مشاريع ونظم تعزز مسيرة القطاع العقاري

مشاريع عقارية للتملك الحر بقيمة 10 مليارات درهم

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أسهمت كل من دائرتي البلدية والتخطيط والأراضي والأملاك في تطوير مسيرة القطاع العقاري، وتحقيق استثمارات ضخمة خلال الطفرة الأولى التي شهدتها الدولة قبل حدوث الأزمة المالية العالمية، حيث تم إنجاز العديد من المشاريع العقارية التي تجاوزت قيمتها 10 مليارات درهم لاسيما مشاريع التملك الحر، وتلوح الآن مبادئ طفرة عقارية جديدة في الإمارة وتأتي والدوائر الحكومية مستلهمة درس الأزمة المالية العالمية بوضع العديد من التشريعات والنظم التي تعزز مسيرة القطاع العقاري.

ترجمة الرؤى

وفي هذا السياق أكد يحيى إبراهيم أحمد مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان بأن ما تشهده إمارة عجمان من نهضة عمرانية شاملة، يأتي ترجـــمة لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ حمـــيد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجــــلس التنفيذي والتي تمثلت في تطوير شبكات الطرق والجسور، وإنشاء المناطق الصناعية والتجارية والسياحية، وزيادة عدد الحدائق والمتنزهات والمرافق العامة والأسواق، بالتوازي مع تحسين الخدمات الحكومية الشاملة بالإمارة بالتعاون مع الشركاء.

مشاريع استراتيجية

وذكر مدير عام الدائرة بأنه منذ أن بدأت مسيرتها التنموية بعجمان أنجزت مشاريع استراتيجية عدة أسهمت في دعمها محلياً وإقليمياً وعالمياً وانعكست على القطاعات كافة وساهمت في تحقيق التنمية الاقتصادية بشكل عام، لافتاً أن الزائر للإمارة سوف يلحظ ما تشهده إمارة عجمان من نهضة شاملة، والذي يأتي ترجمة حقيقية لتوجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، ومتابعة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي العهد، رئيس المجلس التنفيذي ويعكس ما جاء في رؤية عجمان 2021، موضحاً أن ما نراه اليوم من بنية تحتية متطورة، ومعالم سياحية، ومرافق تجارية وصناعية وسكنية، وأبراج تناطح السحاب وخدمات، إنما يدل على أن هذه الطفرة لم تكن وليدة عام أو عامين، ولم تأت صدفة أو من دون تخطيط.

لافتاً إلى إنشاء عدد من المراكز التجارية الكبيرة سيبدأ العمل بها نهاية العام الحالي أحدها على كورنيش الإمارة، والثاني في المنطقة الصناعية، والأخير في شارع الشيخ خليفة، إضافة إلى افتتاح 4 فنادق في العام الجاري لتعكس صورة مشرقة عن إمارة عجمان ومرافقها.

وأوضح بأن الـــدائرة بدأت بتـــــطوير كورنيش عجمان كمرفق سياحي مهم.

وأفاد مدير عام الدائرة أنه من المتوقع قريباً أن تبدأ أولى مراحل مشروع إنشاء محطة تدوير النفايات الخاصة بالإمارات الشمالية بالتحديد في الربع الأخير من العام الجاري.

تنظيم العمل

وأكد حارب العرياني مدير عام دائرة الأراضي والأملاك أن السوق العقاري في إمارة عجمان يشهد انتعاشاً مقارنة بالأعوام الماضية، وذلك بفضل عودة الثقة إلى السوق والتزام أصحاب المكاتب العقارية بالقوانين والأنظمة التي سنتها الحكومة من أجل تنظيم العملية العقارية، كما كان لمشروع تنظيم المكاتب العقارية دور كبير في تحقيق الأهداف وإنجاح عملية الارتقاء بالحركة العقارية على مستوى الإمارة خاصة بعد تطوير البنية التحتية بفضل المشاريع الضخمة التي أطلقتها الحكومة لمواكبة النهضة الســـريعة التي تشهدها الإمارة في شتى المجــالات لا سيما العقارية منها.

ولقد شهدت التداولات خلال العام الماضي ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بالعام 2012، حيث قدر حجم التداولات خلال العام الماضي بحوالي 2.7 مليار درهم في حين بلغ حجم التداولات خلال العام الحالي 4 مليارات درهم وهو مؤشر جد إيجابي يوحي بانتعاش الحركة العقارية، ويأتي من واقع الإحصائيات والأرقام المسجلة لدى الدائرة.

إنجاز مشروع مارينا عجمان بتكلفة 100 مليون درهم

أنجزت دائرة البلدية والتخطيط في عجمان عدداً من المشاريع الترفيهية الجديدة خلال العام الحالي وأبرزها مشروع مارينا عجمان وذلك بعد الانتهاء من أعمال المرحلة الثانية للمشروع والتي بلغت تكلفتها 100 مليون درهم وتخدم المشاريع الجديدة الفنادق التي تقع على إطلالة كورنيش عجمان ويعد من المناطق الترفيهية لسكان إمارة عجمان لاسيما أن هنالك كثافة سكانية وطفرة عمرانية متسارعة.

وأكدت دائرة البلدية والتخطيط الانتهاء من تنفيذ عدد من المشاريع السياحية على امتداد 3 كيلومترات حول منطقة مارينا عجمان، مشيرة إلى أن مشروع مرسى المارينا بعجمان مرتبط بمشروع المخطط الاستراتيجي الحضري المتكامل لتطوير الواجهة البحرية لمدينة عجمان.

حيث تم وضع تصور مستقبلي لربط الواجهة البحرية العامة والمفتوحة لزوار الواجهة وربطها بالتكامل مع الواجهات المخصصة للفنادق المطلة على الواجهة وتحسين الوجهة السياحية والحضارية للمدينة. وقد راعت الدائرة وضع مقطع لمنطقة المارينا المواجهة للشاطئ تتوافق ومعايير مقاطع الطرق النموذجية الملائمة لكل المرافق والخدمات وأدوات الطريق التي تسهل وتمكن الزوار من الاستمتاع بأمان على المماشي المخصصة لهم وتوفير ممرات للمشاة بمسافة 10 أمتار وتم إنجاز 100% من تركيب الانترلوك بلون أزرق موائم للواجهة البحرية مما يزيد جمال الواجهة البحرية. عجمان - البيان

Email