نديم خانزادة رئيس البيع بالتجزئة لدى جمبو للإلكترونيات:

»دبي للتسوق« منصة مثالية للعروض الترويجية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد نديم خانزادة، رئيس قسم البيع بالتجزئة لدى جمبو للإلكترونيات، أنّ مهرجان دبي للتسوق قد تخطّى الحدود المحلية ووصل إلى العالمية، واستطاع سنة بعد أخرى أن يجذب المزيد من السياح إلى دولة الإمارات، وذلك لما يتضمنه من فعاليات ونشاطات ترضي وتناسب مختلف الشرائح العمرية والجنسيات.

وأضاف خانزادة خلال حديث أجراه معه المركز الإعلامي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري، أن جمبو للإلكترونيات تعمل كل عام على تقديم الأفضل لعملائها وتسعى إلى جعلهم يعيشون تجربة تسوق فريدة من خلال ما تقدمه من جوائز وعروض وتخفيضات على مجموعة كبيرة من الأجهزة، بما فيها الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة والكاميرات وأجهزة التلفزيون وغيرها.

وأوضح أن العروض الترويجية التي قامت بها الشركة خلال الدورة العشرين لمهرجان دبي للتسوق نجحت في استقطاب الكثير من الزوار والمتسوقين، حيث أثرت بشكل إيجابي على المبيعات التي زادت بنسبة 15%، فيما رصدت جمبو 5 ملايين درهم على الأنشطة المتعلقة بالعروض الترويجية خلال فترة المهرجان. ونتوقع أن ترتفع المبيعات خلال المهرجان بنسبة 20% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. كما شهدت متاجر جمبو للإلكترونيات ارتفاعا بنسبة المبيعات خلال الأسبوعين الأولين من مهرجان دبي للتسوق 2015 بحوالي 15% وذلك بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي ما يلي نص الحوار:

كيف كان تأثير مهرجان دبي للتسوق على شركتكم خلال الأعوام الـ20 الماضية؟

استطاع مهرجان دبي للتسوق في العقدين الماضيين أن يكون واحداً من أهم المهرجانات التي تجذب المتسوقين من جميع أقطاب العالم. وهذا الواقع أثّر إيجابيّاً على كافة قطاعات التجزئة في دبي بما فيها متاجر جمبو، بحيث أصبح يزور متاجرنا عملاء من جنسيات مختلفة، ليس فقط من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة، بل أيضاً من السياح في دول الخليج والعالم أجمع. وبفضل مهرجان دبي للتسوق، تزداد مبيعات متاجر جمبو كلّ عام بشكلٍ كبير خلال فترة المهرجان.

بالنسبة لخططكم واستراتيجيتكم السنوية، ما مدى أهمية فترة المهرجان في نجاح أعمالكم؟

يعتبر مهرجان دبي للتسوق حدثاً بالغ الأهمية لقطاع التجزئة ضمن الفعاليات المتنوعة في دولة الإمارات العربية المتحدة. لذلك يعتبر موسم المهرجان أحد العناصر الأساسية ضمن توقعاتنا للمبيعات السنوية. فنحن كما جميع الشركاء الذين يعملون في هذا القطاع، نتوقّع ارتفاعاً في نسبة المبيعات خلال المهرجان، ما يشكّل حافزاً لنا لتقديم الأفضل كلّ سنة.

أما في قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية، فإن الخيارات المفضلة لدى المتسوقين خلال المهرجان تحدد كذلك الفئات ذات الأداء الأفضل طوال الربع الأول من العام.

ما هي أبرز المبادرات واستراتيجيات الترويج والتواصل مع العملاء التي طبقتموها خلال الدورة الـ20 لمهرجان دبي للتسوق؟

احتفالاً بمرور 20 عاماً على مهرجان دبي للتسوق، نقدّم سلسلة من العروض الترويجية التي تمتد طيلة شهر المهرجان. تتاح العروض الكبرى في محلات جمبو للإلكترونيات وعبر موقعها الإلكتروني الجديد Jumbo.ae، وتقدم للمشاركين فرصة الفوز بنصف كيلوغرام من الذهب أسبوعيّاً و20 غراماً من العملات الذهبية كل يوم خلال مهرجان دبي للتسوق 2015.كما يمكن للمتسوقين الاستفادة من العروض ذات القيمة المضافة على مجموعة من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، بما فيها الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة والكاميرات وأجهزة التلفزيون وغيرها.

ما مدى إسهام مهرجان دبي للتسوق في التطور الاقتصادي لإمارة دبي والترويج لها في كل أنحاء العالم خلال العقدين الماضيين؟

كان هدف منظمي المهرجان منذ دورته الأولى جعله مهرجاناً عالميّاً. لذلك عمدوا كلّ عام إلى تقديم فعاليات ونشاطات ترضي جميع العملاء من مختلف البلدان. وقد نجحوا في ذلك، إذ ساهم المهرجان في زيادة عدد السيّاح، كما استطاع استقطاب أكثر من 4 ملايين زائر، مما يجعلنا نقول وبفخر إنّ مهرجان دبي للتسوق كان له دور هام وأساسي في تعزيز مكانة دبي كوجهة رائدة للتسوق في المنطقة.

