مؤتمر الأسواق الحرة يناقش فرص النمو والتحديات

11 مليار درهم مبيعات سوق دبي الحرة المتوقعة 2021

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

توقعت سوق دبي الحرة ان تبلغ مبيعاتها في العام 2021 نحو 11 مليار درهم مع اكتمال التوسعات في مطارات دبي.

وقال جورج هورن رئيس السوق: ان اجمالي مساحات السوق الحرة ستصل الى 37 الف مرت مربع مع تشغيل مبنى الكونكورس دي الذي يشتمل على 7 الاف متر مربع من السوق الحرة.

ومن جانبه كشف عصام كاظم المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، أنه ومنذ إطلاق برنامج الحوافز الخاص بإنشاء الفنادق المتوسطة من فئة 3 و4 نجوم، تلقت دائرة السياحة أكثر من 50 طلباً لتأسيس فنادق من هذه الفئة، وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتوفير كافة التسهيلات لهذه الغاية، والتي تنسجم مع رؤية دبي 2020.

وقال كاظم في كلمة ألقاها أمس في مؤتمر الأسواق الحرة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي افتتح أمس بدبي، إن برنامج الحوافز لإنشاء هذه النوعية من الفنادق، تأتي ضمن جهود متنوعة تقوم بها دائرة السياحة، مثل تطوير التشريعات وإطلاق نظام الدخول والتذاكر الإلكترونيين، كما تم تدريب أكثر من 300 من الأدلة السياحيين للتعامل مع مختلف شرائح السياح.

وأضاف أن دبي ماضية في رؤيتها السياحية 2020، الهادفة لجذب أكثر من 20 مليون سائح للإمارة في عام 2020، وفق استراتيجية تقوم على التكامل والتعاون مع مختلف المؤسسات والهيئات ذات العلاقة في الإمارة، وخاصة شركات الطيران والمؤسسات الفندقية وقطاع التجزئة وغيرها.

وأشار كاظم إلى أنه خلال الفترة من مايو 2013 وحتى أغسطس من العام الجاري، شهدت دبي افتتاح 28 فندقاً جديداً، تضاف إلى محفظة دبي الفندقية التي تضم اليوم 634 فندقاً، توفر 88 ألف غرفة.

وأكد استمرار معدلات النمو السياحي للإمارة في مختلف القطاعات، حيث نمت أعداد السياح من مليون سائح في عام 1993 إلى 5 ملايين زائر في 2004، ثم 10 ملايين سائح في 2012، وصولاً إلى 11 مليون زائر في العام الماضي، بنمو 10.6 %. وقضى زوار دبي أكثر من 41.5 مليون ليلة فندقية في الإمارة العام الماضي، مقارنة مع 37.4 مليون ليلة، بنمو 11 %، في حين بلغ معدل إقامة السائح 3.8 ليال في عام 2012، ونفس المعدل كان في العام الماضي.

تطوير

وأكد كاظم أن دبي لم تتوقف عن تطوير مرافقها السياحية ومعالم الجذب فيها منذ افتتاح مركز دبي التجاري العالمي في عام 1978، ثم انطلاق طيران الإمارات في عام 1985، وافتتاح برج العرب في 1999، ثم أتلانتيس ونخلة جميرا في عام 2008، وصولاً إلى برج خليفة، أعلى مبنى في العالم عام 2010، وهي تطورات جعلت من المدينة الثامنة عالمياً من حيث أعداد السياح.

وقال كاظم إن أكبر الأسواق المصدرة للسياح إلى دبي هي السعودية، تليها الهند ثم المملكة المتحدة ثم الولايات المتحدة والصين وإيران وسلطنة عمان والكويت وألمانيا، موضحاً أن امتلاك دبي لناقلتين مثل طيران الإمارات التي تخدم 146 وجهة عالمية، وفلاي دبي التي تطير إلى 80 محطة، يسهم في تعزيز ونمو السياح القادمين للإمارة. كما أن وجود نحو 95 مركزاً للتسوق يوفر مقومات جذب متنوعة لمختلف شرائح السياح.

وقال إن معالم التطوير في الإمارة مستمرة، حيث يتوقع افتتاح المزيد من هذه المشاريع، ومنها دارة الأوبرا في عام 2017، وجزيرة بلو ووتر في عام 2018، فضلاً عن الاستعدادات الجارية والمتعلقة باستضافة معرض إكسبو 2020، مشيراً إلى أن المرافق والتسهيلات الخاصة بهذا الحدث العالمي، تشمل الاستفادة منها بعد انتهاء المعرض، وبما يحقق الاستدامة في هذا المجال.

المبنى 3 يستحوذ على 63 % من المبيعات في 9 أشهر

 

 

يستحوذ المبنى رقم 3 في مطار دبي الدولي على نحو 63.6 % من اجمالي مبيعات سوق دبي الحرة وبواقع 3 مليارات درهم، وذلك خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري. وقال جورج هورن رئيس السوق الحرة بمطار دبي الدولي: ان مبيعات المبنى رقم 1 بلغت 1.2 مليار درهم، وتمثل 26.6 % من مبيعات السوق فيما تمثل مبيعات مطار آل مكتوم 1.2 % من المبيعات اما المبنى رقم 2 فيسهم بنحو 7.6 % من مبيعات السوق الإجمالية وخاصة بعد التوسعات الأخيرة فيه.

كونكورس دي

وقال هورن إنه وعند افتتاح مبنى الكونكورس دي في العام المقبل، ستصل المساحة الإجمالية للسوق الحرة في مطار دبي إلى 37 ألف متر مربع، منها 7 آلاف متر مربع للمبنى الجديد الذي سيخصص لأكثر من 100 شركة طيران أجنبية. ويمتد المبنى على مساحة 65 ألف متر مربع. وأضاف أن مبيعات السوق الحرة في مطار آل مكتوم تشهد نمواً جيداً، ويتوقع أن ترتفع خلال السنوات المقبلة، مع اكتمال توسعات المطار المختلفة، موضحاً أن مساحة السوق الحرة سترتفع في عام 2017 إلى 7 آلاف متر مربع، مقارنة مع 3 آلاف متر مربع حالياً .

وتمتلك السوق مستودعات تخزين في دبي، يمكنها استيعاب أكثر من 20 ألف منصة للبضائع، تعمل بنظام أتمتة متكامل لتوفير مرونة كبيرة في عملية التحميل والتنزيل. وقال ان اعداد الموظفين والعاملين في السوق الحرة يصل الى أكثر من 6 آلاف موظف، يتوقع أن يرتفع إلى 8 آلاف مع التوسعات الجارية في مطارات دبي ونمو مرافق التسوق والسوق الحرة التي سيصل إجمالي مساحتها إلى أكثر من 40 ألف متر مربع خلال السنوات القليلة المقبلة.

يبحث المؤتمر الذي يشارك فيه أكثر من 600 من ممثلي الأسواق الحرة في المنطقة والمطارات والمزودين، الفرص المستقبلية للقطاع الذي يشهد نمواً بلغ 11 % في العام الماضي، مقارنة مع 9 % للمعدل العالمي، بفضل التوسع الكبير في إنشاء وتطوير المطارات في مختلف دول المنطقة، مع نمو حركة النقل الجوي وتوسع أساطيل شركات الطيران. كما يناقش المؤتمر التحديات التي تواجه الصناعة، والتي تتمثل في الأحداث السياسية في بعض دول المنطقة، وتأثيرات مرض إيبولا في حركة السفر، وقدرة الأسواق الحرة على التكيف مع المتغيرات الإقليمية والدولية، وتبنى طرق جديدة للوصول إلى المستهلك.

Email