الأول من نوعه في الشرق الأوسط وكلفته 588 مليون درهم

«ساديا» البرازيلية تفتتح مصنعاً في «كيزاد» بأبوظبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتحت شركة «ساديا» البرازيلية للمواد الغذائية أمس المصنع الأول لها في منطقة الشرق الأوسط في منطقة خليفة الصناعية «كيزاد» بحضور نيري جوبلر وزير الزراعة البرازيلي والكابتن محمد جمعة الشامسي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للموانئ ورئيس مجلس إدارة منطقة كيزاد الصناعية وجمع من رجال الأعمال في أبوظبي.

وأقيم المصنع الذي يعد الأول الذي بدأ الإنتاج في منطقة كيزاد الصناعية على مساحة تزيد عن 162 ألف متر مربع وبتكلفة بلغت 588 مليون درهم (160 مليون دولار)، وتبلغ طاقته الإنتاجية 70 ألف طن من المواد الغذائية المجمدة.

وأعرب الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للموانئ ورئيس مجلس إدارة كيزاد عن سعادته الغامرة بافتتاح مصنع الشركة البرازيلية التي تعد سابع أكبر منتج للمواد الغذائية في العالم، مشيراً إلى أن ساديا هي أول المستثمرين الذين يبدأون بالعمل في منطقة كيزاد الصناعية.

وقال إن افتتاح المصنع يمثل محطةً بارزةً ضمن جهود المنطقة الصناعية المستمرة والرامية إلى تعزيز التنمية والتجارة، مع التركيز على تحقيق التنوع الاقتصادي في الإمارة تماشياً مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030. وأوضح أن افتتاح الشركة البرازيلية لأول منشأة إنتاج مواد غذائية لها في الشرق الأوسط في كيزاد يمثل شهادةً على ما توفره المنطقة من مرافق أعمال ذات مستوى عالمي وبنية تحتية لوجستية متميزة، فضلاً عن توفير إمكانية النفاذ غير المسبوق إلى الأسواق العالمية من خلال ميناء خليفة الرائد في المياه العميقة وهو أول ميناء شبه آلي في المنطقة.

وشدد على التأثيرات الإيجابية لافتتاح المصنع، مؤكداً على أن صناعة المواد الغذائية المحلية ستشهد نمواً كبيراً في السنوات القادمة، وسيساهم مصنع ساديا بشكل كبير في كمية الإنتاج المحلي المتوفرة في الأسواق، وسيحدّ من اعتماد الإمارة على الواردات».

توسع

من جانبه، أشار أبيليو دينيز رئيس الشركة البرازيلية إلى أن المصنع الجديد يمثل أحد الركائز الرئيسية لاستراتيجية شركة ساديا إلى التوسّع والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وهي سوق سريعة النمو تُعدّ الأكثر أهمية لتوسيع شبكة توزيع منتجاتنا في الأسواق العالمية».

وأوضح أنه بموجب عقد الاستثمار مع كيزاد حصلت ساديا على حق الانتفاع بقطعة أرض بمساحة 162 ألف متر مربع في «كيزاد» للمصنع، مشيراً إلى أن الشركة ستوظف 1400 عاملاً، وسيصل المصنع إلى طاقته الإنتاجية القصوى 70 ألف طن من المواد الغذائية المجمدة عام 2017.

وأوضح أن الموقع الاستراتيجي لمدينة «كيزاد» سيسهل وصول العلامة التجارية «ساديا» بشكل أسرع وأكثر كفاءة إلى الأسواق العالمية فضلاً عن تطوير جودة منتجاتها وتعزيز الابتكار في عملية التصنيع. كما يساهم خط الإنتاج الجديد في تعزيز جهود الشركة البرازيلية المستمرة لتطوير منتجات غذائية آمنة وعالية الجودة في منطقة الخليج، فضلاً عن تقديم الدعم لمنتجي المواد الغذائية في المنطقة.

وأكد باتريسيو رونر، المدير العام للشركة البرازيلية في الشرق الأوسط وأفريقيا في تصريحات للصحفيين أن الشركة البرازيلية اختارت منطقة كيزاد لعدة أسباب أبرزها الموقع الاستراتيجي للمدينة كونها تقع بالقرب من ميناء خليفة وميناء جبل علي إضافة إلى تمتعها بكافة الخدمات اللوجستية، مشيرا إلى أن المصنع بقوة في إنجاح رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030، وسيقلل من اعتماد أبوظبي على الواردات.

