«ام 5» .. قصة بدأت قبل 30 عاماً في ميونيخ

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تشكل M5 من بي ام دبليو الطراز الأول والمؤسّس من فئة سيارات السيدان عالية الأداء، وابتكرت بي ام دبليو النسخة الأقوى منها حتّى الآن، وهي سيّارة «30 عاماً من M5». واقتصر إنتاج هذه السيّارة على 300 سيّارة حول العالم فقط، وخصّصت المجموعة 30 منها للعملاء المُدركين في الشرق الأوسط.

تعزيز أداء

تحت غطاء محرّك سيّارة «30 عاماً من M5»، نجد محرّكاً ثماني الأسطوانات بشكل V سعته 4.4 ليترات بتقنية التوربو الثنائي M TwinPower Turbo وبقدرة 600 حصان، أي أقوى من السيّارة القياسية بـ40 حصاناً. وتوصّلت الشركة إلى هذه القدرة المعزّزة بفضل تحسينات مدروسة جداً على إدارة المحرّك وزيادة في طاقة الشحن في التوربو.

وأتت هذه التحديثات من رزمة Competition Package التي تضمّ عدّة تعديلات، منها هيكل معدّل مع دعّامات ومخمّدات أقوى وارتفاع أقلّ بـ10 ملم عن الأرض. إضافة إلى ذلك، يكتسب نظام Active M التفاضلي في القسم النهائي منه وحدة تحكّم خاصة به لتحسين التماسك.

أمّا نمط M Dynamic من نظام التحكم الديناميكي بالثبات DSC، فيركّز أكثر على توفير قيادة رياضية. وبفضل القوة الديناميكية التي تقدّمها إجراءات تحسين الأداء تلك، تتسارع هذه السيّارة المميّزة من صفر إلى 100 كلم/الساعة في غضون 3.9 ثوان فحسب.

تصميم داخلي حصري

يركّز التصميم الداخلي على الذكرى الثلاثين لهذا الطراز. وترحّب بالسائق وبالراكب الأمامي عبارة “30 Years M5” على عتبة البابين الأماميين، مع لوحة تحمل عبارة “30 Years M5” و“1/300”، في إشارة تدل على العدد المحدود المنتج من هذه السيّارة حول العالم والذي يقتصر على 300 وحدة..

وتندمج هذه اللوحة مع تطعيمات الألمنيوم على جهة الراكب الأمامي من مقصورة القيادة. وتمّ تطريز شعار“30 Year M5” أيضاً على مساند الظهر في المقاعد الأربعة.

وبإمكان كل من السائق والراكب في المقعد الأمامي في سيّارة «30 عاماً من M5» الجلوس في مقاعد M متعدّدة الوظائف، التي بفضل مساحة التعديل الكهربائي الواسعة تمتاز بمستويات عالية من السهولة والراحة. ويضمن مزيج قماش ألكانتارا والجلد الأسود راحة ممتازة وأجواءً أفضل في الداخل، وكذلك تطعيمات من نسيج ألكانتارا باللون الرصاصي في لوحة التحكّم المركزية وألواح الأبواب..

وعلى عجلة قيادة M الرياضية. ومن أبرز مواصفات سيّارة «30 عاماً من M5» أيضاً نظام الصوت المحيطي المتطوّر من Bang & Olufsen مع 16 مكبّراً للصوت بقوة 1200 واط، وزوجين من سمّاعات H6 مع شعار M5 على العلبة الخارجية.

وليست سيّارة «30 عاماً من M5»، بشكلها الملفت ومعداتها وأدائها مجرّد سيّارة جميلة بمناسبة عيد سيّارة السيدان عالية الأداء التي أسّست هذه الفئة، بل هي تمثّل محطة مهمة جديدة في 30 عاماً من النجاح. ولا تزال القصة التي بدأت في ميونيخ عام 1984 تضخّ الحماس والمتعة في ألباب محبّي السيارات حول العالم اليوم.

Email