نظّمت المؤتمر الثاني وعرّفت بشراكتها مع مجموعة علي بابا

غرفة دبي تطلق منصة تجارية إلكترونية إقليمية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نظّمت غرفة تجارة وصناعة دبي أمس في فندق رافلز بدبي المؤتمر الثاني للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط 2014، والذي ينسجم مع جهود الغرفة للترويج لمفهوم التجارة الإلكترونية، والتوجه أكثر نحو عالم متكامل للتجارة الذكية، عبر التعريف بالشراكة الاستراتيجية التي وقعتها الغرفة مع مجموعة علي بابا للتجارة الإلكترونية. كما أطلقت خلال المؤتمر منصة إلكترونية إقليمية متخصصة للمشتريات.

وقد أتاح المؤتمر للمشاركين الفرصة للتعرف أكثر على التجارة الإلكترونية ومفهومها والطريقة الأمثل للاستفادة منها في تعزيز النشاطات التجارية، وذلك وسط مشاركة بارزة من المهتمين والشراكات الرائدة في هذا المجال والخبراء.

فرص أعمال

وتناول المؤتمر الذي أقيم تحت عنوان «إطلاق فرص أعمال عالمية» مواضيع هامة فيما يختص بالتجارة الإلكترونية ومزاياها ومنها شرح المنصات الإلكترونية التجارية، والتعريف بمنصة علي بابا الشهيرة وكيفية الاستفادة القصوى منها بالإضافة إلى توفير نصائح وتوصيات حول التجارة مع التجار الصينيين.

وقد أطلقت غرفة دبي خلال المؤتمر منصة إلكترونية متخصصة للمشتريات في منطقة الشرق الأوسط صممت بالتنسيق بين الغرفة ومجموعة علي بابا، حيث ستوفر هذه المنصة مزايا متعددة أبرزها للأعضاء الموثقين في الغرفة، وتشمل 90% حماية للمشتريات منذ تاريخ الشراء وحتى مرحلة شحن المشتريات، وتوفير عدة خيارات لنفس المنتجات في خلال 12 ساعة حسب احتياجات العميل. وتلبي هذه المنصة الاحتياجات المتعلقة بتنظيم دبي لمعرض اكسبو 2020، وتنظيم قطر لكأس العالم 2022 في خمسة قطاعات أساسية وهي مواد البناء وإلكترونيات المستهلكين والآلات والأزياء والملابس وقطع المركبات.

آفاق واسعة

وفي كلمته الافتتاحية، أشار هشام عبدالله الشيراوي، النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي إلى أن المنصة التجارية الإلكترونية الجديدة التي أسست بالتعاون مع مجموعة علي بابا ستفتح آفاقاً واسعة للشركات العاملة في دبي والإمارات من خلال إتاحة الفرص لها لممارسة أنشطتها التجارية مع شريحة واسعة من العملاء حول العالم.

وأضاف الشيراوي أن التجارة الإلكترونية هي مستقبل الأعمال والتجارة، معتبراً ان دبي تتطلع لتكون مركزاً إقليمياً وعالمياً في هذا المجال، وبالتالي فإن المنصة المتخصصة التي اطلقتها ستشكل بدايةً لمرحلة جديدة من طريقة ممارسة التجارة في الدولة، وتعكس الدور المتنامي لدبي في مجال توفير وتقديم أفضل الخدمات الإلكترونية.

وقالت صوفي وو، رئيس Alibaba.com و 1688com : نحن نؤمن بمستقبلٍ قوي للتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، حيث ان دبي رائدة في اعتماد تقنيات وتوجهات جديدة للتجارة العالمية. ويسعدنا العمل مع غرفة دبي لإطلاق منصة إلكترونية متخصصة للمشتريات والتي ستلبي الاحتياجات المتعلقة بتنظيم دبي لمعرض اكسبو 2020 في عدة قطاعات أساسية، كما ستوفر هذه المنصة للشركات في المنطقة فرصاً جديدة في أسواقٍ مختلفة في العالم.

تنمية مستدامة

وتحدث الدكتور بلعيد رتاب، رئيس قطاع الأبحاث الاقتصادية والتنمية المستدامة في غرفة دبي عن المنصة المتخصصة للمشتريات، معتبراً إياها نقلة نوعية في مفهوم التجارة التقليدية، وتوفر أماناً وحماية للتجار في مشترياتهم وممارساتهم التجارية.

وأضاف: لقد بلغ عدد الأعضاء المصدقة عضويتهم حتى الآن في المنصة الإلكترونية 12 ألف عضو من دولة الإمارات، في حين يبلغ عدد العضويات الموثوقة 100 عضوية، ونحن في غرفة دبي نتطلع إلى رفع عدد العضويات المصدقة إلى 15 ألفا، والعضويات الموثوقة إلى 500 عضوية مع نهاية العام 2014. وأشار الدكتور رتاب الى أن العضوية المصدقة والعضوية الموثوقة في هذه المنصة تعزز من سمعة الأعضاء وأعضاء الغرف الأخرى في حال قرروا الانضمام لهذه الشراكة الإلكترونية الناجحة، وستفتح لهم آفاقاً واسعة في مجال التجارة الإلكترونية، وتعزز من ثقة المتعاملين والموردين والبائعين بهم.

وأوضح الدكتور رتاب أن العضوية الموثوقة هي شهادة مصدقة وصادرة من غرفة دبي تؤكد للمتعاملين والموردين والبائعين أن هذه الشركة هي اسم معروف وموثوق به في السوق، حيث يمكن تحميل هذه الشهادة على الصفحة الرئيسية للشركة في المنصة الإلكترونية لتتيح لها مزايا عديدة منها تحسين سمعتها وحضورها وتواصلها مع الشركات الأخرى، بالإضافة إلى المساهمة في إيجاد فرص إضافية لها تحسن من نمو مبيعاتها.

Email