تقرير: سوق المبيعات على الخريطة يحافظ على قوته

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أظهر أحدث تقرير لشركة الاستشارات العقارية الدولية كلاتونز أن سوق المبيعات العقارية على الخريطة نجح في الحفاظ على قوته. وأوضح التقرير الذي جاء بعنوان «آفاق سوق العقارات السكنية في دبي لفترة شتاء 2014» أنه رغم تراجع مجموع معاملات التملك الحر بنحو الثلث خلال الربع الثالث من عام 2014، لا تزال مبيعات المشاريع السكنية على الخريطة في دبي مزدهرة ومستمرة في جذب المستثمرين الإقليميين والدوليين.

وقال ستيف مورجان، الرئيس التنفيذي لكلاتونز الشرق الأوسط: «ترى العديد من الأسر التي تصر على الشراء أن قيمة العقارات المُباعة على الخريطة جيدة. وعلى سبيل المثال، حصلت فيلا لانتانا التي تقع قبالة شارع أم سقيم على نسبة طلب عالية خصوصاً من المستثمرين الإماراتيين (43%)، والهنود (24%)، الذين يسعون لتأجير هذه الوحدات في ما بعد. وأبرز التقرير أن قابلية الاستثمار تستمر في الحفاظ على متانتها مع حرص المستثمرين على تحرير رأس المال للانتقال إلى مبادرة الشراء التالية.

ومن جانبه، قال فيصل دوراني، مدير البحث الدولي وتطوير الأعمال التجارية: «من الناحية الإيجابية، نشهد ما يقارب 4 من أصل 5 معاملات يجري تمويلها بمجرد تلبية المشترين للاشتراطات التي يفرضها المطور، وإن وجدت، تكون حول نقل سندات الملكية.

وفي حين يستمر السوق بالتكيف مع التغيرات التي طرأت على صعيد التمويل، نتوقع أن يستمر الانخفاض التدريجي في القيَم على مدى أول ثلاثة لستة شهور، بينما يتكيف السوق مع الظروف المتغيرة. وعلى سبيل المثال، أفادت تقارير بأن شركة إعمار وضعت قيود على عملية إعادة البيع قبل الانتهاء من تسليم أول أبراجها في مشروع «مرسى خور دبي»، الذي يتوقع دخوله إلى السوق عام 2018.

وتتراوح أسعار الوحدات المباعة بين 1400 و1850 درهماً لكل قدم مربعة، مع 30% دفعة أولى. وأفادت إعمار بأنها حققت نسبة مبيعات وصلت إلى 100%. ومن المؤكد أن سمعة الشركة الحسنة أسهمت بشكل كبير في الانتهاء من بيع كامل المشروع بسرعة، ولكن مخطط البيع الخارجي يظهر مدى نضج المستثمرين الذين يعتمدون نهج الاستثمار طويل المدى».

مرسى دبي

ومن ناحية أخرى، سيكون من شأن التطويرات التي طرأت على بنية دبي التحتية دعم النمو على المدى الطويل للقيمة الرأسمالية في جميع أنحاء المدينة.

وفي منطقة «مرسى دبي» على سبيل المثال، يسعى المستثمرون جاهدين للحصول على عقارات تقع على مقربة من محطة المترو والشاطئ وجميرا بيتش ريزيدنس، ومن المتوقع أن تستقطب المناطق المحيطة بمحطات ترام دبي حول منطقة «مرسى دبي» طلباً كبيراً من المستثمرين نظراً لأهمية قربها من وسائل النقل العام التي تشهد نمواً في مبيعاتها.

انخفاض

وخلال الربع الثالث من عام 2014، تراجع معدل النمو في أسعار المنازل بنسبة 0.3%، مسجلة بذلك أول انخفاض منذ الربع الأول من عام 2011. ومع ذلك لا يزال متوسط القيم مرتفعاً بنسبة 10% عن الربع الثالث من عام 2013، وتبلغ قيمته الحالية 1493 درهماً لكل قدم مربعة. وقد حققت الشقق ارتفاعاً بنسبة 0.4%، في حين انخفض معدل قيمة الفلل بنسبة 1.2% خلال الربع الثالث.

وقال مورجان: قاد إصدار الحكومة لقانون الرهن العقاري، إضافة إلى الزيادة في رسوم تسجيل الملكية إلى السيطرة على النمو غير العادي الذي شهده السوق خلال العام الماضي، وتوج هذه الجهود تراجع صندوق النقد الدولي مؤخراً، عن مخاوفه فيما يتعلق بفرط النشاط في السوق.

Email