أحمد محبوب مصبح: اليوم الوطني يبعث فينا مشاعر الاعتزاز

إنجازات بارزة لجمارك دبي في دعم التجارة والاقتصاد

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

توجه أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة« حفظه الله»، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة اليوم الوطني ال 43 ، يأتي ذلك فيما حققت جمارك دبي بارزة خلال عام 2014 تركزت تحت خمسة محاور رئيسية هي : عمل الجمارك البحت والخدمات الذكية والجودة والتميز محليا ودعم الاقتصاد والتجارة والجودة والتميز عالميا والمسؤولية المجتمعية .

وقال أحمد محبوب مصبح: نستحضر 43 عاماً من العطاء والإنجازات أطلقها القادة المؤسسون للدولة؛ الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «رحمه الله»، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم «رحمه الله»، وإخوانهما المؤسسون في أول مجلس أعلى للاتحاد.. مسيرة حافلة بالإنجازات الكبيرة شملت الانسان وكافة مجالات الحياة، وأعلت من شأن أبناء الإمارات مع تقدم الدولة إلى مصاف الدول المتطورة.

واليوم وفي ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، تتواصل مسيرة النجاح، وأصبح اسم الإمارات مرادفاً للتقدم والازدهار والأمن والبيئة الصحية للمعيشة، وليصبح أبناء الإمارات من أسعد شعوب العالم، بفضل الله تعالى، ثم بحكمة قيادتنا الرشيدة التي وضعت الإنسان في سلم أولوياتها.

طاقة إيجابية

وأضاف: اليوم ونحن نضع نصب أعيننا أهدافاً جديدة نحققها في المرحلة القادمة لنصل إلى الرقم (1) في مختلف المجالات تنفيذا لرؤية وتوجهات قيادتنا الحكيمة، ندرك أهمية الروح الوثابة والطاقة الإيجابية التي يبثها فينا قادتنا.. روح الإبداع والابتكار والمنافسة والتميز، والتي تجعلنا نتطلع إلى المستقبل بتفاؤل وثقة، ونحن نتقدم على طريق إقامة اقتصاد المعرفة الذكي من خلال استخدام أحدث التطبيقات الذكية من أجل توفير خدمات تسعد العميل والجمهور.

ويبعث اليوم الوطني الـ 43 فينا مشاعر الاعتزاز بما حققته الدولة من إنجازات على مدار العقود الماضية، ويجدد فينا العزم للعمل والإبداع لتحقيق الأهداف الجديدة التي حددتها رؤية الإمارات 2021، وخطة دبي الاستراتيجية 2021. ونحن نحتفل بهذه الذكرى العطرة، نجد انفسنا أمام حالة من التلاحم والتكاتف في بيت متوحد .

. اليوم نفخر بانتمائنا لدولة ضربت مثلاً يحتذى في التقدم والازدهار في وقت قياسي من قيامها، دولة أصبح شعبها من أسعد شعوب الأرض .. دولة صنفتها التقارير الدولية المحايدة في المراتب الأولى اقتصاديا واجتماعيا واستقراراً.. دولة يعيش على أرضها الطيبة أكثر من 200 جنسية يعيشون في ود وسلام تكفله لهم قوانين وقيم راقية.

روح الاتحاد

وأضاف إن روح الاتحاد مازالت متآلفة ومتلاحمة منذ قيام الدولة وتسري في دم الأجيال الجديدة والقادمة بإذن الله تعالى، ما يضعنا أمام تحدي الحفاظ على ما حققناه من مكتسبات في كافة الميادين، ونعلي من رايتها عالمياً.

تطوير الإجراءات

تحرص دائرة جمارك دبي على استمرار تطوير إجراءاتها بما يتماشى مع « رؤية الإمارات 2021 » و« خطة دبي الاستراتيجية 2021 » بجانب رؤيتها في أن تكون الإدارة الجمركية الرائدة في العالم الداعمة للتجارة المشروعة بما يضمن تعزيز دورها الريادي في حماية المجتمع و تسهيل التجارة والتنمية الاقتصادية في الإمارة.

وتأتي أبرز إنجازات جمارك دبي لعام 2014 تحت خمسة محاور رئيسية هي : عمل الجمارك البحت والخدمات الذكية والجودة والتميز محليا ودعم الاقتصاد والتجارة والجودة والتميز عالميا والمسؤولية المجتمعية .

خدمات ذكية

و شأن عمل الجمارك البحت والخدمات الذكية أنجزت جمارك دبي 2200 ضبطية خلال النصف الأول من عام 2014 شملت مختلف أنواع البضائع المحظورة والمقيدة ..

وذلك في إطار جهودها لتحقيق الاستقرار الأمني والمجتمعي بالتعاون مع الشركاء الحكوميين الاستراتيجيين على المستويين الاتحادي والمحلي . كما أطلقت الدائرة مبادرات تطويرية جديدة لخدماتها الذكية تشمل إطلاق موقع جمارك دبي على الهواتف الذكية بعد عملية تحديث شاملة للموقع وخدمات جمارك دبي عبر الساعات الذكية تنفيذا لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي « رعاه الله » وتحقيقا للأهداف التي حددها سموه للحكومة الذكية عندما وصفها بأنها « حكومة متنقلة تصل إلى الناس عوضا عن أن تنتظر الناس ليصلوها و تعمل 24 ساعة وسبعة أيام في الأسبوع و365 يوما في السنة » .

وانضمت جمارك دبي إلى تطبيق الدفع عبر الهواتف الذكية في خطوة تسهل على قطاع كبير من المتعاملين مع الجمارك سواء من المصدرين أو المستوردين وقطاع الأعمال إجراء عمليات الدفع المستحقة على العديد من الخدمات التي توفرها الجمارك لهم .