إذا أردت أن تلخص ما يعنيه مهرجان دبي للتسوق بالنسبة لكم، ماذا تقول؟

بالنسبة لجمبو للإلكترونيات، يعتبر مهرجان دبي للتسوق «منصة مثالية» يُقبل إليها العملاء من جميع أنحاء العالم والمكان المناسب للمنافسة المثاليّة ولتحسين العروض على المنتجات، والسعي للوصول إلى الأهداف المحددة لزيادة نسبة المبيعات.

ما هي أكثر الأصناف التي يشتريها المتسوقون خلال مهرجان دبي للتسوق؟

تبقى الهواتف الذكية في صدارة الخيارات الأساسية، وبخاصة مع المزايا الإضافية التي يحصل عليها العملاء مع أكثر الموديلات حداثةً. وهنالك أيضاً طلب مرتفع على الأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة، خلال مهرجان دبي للتسوق 2015.

هل شهدتم تغييرات في أصناف المنتجات التي تجذب المتسوقين وفي سلوك الإنفاق لديهم على مدى السنوات العشرين الماضية؟

يتغيّر السلوك الاستهلاكي عبر السنوات وفقاً للاتجاهات العامة للعملاء في ما يتعلّق بالقطاع الإلكتروني. ففي الدورات الأولى لمهرجان دبي للتسوق، شهدت متاجر جمبو إقبالاً كثيفاّ على شراء الكاميرات والتلفزيونات ولكن مع شيوع الأجهزة الذكية في الفترة الأخيرة، لاحظنا إقبال العملاء على شراء الهواتف الذكية والأجهزة اللوحيّة المخفّضة خلال مهرجان دبي للتسوق. كذلك نلاحظ ميل العملاء إلى استبدال سلعهم ذات التكلفة المنخفضة أكثر من سلعهم الإلكترونية المرتفعة الثمن في العادة مثل الكاميرات الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة (DSLRs) والتلفزيونات، الأمر الذي بدوره يؤثر أيضاً على قرارات شرائهم خلال المهرجان.

من هم أكثر المتسوقين إنفاقاً ومن أية جنسيات؟

يزور متاجرنا عملاء من جميع أنحاء العالم بما فيها دول الخليج وأوروبا وأفريقيا والصين، ويصعب تحديد جنسيات العملاء الأكثر إنفاقاً. ولكن يمكننا القول إنّنا نشهد ارتفاعاً بنسبة 15 في المئة في معدل الإقبال إلى متاجر جمبو خلال مهرجان دبي للتسوق. كما زادت المبيعات خلال الأسبوعين الأولين للمهرجان بنسبة 15%.

ما الذي تقدمونه خلال مهرجان دبي للتسوق سواء من العروض الترويجية أو الفعاليات أو الجوائز؟

نقدم للمشاركين في العروض الترويجية فرصة الفوز بنصف كيلوغرام من الذهب أسبوعيّاً و20 غراماً من العملات الذهبية كل يوم خلال مهرجان دبي للتسوق 2015. إضافة إلى جوائز أخرى على النحو التالي:مع أجهزة الحاسوب المحمولة يحصل العملاء على قسائم للعشاء في أتلانتس، سماعات الرأس، فأرة، برمجيات مكافحة الفيروسات، قرص صلب، حقيبة ظهر، جهاز لوحي، طابعة من مايكروسوفت أوفيس والكثير.

مع الأجهزة اللوحية يحصل العملاء على سماعات الأذن، السماعات المحمولة، قلم الكتابة على الشاشة وغيرها. ومع أجهزة التلفزيون يحصل العملاء على أجهزة ماك بوك، أجهزة آي باد، قسائم للهدايا والمزيد. ومع الهواتف الذكية يحصل العملاء على قسائم للعشاء في أتلانتس، سماعات بلوتوث لاسلكية، سماعات للرأس، شواحن للأجهزة، بطاقات ذاكرة، سماعات للأذن، حقيبة للظهر والمزيد. ومع الكاميرات الاحترافية يحصل العملاء على أجهزة آي باد، حامل للكاميرا، بطاقة ذاكرة، قسائم هدايا والمزيد.

ما بعد البيع

تهدف جمبو دائماً إلى تطوير تجربة عملائها عبر توسيع خطّ منتجاتها وشبكة متاجرها في الإمارة. وفي ما يختصّ بهذا الشأن، يعتبر إطلاق الموقع الإلكتروني Jumbo.ae أحدث إنجاز للشركة، وهو امتداد لشبكة متاجر جمبو، كما يمكّن هذا الموقع الإلكتروني عملاء جمبو للدخول إلى مركز خدمة ما بعد البيع التابع لجمبو للإلكترونيات الحائز على جوائز، وهو متوفر حاليّا للعملاء في دولة الإمارات.

Email