خيارات تنقّل عملية لذوي الاحتياجات الخاصة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

باستطاعة التكنولوجيا الحديثة والابتكارات المتطورة حقاً أن تجعل من الأحلام حقيقة، خاصة في عالم السيارات، حيث يشهد كل يوم تحطيماً للحواجز القائمة في وجه ذوي القدرات الجسدية المحدودة. تأتي قصة ماريو بونفانت جونيور الملهمة كمثال حي على ذلك، إذ أوشك ماريو على اعتزال عالم السباق بسبب تعرضه لحادث مؤسف.

ولكن، بفضل نظام التحكم الموجود في عجلة قيادة سيارته والذي يمكّنه من التوقف وتغيير السرعة، لا زلنا إلى اليوم نحظى بمشاهدة المتسابق الشهير وهو يمارس رياضته المحببة على قلبه على حلبة السباق. لهذا، وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، نعرض خيارات التنقل العملية المعاصرة التي تمنح ذوي الاحتياجات الخاصة تجربة قيادة ممتعة.

كبسة زر

التحكم بسيارة فورد إدج ممكن وسهل من خلال الضغط على بعض الأزرار على عجلة القيادة. فعلى سبيل المثال، إذا كنت غير قادر على التلفت، فسوف يقوم جهاز السونار ذو النطاق الواسع بتحذيرك من السيارات في نقطتك العمياء.

السعر: 28- 37 ألف دولار أميركي

وتشابهها في هذه الميزة سيارة شيفروليه ترافيرس الواسعة بتحكم أوتوماتيكي للسرعة ومقاعد قابلة التعديل لأكثر من وضع ومحرك V6 بسعة 3.6 ليترات وبقوة 288 حصاناً.

السعر: 29 – 31 ألف دولار وأنت على كرسيك

باشر القيادة مباشرة بدون ترك كرسيك المتحرك، هذا الوعد الذي تقدمه لك Elbee.

يتمحور تصميم هذا الكرسي حول احتياجات أصحاب الكراسي المتحركة لتمكينهم من التنقل بدون ترك كراسيهم والمعاناة من طيّها وتحميلها في صندوق السيارة. كرسي Elbee صديق للبيئة فهو يستهلك 4.5 ليترات لكل 100 كم وهو مناسب لجميع الطرق وبمحرك احتراق يضمن لمستخدمه عدم الاعتماد الكلّي على البطارية.

السعر: 22,500 دولار

أحزمة الأمان

صُمّم E-Z-ON 86Y Harness العالمي لسيارات العائلات خصيصا ليضمن سلامة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بالتأكد من ثباتهم في أماكنهم بإحكام عند مرور السيارة على طرق وعرة أو حفر في الطريق. ورغم أن هذه الأحزمة تضمن تقييد الأطفال بطريقة تحميهم، إلا أنها تسمح بإطلاقهم بسرعة وسهولة في حالة الطوارئ.

السعر: 80- 150 دولاراً

كرسي السيارة الدوّار

كرسي السيارة الدوّار 360 درجة (من تصنيع Motion Performance Essentials بين علامات تجارية أخرى) يسمح لك بالاستدارة تماما بجسدك وساقيك لدخول سيارتك ومغادرتها بدون بذل أي مجهود. يأتي الكرسي مع حزام قابل للانفصال يمكن وصله مع حزام الأمان في السيارة. يبلغ حجم الكرسي ككل 2 كغم ويسمح بحمل أشخاص يصل وزنهم إلى 115 كغم.

السعر: 20 -60 دولاراً أميركياً

التحكم اليدوي

من الممكن وضع ضوابط التحكم بالفرامل عن طريق الدفع أو السحب والتحكم بدواسة البنزين (من تصنيع الفرد بيكر ضمن علامات تجارية أخرى) في أي سيارة لقيادة أقل ما توصف به أنها في قمة الراحة لمن لا يستطيعون استخدام دواسات القدم، حيث تسمح الأزرار اللاسلكية على عجلة القيادة بعمليات التحكم عن بعد في الإضاءة، المسّاحات، زامور التنبيه، وأكثر من ذلك بكثير.

السعر: 380- 550 دولاراً

ذاتية القيادة

لا زالت السيارات ذاتية القيادة تحت التطوير حاليا، ولكن عندما يتم تصنيعها، فستكون الوسيلة المرتجاة التي تمكن المعاقين بصرياً من التنقل، إذ أننا وحتى عام 2014، نجد أن جميع السيارات ذاتية القيادة المتاحة تجارياً هي عربات مكوكية مفتوحة لمناطق المشاة تعمل بسرعة 12.5 ميلاً في الساعة (20.1 كم/س).

تستشعر هذه السيارات المستقلة محيطها المباشر بتقنيات مثل الرادار، الليدار، GPS ورؤية الكمبيوتر، وتقوم أنظمة التحكم المتطورة بتفسير المعلومات الحسية لتحديد المسارات الملائمة، وكذلك العقبات والإشارات واللافتات.

السعر: قيد التطوير

Email