ويستطيع متعاملو جمارك دبي ومستخدمو أجهزة أندرويد تحميل التطبيق مجانا وإجراء عملية التسجيل ما يتيح لهم الاستفسار عن رسوم عدد من الخدمات الرئيسية التي تقدمها جمارك دبي لعملائها إلى جانب الخدمات الأخرى التي توفرها الجهات المشتركة في التطبيق ودفعها في الوقت نفسه بمنتهى السهولة وفي زمن قياسي .

ممر افتراضي

وطورت جمارك دبي مشروع « الممر الافتراضي » لنقل البضائع بين المنافذ الجمركية في إمارة دبي فيما تتمكن سلطات المناولة ووكلاء الشحن في الموانئ والمطارات من خلال هذا المشروع من نقل البضائع فيما بينها بأسرع وأسهل وأبسط الإجراءات الجمركية وأقلها كلفة مالية إذ سيتم نقل البضائع خلال فترات قصيرة لا تتجاوز الأربع ساعات ودون مطالبة العملاء بتقديم ضمانات مالية نقدية أو مصرفية حيث تمنح جمارك دبي العملاء ضمانا ماليا إفتراضيا لكل شحنة يتم نقلها ما بين المنافذ الجمركية في الإمارة .

اتفاقية

ووقعت اتفاقية ضمان لتفعيل نظام النقل بالعبور « تير» العالمي مع نادي الإمارات للسيارات والسياحة لتتقدم دولة الإمارات خطوة كبيرة وهامة نحو تفعيل نظام التير الجمركي العالمي الذي من شأنه توفير الوقت والجهد على الشاحنات عند عبورها أراضي الدول حتى وصولها إلى بلد المقصد النهائي فضلا عن تطبيق نظام الأرشفة الإلكترونية للمستندات والوثائق والمعاملات الجمركية .

تجارة

في مجال دعم الاقتصاد والتجارة دعمت الدائرة نمو التجارة الخارجية غير النفطية لإمارة دبي عبر تطوير إجراءاتها وتقديم مجموعة كبيرة من التسهيلات الجمركية الرائدة على مستوى العالم لتبلغ قيمتها في النصف الأول من العام 2014 نحو 654 مليار درهم توزعت على الواردات بقيمة 408 مليارات درهم والصادرات بقيمة 59 مليار درهم وإعادة التصدير بقيمة 187 مليار درهم .

وحققت جمارك دبي نموا في إجمالي عدد المعاملات التي أنجزتها خلال النصف الأول من عام 2014 بنسبة وصلت إلى 10% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت 4.5 ملايين معاملة خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2014 مقابل 4.1 ملايين معاملة خلال الفترة نفسها من عام 2013.

جودة

وفي محور الجودة والتميز محليا، نالت جمارك دبي ست جوائز من جوائز الدورة الـ 17 من برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز 2013 - 2014 عن فئة الجهة الحكومية المتميزة إلكترونيا وفئة المشروع التقني/ الفني المتميز الذي فاز به النظام المتطور لفحص الحاويات وقد حصلت جمارك دبي على هذه الفئة لثلاث سنوات متتالية.

كما حصدت هذا العام فئة الفكرة المبدعة التي فاز بها جهاز الكاشف وفئة الموظف المتميز في المجال الإداري / المالي وفاز بها الموظف حسام جمعة مدير إدارة الإجراءات وفئة الموظف المبدع التي نالها الموظف إبراهيم الكمالي مدير أول عمليات مبنى المطار 3 وفئة الجندي المجهول التي حصدتها الموظفة مريم البلوشي كاتب تخليص أول في مركز جبل علي. كما نالت الدائرة جائزة أفضل قائد تحسين في جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية والتي فاز بها الموظف أحمد عبدالسلام كاظم مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي.

وبالنسبة لمحور الجودة والتميز دوليا حصلت جمارك دبي مجددا على شهادتي آيزو في مجال خدمة العملاء وهما : شهادة الأيزو 10001:2007 لميثاق خدمة العملاء وشهادة الأيزو 10002:2004 لنظام معالجة شكاوى العملاء في الدائرة لتعزز سجلها الحافل بشهادات وجوائز الجودة .

كما فازت بجائزة الطاووس الذهبي العالمية للمسؤولية الاجتماعية المؤسسية 2014 للعام الثاني على التوالي وهي جائزة أسسها معهد المدراء بالهند في عام 1991 وتعد من أبرز الجوائز في مجال التميز المؤسسي في المسؤولية الاجتماعية على مستوى العالم .

وجاءت الدائرة بالمركز الأول في الجائزة العربية للمسؤولية المجتمعية عن فئة القطاع العام 2014 للعام الخامس على التوالي.

تصنيف

وتم تصنيف الإمارات وقياسا على الإجراءات الجمركية المطبقة في دائرة جمارك دبي في المركز الثالث عالميا والأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مؤشر كفاءة الإجراءات الجمركية وفقا لتقرير التنافسية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي 2014 .

مسؤولية اجتماعية

أطلقت جمارك دبي الدورة الثامنة لجائزة الملكية الفكرية للمدارس والجامعات للعام الدراسي 2014 - 2015 وسيتم تكريم الفائزين في احتفالات الدائرة باليوم العالمي للملكية الفكرية في شهر إبريل المقبل.

وبحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي .. احتفلت جمارك دبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي في سبتمبر الماضي بالعرس الجماعي المشترك لموظفي الدائرتين تحت شعار« شياهين الإمارات».

ووقعت جمارك دبي إتفاقية تعاون مع دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي بشأن الشراكة في مجال تطوير المحتوى السياحي لمشروع تطوير موانئ الصيد في مناطق جميرا الأولى وأم سقيم الأولى وأم سقيم الثانية.

Email