أول جهة حكومية تحصل عليها في العالم

جمارك دبي تفوز بالجائزة الكبرى لجمعية الأفكار البريطانية

أحمد محبوب خلال استقبال الفريق الفائز بالجائزة من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تُوّجت جمارك دبي، على قمة الابتكار والإبداع في العالم، بحصولها على الجائزة الكبرى من جمعية الأفكار البريطانية لعام 2014، لتصبح أول جهة حكومية في العالم تحصل على هذه الجائزة العالمية، التي تأسست قبل 72 عاماً، كما حصلت جمارك دبي على التصنيف البلاتيني، عن تطبيق نظام الاقتراحات، لتصبح الدائرة الحكومية الأولى في العالم التي تحصل على هذا التصنيف لخمس سنوات متتالية، وبالعلامة الكاملة لسنتين متتابعتين.

وتعد جائزة " فكرة العام الكبرى" أرفع تكريم في مجال الابتكارات والاقتراحات على مستوى العالم، ويجري تسليمها سنوياً للمؤسسة الأفضل في العالم في مجالات الابتكار والإبداع، وحصلت عليها الدائرة بابتكارها "عربة الكاشف"، الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط والعالم، وتم تبنيها في عدد من دول العالم.

تتويج

وجاء التتويج في الحفل الختامي الذي أقامته جمعية الأفكار البريطانية لتوزيع الجوائز بمشاركة العديد من المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة على مستوى العالم، منها 9 دوائر ومؤسسات عامة وخاصة من الدولة، وتسلّم الجوائز فريق جمارك دبي المشارك في المسابقة.

وقال أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، إن الإنجاز العالمي الذي حققته الدائرة بحصولها على أرفع جائزة عالمية في مجال الاقتراحات والابتكار والإبداع من جمعية الأفكار البريطانية العريقة يؤكد حرص الدائرة واهتمامها بتنمية ثقافة الإبداع والابتكار لدي موظفي الدائرة، مواكبة لرؤية وتوجهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي" رعاه الله"، بأن يصبح الابتكار "عادة حكومية، وممارسة يومية، وثقافة مؤسسية راسخة"، وكذلك الهدف الذي وضعه سموه للدوائر الحكومية بالانتقال إلى مرحلة العمل المؤسسي في توليد الأفكار.

واستقبل أحمد محبوب مصبح فريق جمارك دبي، الذي شارك في مؤتمر وجائزة الأفكار البريطانية برئاسة حسين الفردان، مدير قسم الاقتراحات والشكاوى، وبمشاركة كل من محمد الخنجري، صاحب فكرة عربة الكاشف، وعبد الله حسين، صاحب فكرة شبكات الاتصال، وسالم الجبتي، صاحب فكرة الكاميرات.

مليار درهم

وأشار إلى أن اقتراحات الموظفين ساهمت في تحسين الأداء المالي للدائرة، حيث بلغ مجموع الإيرادات المتراكمة وترشيد الإنفاق المحقق من تطبيق اقتراحات الموظفين، منذ عام 2005 حتى النصف الأول من العام الحالي، نحو مليار درهم تم تحقيقها من الاقتراحات المطبقة التي بلغ عددها 1364 اقتراحاً.

وأضاف إن عدد الاقتراحات المستلمة من الموظفين في جمارك دبي، ارتفع بنسبة 20 % خلال الربع الثالث من 2014، مقارنة بالربع الثالث من 2013، لتصل إلى 1701 اقتراح فعلي، مقارنة بـ 1419، كما ارتفع متوسط الاقتراحات المطبقة في الربع الثالث لعام 2014 بمتوسط 41 %، بمعدل 107 اقتراحات، مقارنة بالربع الثالث من 2013 بمعدل 76 اقتراحا. وأكد أن تطبيق نظام الاقتراحات الموحد لحكومة دبي الذي دشنه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في مايو 2011، جاء ليحقق أقصى استفادة ممكنة من الاقتراحات على مستوى الدوائر الحكومية في دبي.

وقال حسين الفردان مدير قسم الاقتراحات والشكاوى بإدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي بجمارك دبي، رئيس فريق جمارك دبي المشارك في الجائزة، إن الحصول على جائزة فكرة العام الكبرى، والتي تعد الجائزة الأولى عالميا في هذا المجال، جاء نتيجة مباشرة لسياسة جمارك دبي في دعم الإبداع والابتكار والاقتراح لدى موظفي الدائرة، كما جاء تتويجاً لعمل شاق من جميع العاملين بالدائرة، وفريق عمل الاقتراحات والشكاوى بالدائرة.

Email