مشاركة قياسية في دورة معرض الخمسة الكبار 35

حظي المعرض بإقبال واسع من العارضين والزوار- البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت الدورة الخامسة والثلاثون من معرض «الخمسة الكبار» The Big 5، ومعرضي «المصانع والآليات والمركبات» و«الشرق الأوسط للخرسانة» المصاحبين له، حضوراً قياسياً للزوار على مدى أيامها الأربعة، وفق ما أعلن منظمو الحدث الأكبر في قطاع البناء والتشييد بالمنطقة. وبلغ عدد المشاركين في الحدث 81,401 من المختصين من جميع جوانب القطاع، ما يمثل زيادة قدرها 9 بالمائة على العام 2013.

وقال آندي وايت، مدير مجموعة الفعاليات في معرض «الخمسة الكبار»، إن المعرض حظي بإقبال واسع من العارضين والزوار، مشيراً إلى أن فعالياته الجديدة لاقت ترحيباً واسعاً، وأضاف موضحاً: «حالف النجاح البرنامج التعليمي الذي نظمناه واشتمل على أكثر من 55 ورشة عمل في التطوير المهني المستمر، كما نجحت مبادرة مسار الإبداع الجديدة، التي أسهمت في زيادة الإقبال على الحدث». وامتلأت جميع قاعات مركز دبي التجاري العالمي بالعارضين المشاركين في «الخمسة الكبار»، الذين بلغ عددهم 2,801 شركة من 61 دولة.

وأكّد وايت أن الدورة المنقضية من الحدث «كانت الأولى التي تباع فيها كامل مساحات العرض منذ افتتاح قاعات الشيخ سعيد في العام 2009 بالمركز التجاري»، كاشفاً عن وجود «قائمة انتظار» من شركات سعت إلى المشاركة، وأضاف: «انعكست صورة ازدهار الأعمال التجارية في قطاع البناء والتشييد على أرض المعرض، التي عجّت بالنشاط والحيوية، ونتوقع إثر طيّ صفحة الدورة المنتهية بنجاح كبير أن نشهد دورة أخرى حافلة بالنشاط والنجاح في العام المقبل 2015».

الجناح السعودي

وكانت هيئة تنمية الصادرات السعودية، التي نظّمت هذا العام جناحاً وطنياً سعودياً للمرة الثانية في «الخمسة الكبار»، أكّدت في اليوم الأول من المعرض (17 نوفمبر) أنها ستعود للمشاركة في دورة 2015 من الحدث الدولي الكبير.

وقال فراس بن عبد العزيز أبا الخيل، مدير عام التسويق والعلاقات العامة في هيئة تنمية الصادرات السعودية، إن المملكة العربية السعودية تتمتع بقطاعات صناعة وإنشاءات قوية ومتنوعة، مشيراً إلى أنه بوسع بعض الشركات السعودية المنافسة على مستوى عالمي، ما يدل على أهمية المشاركة السعودية في «الخمسة الكبار»، وأضاف: «انضوت 27 شركة تحت مظلة الجناح الوطني السعودي في 2013، وهو رقم ارتفع في دورة 2014 المنقضية إلى ما يقرب من 100، عدا شركات أخرى على قائمة انتظار كانت راغبة في عرض منتجاتها وخدماتها بالمعرض، وهو سبب يدعونا للاستمرار في كوننا شريكاً فاعلاً للحدث».

وشهد اليوم الثالث من أيام المعرض إبرام اتفاقية بين شركة صناعة الآليات والمعدات النيوزيلندية «هوويك» وشركة «هندسة المستقبل للإنشاءات» المصرية، بقيمة 11 مليون درهم، تسمح للأخيرة باستخدام تقنيات «هوويك» وبيعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

معرض الخرسانة

من جهة ثانية، وقعت مجموعة «إيكو كون»، التي تتخذ من الإمارات مقراً، اتفاقية بقيمة 5 ملايين درهم على هامش مشاركتها في معرض الشرق الأوسط للخرسانة، مع مجموعة شركات سالم محي الدين بن سيف وإخوانه العُمانية. وستقوم «إيكو كون»، بموجب الاتفاقية التي وقعت في 20 نوفمبر، ببناء أول مصنع لإنتاج الخرسانة الخلوية الخفيفة المشبعة بالغاز في مدينة صلالة العمانية، بطاقة إنتاج سنوية تبلغ 45 ألف متر مكعب من المنتجات الخرسانية خفيفة الوزن. ومن المتوقع أن يبدأ المصنع العمل في سبتمبر 2015، وفقاً لأوليغ زارتسكي، الرئيس التنفيذي لشركة «إيكو كون».

بدورها، طرحت شركة الطاير للسيارات، على هامش مشاركتها في معرض المصانع والآليات والمركبات، المصاحب لـ«الخمسة الكبار»، تشكيلة من شاحنات «فورد» لأسواق الشرق الأوسط، والتي باتت متاحة في صالات عرض «بريميير موتورز» بمنطقة المصفح بالعاصمة أبوظبي.

جدة تستضيف الدورة المقبلة

من المقرر إقامة حدث «الخمسة الكبار» المقبل في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية بين 9 و12 مارس 2015، بمشاركة 570 شركة من أنحاء العالم، ستعرض منتجاتها أمام ما يزيد على 11,500 زائر مختص. ويعتزم الحدث في دورته السعودية تنظيم 10 ورش عمل تعليمية مجازة، إلى جانب سلسلة ندوات ليومين، وإتاحة الدخول إليها أمام المشاركين مجاناً، وذلك عقب النجاح الذي شهده البرنامج التعليمي المصاحب للحدث في دبي.

ويُعدّ معرض «الخمسة الكبار – السعودية» المكان المثالي الذي يتيح للمهنيين المختصين في قطاع الإنشاءات بناء علاقات تجارية قوية وتنمية أعمالهم في المملكة، في ضوء بلوغ قيمة المشاريع المدنية التي يجري العمل بها في المملكة 587.5 مليون دولار.

Email