ميناء راشد يستعد لاستقبال 381 ألف سائح

حمد بن مجرن

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستعد إدارة سياحة السفن البحرية التابع لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي لموسم حافل وخصوصا خلال فترة الأشهر السبعة القادمة، حيث تنتظر وصول 110 سفن للرحلات البحرية التابعة لكبرى الشركات العالمية وتحمل 381 ألف راكب بزيادة قدرها 19% مقارنة بموسم 2013/2014؛ مما يثمر عن إضافة 60 ألف مسافر يستخدمون ميناء راشد بدبي.

ويستعد ميناء راشد لاستقبال 11 باخرة تحمل ما يزيد على 39,95 ألف راكب وطاقم عمل وذلك في الفترة من السبت 15 نوفمبر وحتى نهاية الشهر، ومن المقرر أن ترسو تسع من هذه السفن في ميناء راشد بدبي.

نمو مستدام

وأشارت دائرة السياحة في توقعاتها الأخيرة أن قطاع السياحة البحرية بصدد تحقيق المزيد من النمو المستدام مستندة في ذلك إلى اقتراب موعد افتتاح المحطة الجديدة في ميناء راشد، والتي ستوفر مساحة إضافية تصل إلى 27000 متر مربع فضلاً عن تنفيذ نظام إصدار تأشيرات الدخول المتعددة الجديد الذي يمنح السياح مزايا إضافية من حيث التكلفة والفعالية.

وقال حمد بن مجرن - المدير التنفيذي ـ مكتب دبي للفعاليات والمؤتمرات التابع لدائرة السياحة: «نحن بانتظار موسم مليء بالإثارة والازدهار لقطاع السياحة البحرية في دبي؛ فمن المتوقع تسجيل معدلات نمو قياسية من حيث عدد السفن والركاب.

ويعزى ذلك إلى الجهود التي تبذلها الدائرة لتوسيع المرافق والخدمات متمثلة بإضافة المحطة الجديدة إلى جانب تطبيق نظام إصدار تأشيرات الدخول المتعددة الذي يضمن استقطاب أعداد أكبر من سياح الرحلات البحرية الباحثين عن شمس الشتاء في مدينتنا الرائعة.

وانطلاقا من حرصنا على تحقيق غايتنا بأن تصبح دبي الوجهة العالمية الرائدة للرحلات العائلية، فقد وضعنا أهداف نمو طموحة لموسم الرحلات البحرية ضمن رؤية دبي السياحية 2020. لا تقتصر مهمتنا على زيادة أعداد سياح الرحلات البحرية القادمين من الأسواق المتعارف عليها وهي شمال أميركا وغرب أوروبا؛ بل إننا نسعى كذلك لاستقطاب مسافري الرحلات البحرية القادمين من الصين والشرق الأقصى والهند وشبه القارة.

من جهة أخرى، فنحن على يقين بأن هناك فرصة حقيقية لتنمية قطاع السياحة البحرية في المنطقة مع دول الخليج المجاورة، وعليه فإننا نتوقع أن يصل عدد سياح الرحلات البحرية إلى 450 ألف سائح سنويا بحلول عام 2016 وأن نحقق نموا مستمرا ومستداما نحو رؤية 2020 وما بعدها».

تأشيرة

عقب الإعلان الأولي الذي أصدرته في أغسطس، أكدت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي أن نظام إصدار تأشيرات الرحلات البحرية الجديد بات متاحا ومعمولا به للمسافرين. ويساهم هذا النظام في تسهيل تنقل السياح ممن يدخلون البلاد للخروج برحلة بحرية تتضمن عدة موانئ إماراتية ـ أبوظبي ودبي وخورفكان على سبيل المثال، حيث يمكنهم تقديم طلب للحصول على تأشيرة دخول بموجب النظام الجديد واستخدامها في كافة الموانئ سواء وقت الوصول أو بعد إتمام الحجز. تستمر صلاحية التأشيرة ستين يوما من تاريخ الإصدار وحتى أول دخول لدولة الإمارات العربية المتحدة، وبعد أول دخول تبقى التأشيرة نافذة لثلاثين يوما.

مبادرة مشتركة

في مبادرة مشتركة بين وزارة السياحة العمانية وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، تم إطلاق مبادرة «كروز أرابيا» للارتقاء بالمنطقة كوجهة مثالية للرحلات البحرية. يعتبر الخليج العربي حاليا واحدا من أهم ثلاث وجهات للرحلات البحرية الشتوية في العالم وتضطلع دبي بمكانة مميزة كونها الخيار المفضل لأبرز شركات تسيير الرحلات البحرية في المنطقة من بينها على سبيل المثال لا الحصر «كوستا» و«عايدة» و«رويال كاريبيان» و«إم إس سي» و«توي» والتي تقدم أكبر الرحلات البحرية في الشرق الأوسط.

Email