سي بي آر إي: 7 % ارتفاع الإيجارات السكنية في دبي خلال 2014

الإيجارات السكنية في دبي يشهد استقراراً نسبياً أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد القطاع السكني في دبي فترة من الاستقرار النسبي خلال النصف الثاني من عام 2014، مع ثبات معدلات الإيجار على نطاق واسع. فعلى مدار السنة، سجلت الإيجارات نمواً بلغ حوالي 7 ٪، مقارنة مع 24٪ في عام 2013، وذلك وفقاً لبيانات نهاية العام التي نشرتها شركة الاستشارات العقارية العالمية «سي بي آر إي». ومن المتوقع خلال الأشهر الـ 12 المقبلة أن تدخل 20 ألف وحدة سكنية جديدة إلى السوق ما سيكون له تأثير على انكماش المبيعات ومعدلات الإيجار.

وقال مات غرين، رئيس بحوث واستشارات الإمارات في «سي بي آر إي» الشرق الأوسط: «خلال الأشهر الـ 12 الماضية تفوق قطاع المبيعات بشكل كبير على سوق الإيجار، مسجلا نموا بنسبة 18 ٪ على اساس سنوي مقارنة مع 30 ٪ في عام 2013. ونتوقع أن مخططات مشاريع المكاتب ستساعد في كبح تضخم الإيجارات وإضافة المزيد من التوازن إلى السوق في الفصول القادمة. فاعتبارا من نهاية عام 2014، بلغ المعروض الكلي للمكاتب قرابة 8.1 ملايين متر مربع مقارنة بـ 7.7 ملايين متر مربع في نهاية عام 2013. وهو ما يعكس 0.4 مليون متر مربع إضافي بزيادة قدرها 6 ٪ على أساس سنوي».

ووفقا لـ«سي بي آر إي» سيبقى قطاع التجزئة مزدهرا خلال العام، مع تسجيل المراكز التجارية الرئيسية لمعدلات إشغال بلغت أكثر من 95 ٪ الأمر الذي عزز معدلات إيجاراتها. وبلغ إجمالي معروض التجزئة في دبي الآن ما يقرب من 2.3 مليون متر مربع، بارتفاع نسبته 3 ٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي. سيؤدي ارتفاع عدد السياح إلى جانب الأنشطة الاحتفالية المخطط لها إلى عام قوي آخر لقطاع البيع بالتجزئة.

المدينة الأفضل

وختم مات غرين حــديثه قائلا: «مع توقعات اقتصادية صلبة، فإن مكانة دبي كالمدينة المفضلة لإقامة مقار الشركات العالمية في منــطقة الشرق الأوسط ستستمر.

ومع ذلك، قد تؤدي محدودية النوعية الجيدة والعقارات المكتبية الفعالة المتاحة في السوق إلى تزايد الطلب على هذه الشريحة واختلال التوازن بين العرض في الفصول القادمة».

فنادق

بحلول نهاية عام 2017، سيتم تسليم أكثر من 27000 ألف غرفة وشقة فندقية لتضيف إلى حوالي 10.0 ملايين ليلة فندقية سنويا للطاقة الفندقية للإمارة. وبينما يتوقع تسليم كم كبير من المعروض في عام 2015 مع 5500 غرفة فندقية جديدة إلا أن 2016 و2017 هي فترة النمو الحقيقية مع ما يقرب من 15 ألف غرفة جديدة. وعلى مدى الأشهر الـ 12 المقبلة سيتم تسليم 1500 غرفة جديدة في مارينا دبي، جميرا بيتش ريزيدنس، ونخلة جميرا، على الرغم من أن التركيز الرئيسي في المدى القصير هو على جانب الأعمال. البيان

Email