاليا أكبر مصدر لمعدات الماكينات للدولة

 قال فرديناندو فيوري، الملحق التجاري الإيطالي في الإمارات، إن عدد الشركات الإيطالية المتواجدة بالإمارات يبلغ 25 شركة، فيما يتجاوز عدد العلامات التجارية الجاري تسويقها عبر شركات محلية أكثر من 85 علامة إيطالية. وأضاف أن حجم التبادل التجاري بين البلدين سجل 5.5 مليارات يورو في العام الأسبق.

وتابع أن إيطاليا أكبر مصدر لمعدات الآلات والماكينات للإمارات، إذ بلغ حجم الصادرات أول 9 أشهر من 2014، نحو 42 مليون يورو، لافتاً: بتراجع سعر اليورو امام الدولار من شأنه أن ينعكس إيجابا على حجم الصادرات الإيطالية للإمارات والمنطقة بشكل عام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي للإعلان عن معرض «إيمو ميلانو 2015» والذي عقد على هامش معرض «ستيل فاب» بإكسبو الشارقة أمس، والذي من المقرر عقده خلال الفترة من 5 إلى 10 أكتوبر المقبل بمركز معارض فييرا ميلانو بإيطاليا بالتزامن مع إكسبو ميلانو 2015، ويضم المعرض رابطة المصنعين الإيطاليين للأدوات الآلية والروبوتات وأنظمة التشغيل.

وقال لوكا بيليجاتا، المسؤول عن الترويج لمعرض «إيمو ميلانو»، إن معرض «ستيل فاب»، أحد أهم المعارض الخاصة بالمعدات والآلات والماكينات الصناعية، لافتا إلى أن التواجد الإيطالي بالمعرض من خلال مشاركة الشركات او العلامات التجارية الإيطالية يتزايد بشكل سنوي.

واضاف أن الإعلان عن «إيمو ميلانو» من خلال «ستيل فاب» يتيح لهم جذب مزيد من الشركات العاملة من منطقة مجلس التعاون الخليجي، لاسيما مع زيادة حجم الأعمال في هذا النشاط وارتفاع معدلات الطلب عليه بالمنطقة. واكد على أن معرض «ستيل فاب» يشكل منصة مثالية للتسويق لأحدث التقنيات وتسويق مختلف المنتجات الخاصة بالماكينات والآلات وصناعة الصلب، إذ يشهد مشاركات من مختلف دول العالم.

وأشار إلى أن أهم ما سيركز عليه «معرض إيمو ميلانو عام 2015»، هو عرض عدد كبير من آلات التشغيل المتاحة، والقادرة على جذب المستخدمين من جميع القطاعات الرئيسية التي تستخدم أنظمة استخدام المعادن، إذ يعد المعرض واحدا من أهم المناسبات لمشغلي الصناعات التحويلية في العالم ليطلعوا على أحدث تقنيات التصنيع مثل صناعة المركبات ومصنعي أدوات الفضاء، والشركات الهندسية وشركات الطاقة، وممثلين عن القطاعات الأخرى بما في ذلك منتجو الأجهزة المنزلية والطبية الحيوية، وتكنولوجيا النانو وآلات الحفر.

وأضاف أن إيطاليا هي المنتج الرابع عالميا في قطاع الآلات بعد الصين وألمانيا واليابان، فضلا عن أنها المصدر الثالث عالميا في نفس القطاع، وهي المورد الأوروبي الأول لدولة الإمارات في قطاع الآلات.

ومن جانبها، قالت ستيفانيا بيغوزي، مديرة إدارة الدراسات الاقتصادية لرابطة المصنعين الإيطاليين، إن المعرض، الذي يقام كل سنتين في هانوفر وميلانو على التوالي من 5 إلى 10 أكتوبر، سيضم 1600 عارض ويتوقع حضور 150,000 زائر من 100 دولة، إذ بلغ عدد الحضور في معرض «إيمو» الأخير في ميلانو 125,000 زائر، منهم 51,500 زائر أجنبي من 99 دولة من مختلف انحاء العالم.

وتابعت أنه سيعقد بالتزامن مع معرض إكسبو ميلانو 2015، حيث ستشهد مدينة ميلانو في هذه المناسبة تجديدا كاملا وتحسينا في سير حركة المرور والذي يعود فضله إلى إعادة تنظيم وتعزيز خدمات النقل العام.

Email