وأوضح أن المصنع سيساعد على استقرار أسعار المواد الغذائية المجمدة خاصة الدجاج المجمد في الإمارات، مؤكداً أن الشركة حريصة على وصول الدجاج المجمد بأسعار معقولة حتى في حالات زيادة التضخم بنسب من 5- 8%.

6 خطوط

وقال إن المصنع يعمل بستة خطوط إنتاج ويعد من أكبر مصانع الشركة في العالم. وبدأ المصنع إنتاجه الفعلي حالياً، مشيراً إلى أن طاقته الإنتاجية القصوى ستصل إلى 70 ألف طن من المواد الغذائية المجمدة بحلول عام 2017، وسينتج المصنع 100 منتج تتنوع بين الدجاج المجمد وبرجر اللحم والدجاج والناجتس والبيتزا والمخبوزات المجمدة. وسيتم بيع 90% من إنتاج المصنع في منطقة الخليج العربي و10% في بلدان الشرق الأوسط. وستوزع الشركة 30% من منتجاتها داخل السوق الإماراتي و70% خارجها ولدى الشركة حالياً أكثر من 30 ألف عميل في منطقة الخليج منهم 7 آلاف عميل في الإمارات، وتنسق حالياً الشركة لشراكة مع شركة الاتحاد للأغذية لتوزيع منتجاتها في الإمارات.

مواد خام

وحول المواد الخام للمصنع الجديد أوضح رونر أن الشركة تستورد مواده الخام من البرازيل والهند وأستراليا وتركيا. وتتطلع مستقبلاً للتعاون مع المنتجين المحليين في الإمارات. وقال إنه يمثل إحدى أبرز المحطات ضمن الاستراتيجية الجديدة الرامية إلى الاستثمار في المنتجات المصنعة المربحة التي تتمتع بعلامة تجارية قوية وقيمة مضافة أعلى في الأسواق سريعة النموّ مثل منطقة الشرق الأوسط.

وأكد على أن الشركة تتبع بشكل صارم معايير عملية الإنتاج الحلال في منتجات اللحوم والدجاج في المنطقة. وقال: نحن ملتزمون بالتحسين المستمر لسلسلة الإنتاج الغذائي لكل منتج نقدمه لعملائنا. بالإضافة إلى ذلك، تسعى ساديا إلى توسيع قائمة منتجاتها مع تقديم منتجات جديدة ومبتكرة بغية تقديم أفضل وأجود المنتجات لعملائنا».

سوق

وذكر أن سوق المواد الغذائية المجمدة في منطقة الخليج يتزايد بشكل كبير مشيراً إلى أن حجم السوق حالياً يزيد عن 1.8 مليون طن من المواد الغذائية المجمدة. وذكر أن حصة الشركة البرازيلية من سوق المواد الغذائية المجمدة في الشرق الأوسط تصل لنسبة 40% من الدجاج المجمد و18% من المنتجات المشتقة من الدجاج، وتستحوذ الإمارات على 20% من حصة الشركة في الشرق الأوسط. وسيضاعف المصنع الجديد صادراتنا للإمارات بنحو ثلاثة أضعاف ما هو عليه حالياً. وأشار إلى أن الشركة وضعت استراتيجية جديدة للنمو تركز على تلبية الشركة لاحتياجات وتطلعات عملائها والمستهلكين، بالإضافة إلى جودة المنتجات وإعادة النظر في قائمة منتجاتها والاستثمار في المنتجات التي تتمتع بقيمة مضافة وربحية أفضل - فضلاً عن توجيه استراتيجيتها العالمية لتشمل أسواق محددة.

57 مصنعاً

شركة ساديا تعد سابع أكبر شركة للمواد الغذائية المجمدة في العالم، وتشغل 57 مصنعاً حول العالم، كما تصدر منتجاتها إلى 110 دول ولديها أكثر من 100 ألف موظف. وبلغت مبيعاتها العام الماضي 16 مليار دولار وإيراداتها 30.5 مليار دولار وصافي أرباحها 1.1 مليار دولار. كما أنتجت 5 ملايين طن من المواد الغذائية المجمدة . ويتم تداول اسهمها في بورصة نيويورك.

Email