الرحلة تستمر مدة 25 يوماً

طائرة شمسية تستعد لجولة حول العالم من أبوظبي

العمل جار على تعديل قدرات الطائرة الشمسية في أبوظبي من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 تستعد الطائرة العاملة بالطاقة الشمسية «سولار امبلس» للانطلاق في شهر مارس المقبل من العاصمة أبوظبي في رحلة حول العالم دون استخدام نقطة واحدة من الوقود، بحسب ما أعلنت شركة «مصدر» الإماراتية الشريكة في المشروع.

ويفترض أن تستمر الرحلة حول العالم 25 يوماً تقسم على فترة خمسة أشهر، إذ ستتوقف الطائرة في عدة محطات في آسيا والولايات المتحدة وجنوب اوروبا قبل ان تختتم الجولة مجدداً في أبوظبي. وبحسب «مصدر» المتخصصة في الطاقات المتجددة، فإن «سولار امبلس» وصلت من سويسرا على متن طائرة شحن، ويقوم فريق يضم 80 مهندساً وتقنياً بتركيبها استعداداً لانطلاقها في الرحلة المنتظرة حول العالم.

مكانة

ويسعى المشروع إلى اثبات امكانية القيام برحلات جوية باستخدام الطاقة الشمسية.

وقالت مصدر إن المهندسين يقومون حالياً بتركيب الطائرة «تمهيداً لقيامها بأول رحلة حول العالم دون استعمال قطرة وقود واحدة».

ودخلت «مصدر» التابعة لامارة ابوظبي التي تدير عدداً من مشروعات الطاقة المتجددة في الإمارات والعالم، في شراكة مع مشروع «سولار امبلس» على ان تكون العاصمة الاماراتية منطلقاً للرحلة. وتبني مصدر ايضاً مدينة على تخوم العاصمة الاماراتية تعمل بالطاقة المتجددة.

وسيقيم فريق عمل الطائرة في أبوظبي لمدة شهرين لإجراء الاختبارات وتدريبات التحليق التجريبي اللازمة قبل انطلاق الرحلة. وستعرض الطائرة خلال فعاليات اسبوع الاستدامة في ابوظبي الذي يبدأ في 17 يناير. ويشمل الاسبوع الاجتماع السنوي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة التي مقرها ابوظبي والقمة العالمية لطاقة المستقبل.

ابتكار

وقال الرئيس التنفيذي لـ«مصدر» في بيان، إن «وجود طائرة سولار إمبلس في أبوظبي تمهيداً لرحلتها التاريخية حول العالم سيسلط الضوء على الدور الهام للابتكار واستكشاف مجالات جديدة في التقنيات المتطورة، حيث تتيح الرحلة آفاقاً جديدة لنشر تطبيقات التكنولوجيا النظيفة على المستويين المحلي والعالمي».

وأضاف أن «مصدر» «تهدف من خلال استضافة الطائرة «سولار إمبلس2» إلى تشجيع اجيال المستقبل على ابتكار حلول جديدة من شأنها المساهمة في ضمان تحقيق مستقبل مستدام».

وسيقود الطائرة الطياران بيرتران بيكارد، وهو مؤسس المشروع ورئيس مجلس ادارته، واندريه بورشبيرغ المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي.

وتقوم «مصدر» بكل الترتيبات اللازمة لتسهيل عمليات تركيب أجزاء الطائرة وتجهيزها في مطار البطين للطيران الخاص، وسيتم إجراء سلسلة من التدريبات واختبارات السلامة أثناء فترة وجود الطائرة في أبوظبي استعداداً لانطلاقها في رحلتها حول العالم.

شراكة

ومن جانبه، قال بورشبيرغ: «لقد وجدنا في «مصدر» الشريك المثالي لمشروعنا، ونتطلع إلى العمل معاً من أجل استكمال التحضيرات وإجراء الاختبارات اللازمة لانطلاق رحلتنا التاريخية حول العالم. وسنقوم على مدى الشهرين المقبلين بإجراء بعض التحسينات على الطائرة لتعزيز فرص نجاح الرحلة».

وقال بيكارد: «توافر أبوظبي منصة مناسبة لنشر رسالتنا وتحقيق هدفنا المنشود من مشروع «سولار إمبلس»، لا سيما وأن الإمارة تستثمر في إعداد جيل واعد من رواد التكنولوجيا النظيفة. فنحن لم نقم ببناء «سولار إمبلس 2» بهدف نقل الركاب، بل لإيصال رسالة قوية عن أهمية الابتكار وروح الريادة، وتشجيع الناس على إعادة النظر في الأفكار والمفاهيم التقليدية حول الطاقة».

وأضاف: «نحن ممتنون لهذه الفرصة التي أتاحتها لنا «مصدر» من أجل التواصل مع الشباب وتشجيع الجيل القادم من القادة في عاصمة الابتكار أبوظبي على تبني تقنيات التكنولوجيا النظيفة».

شراكة

تم الإعلان عن الشراكة بين«مصدر» ومشروع «سولار إمبلس» واختيار أبوظبي لتكون المدينة المضيفة للطائرة على هامش قمة الأمم المتحدة للمناخ التي عقدت في نيويورك في أكتوبر 2014.

Email