الارتقاء بالخدمات ضمن رؤية عجمان 2021

الملتقى العقاري الخامس يناقش آفاق وتحديات السوق

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت دائرة الأراضي والأملاك في عجمان الملتقى العقاري الخامس بمقر الدائرة بحضور حارب العرياني مدير عام دائرة الأراضي والأملاك والشيخ عبدالعزيز بن ناصر النعيمي مدير مكتب رئيس دائرة الأراضي والأملاك ويافع عيد الفرج المدير التنفيذي لمؤسسة عجمان للتنظيم العقاري وحشد من أصحاب المكاتب العقارية العاملة في الإمارة وكبار المسؤولين في الدائرة. وناقش الملتقى الآفاق والتحديات التي تواجه انطلاقة السوق العقاري.

تطوير الخدمات

وألقى أحمد خلفان الشامسي مدير إدارة الشؤون العقارية كلمة الدائرة استعرض خلالها الإنجازات التي تحققت خلال الملتقيات العقارية السابقة، مشيراً إلى أن الدائرة طبقت العديد من التوصيات والمقترحات التي قدمها أصحاب الشركات والمكاتب العقارية خلال السنوات الأربع الماضية ما أثمر عن تطوير الخدمات واختصار الإجراءات الخاصة بعملية البيع من 40 دقيقة إلى 15 دقيقة وإنشاء مجموعة لأصحاب المكاتب العقارية على (الواتس آب) بغرض التواصل وسرعة إنجاز المعاملات، وتنظيم عمل المكاتب العقارية والذي أدى إلى فوز دائرة الأراضي والأملاك بالمركز الثاني ضمن المشاريع والمبادرات المتميزة ضمن برنامج عجمان للأداء الحكومي المتميز.

وأفاد بأن الدائرة تقدم 45 خدمة للمتعاملين إضافة إلى وجود 19 خدمة للمستثمرين. وتعمل على محاربة المضاربين في السوق من أجل حفظ حقوق الملاك والمستثمرين. كما استعرض معايير جائزة المكاتب العقارية وتصنيف المتعاملين وتصنيف الخدمات ومشاريع الدائرة الخاصة بالخدمات الذكية.

وبعدها تم عرض فيلم تسجيلي تناول جهود الدائرة في عملية تطوير الخدمات واهتمام الدائرة بالتواصل مع المستثمرين في القطاع العقاري.

رؤية عجمان

ثم ألقى يوسف راشد الشامسي رئيس قسم التصرفات العقارية كلمة تناول خلالها الخطوات التي قامت بها دائرة الأراضي والأملاك في سبيل الارتقاء بالخدمات وذلك ضمن رؤية عجمان 2021 التي أطلقها سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي والتي ترتكز على دعائم قوية من أجل تحقيق مجتمع سعيد وبناء اقتصاد أخضر تحفزه حكومة متميزة.

وأبدى رئيس قسم التصرفات العقارية بعض الملاحظات أبرزها أهمية أن تكون رخصة مكتب العقارات سارية المفعول ويتم إدراج المكتب العقاري ضمن سجلات الدائرة لحفظ حقوقه وضرورة حمل بطاقة الوسيط العقاري عند مراجعة الدائرة، وعدم بيع العقار مرتين أو مرات عدة دون التسجيل في الدائرة، وأهمية تصحيح أوضاع المخالفين والوسطاء المتجولين والالتزام بإصدار بطاقات الوسيط العقاري لجميع موظفي المكتب، كما يتوجب على جميع أصحاب المكاتب العقارية التأكد من صحة الأوراق المطلوبة للدائرة قبل الحضور لإجراء المعاملة وذلك كسباً لوقتهم.

العقد المبدئي

تتزايد أهمية إرفاق العقد المبدئي في المبايعة موثقاً من المكتب العقاري حيث يجب أن يحضر المشتري أو يفوض من ينوب عنه بوكالة، حسبما يذكر يوسف راشد الشامسي رئيس قسم التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك بعجمان، ويضيف أنه يجب على الوسطاء معاينة العقار قبل البيع للتأكد من صحة الموقع، وأهمية التأكد من هوية البائع والمشتري قبل إبرام عقد البيع المبدئي ويجب أن تكون كل الشروط واضحة للطرفين قبل عملية البيع. وحفظ مبلغ العربون عند المكتب العقاري.

استراتيجية تخطيط تماشياً مع الطفرة

حرصت حكومة عجمان على اعتماد التخطيط أساساً لعملها، وبخاصة التخطيط العمراني، فهي تعمل على خطة للتنمية العمرانية لغاية 2030، كما أصبحت المؤتمرات السنوية المعنية بالتخطيط العمراني سمة من سمات العمل في الإمارة وقد حضر تلك المؤتمرات مجموعة كبيرة من الخبراء المحليين والعالميين.

وشهدت إمارة عجمان طفرة عمرانية كبيرة خلال السنوات الخمس الماضية مما جعل للإمارة وجوداً عقارياً بارزاً بين الإمارات الأخرى.

ولكثرة جوانب أعمال ونشاطات التطوير العقاري ولضمان وضع وتطبيق السياسات والنظم القانونية السليمة لتلك الأعمال والنشاطات تم إنشاء مؤسسة عامة للتنظيم العقاري في عجمان، ومنحت شخصية اعتبارية مستقلة عن حكومة عجمان وكذا الاستقلال المالي والإداري والأهلية القانونية الكاملة للقيام بجميع المهام والأعمال والتصرفات التي تكفل تحقيق أغراضها واختصاصاتها بموجب مرسوم إنشاء تلك المؤسسة.

إن مستقبل القطاع العقاري في عجمان واعد في ظل الاستراتيجيات التي تتبعها سلطات الإمارة والقاضية بتوفير كل الخدمات الأساسية والدعم المتواصل لشريحة رجال الأعمال والمستثمرين، وإتاحة التمليك الحر للأجانب وباعتماد صيغ ميسرة ومشجعة لدفع المستحقات. إن هذه الإجراءات انعكست إيجاباً على النشاط العمراني في عجمان.عجمان - البيان

حفظ حقوق أصحاب المكاتب

قدم أصحاب المكاتب العقارية جملة من المقترحات أبرزها إضافة نسبة العملة عند عملية البيع وإيداعها لدى الدائرة حفاظاً لحقوق أصحاب المكاتب العقارية، كما سأل البعض عن خدمة الاستدلال على العقار وتحديد نسبة العملة في عمليات البيع، وطالب البعض بأهمية الشفافية وإعلان الأرقام والإحصائيات الخاصة بعمليات التداول لكي يعرف أصحاب المكاتب مدى حركة واتجاهات السوق العقاري. عجمان - البيان

Email