بحضور80 شركة عقارية من 20 دولة

«إيريس أبوظبي » يختتم أعماله بـ 10 آلاف زائر

جانب من المعرض - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

اختتمت أمس فعاليات الدورة السادسة لمعرض أبوظبي الدولي للعقارات والاستثمار «أيريس 2014» في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بمشاركة أكثر من 80 شركة عقارية تنتمي لعشرين دولة وحضور ما يقارب من عشرة آلاف من الزوار بما فيهم كبار المستثمرين وعدد كبير من أصحاب الثروات ورؤوس الأموال في المنطقة والعالم.

وأكد الرؤساء التنفيذيون للشركات العقارية المشاركة في المعرض على النجاح الكبير الذي لاقاه المعرض على مدار أيامه الثلاثة مشيرين إلى أن الدورة السادسة تميزت بعروض مغرية قدمتها شركات ومؤسسات وبنوك للتمويل العقاري في أبوظبي.

وأفادوا بأن مؤسسات تمويلية طرحت قروضاً عقارية بفائدة تصل لنحو 2.99% لمدة عام ونصف العام ثم 5% على مدار خمس سنوات، كما أكدوا على أن انخفاض الفائدة على التمويلات العقارية تسرع من وتيرة إنجاز المشاريع العقارية الجديدة، وتدفع القطاع العقاري لمزيد من الانتعاش.

تطور إيجابي

وأكد حسن فهمي الرئيس التنفيذي لشركة منازل العقارية على وجود تطور إيجابي كبير في تمويلات شركات التمويل والبنوك للراغبين في شراء العقارات موضحاً أن شركته حصلت على تسهيلات متميزة من بنوك ومؤسسات تمويل للراغبين في حجز وشراء إحدى وحدات مشروع الريف 2 الذي طرحته الشركة في معرض أيريس 2014.

وقال «الوضع حالياً مختلف للغاية مقارنة بعام 2009 و2010 حيث إن غالبية المؤسسات التمويلية كانت حذرة جداً من تمويل بناء وشراء العقارات بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية على السوق العقاري، وتراجعت غالبية المؤسسات التمويلية عن تمويل العقارات بنسب عالية وصلت سابقا إلى أكثر من 90% ، لكننا شهدنا خلال العام الجاري والماضي تطوراً إيجابياً بعودة التمويل العقاري وبقوة وبفوائد منخفضة وصلت لنحو 2.99% لأول مرة في معرض عقاري في أبوظبي مما يدفعنا للإسراع في تنفيذ مشروعنا الريف 2.

ونوه إلى أن الشركة باعت جميع فيلات المرحلة الأولى من مشروع الريف 2 ومثلت نسبة 60% من العدد الإجمالي للمشروع البالغ عدد وحداته 830 فيلا، وعرضت في المعرض المرحلة الثانية من المشروع والتي تمثل نحو 400 فيلا بأسعار تتراوح بين 1.7 مليون درهم إلي 1.8 مليون درهم، وقد حصلت الشركة على تسهيلات للسداد مع العديد من البنوك، ويقوم الراغب في الشراء بدفع مبلغ الفيلا كاملا على دفعات حتى موعد التسليم في عام 2017.

وتابع:«نجحنا بالتعاون مع بعض البنوك في تسهيل قروض عقارية للراغبين في حجز إحدى فيلات المشروع، وأبوظبي تشهد طلباً قوياً على متطلبات السكن من الشركات الكبرى، حيث لا تزال صفقات الجملة الناجمة عن القطاعات التعليمية والطبية والضيافة لتسكين موظفيها مصدراً رئيسياً للطلب على الوحدات السكنية في العاصمة. وأوضح أن توفر الأموال الكافية للمشروع يدفع الشركة لبدء تنفيذ مشروعها يناير المقبل، حيث تبدأ الأعمال الإنشائية لمشروعها الجديد الريف 2 مشيراً إلى أن الشركة تتوقع الانتهاء منه أواخر 2017.

توفر التمويل

وأكد جاي سادلر الرئيس التنفيذي لشركة بروفايل العقارية في أبوظبي أن التمويل متوفر من البنوك حالياً ومن دون أية صعوبات أو عوائق، مشيرا إلى أن شركات العقارات في أبوظبي تطرح حالياً أسعاراً مغرية لوحدات مشاريعها ويتم سدادها بفوائد قليلة جداً، مقارنة بالسنوات الماضية وخاصة أيام الأزمة المالية العالمية، وتشهد غالبية الشركات إقبالاً كبيراً على مشاريعها.

ونوه إلى أن استئناف تنظيم المعرض في أبوظبي بعد توقفه من عام 2010 هو دليل واضح على تحسن حالة الطلب على العقارات بشكل كبير ورغبة الكثير من المستثمرين الأجانب للاستثمار في أبوظبي، خاصة وأن السوق العقاري في أبوظبي يشهد طلباً متزايداً على شراء وتأجير الوحدات السكنية بجميع أنواعها.

وأوضح أن جزيرة الريم تشهد إقبالاً على مشاريع وحداتها سواء بالتأجير أو الشراء مشيراً إلى أن هذا الإقبال يرجع إلى توفر التسهيلات المالية، حيث يقوم وافدون أجانب بشراء الوحدات السكنية أو تأجيرها بقروض عقارية بفوائد قليلة وبلا شك فإن العائد الاستثماري ممتاز في الوقت الحالي، حيث إن المستثمر قد يحصل على المبلغ الذي دفعه في تملك الوحدة بعد تأجيرها خلال فترة من 7 إلى عشر سنوات وهذا أمر جيد جداً.

وأفاد بوجود طلب متزايد على شراء العقارات وإيجاراتها في أبوظبي مشيراً إلى أن سعر المتر المربع في مشروع مارينا سكوير في جزيرة الريم ارتفع من ألف درهم إلى نحو 1400 درهم، كما ارتفعت إيجارات الوحدات السكنية في أبراج المشروع بنسبة وصلت إلى 20% مقارنة بالعام الماضي مما يؤكد على حيوية وقوة سوق أبوظبي العقاري.

وذكر أن السوق العقاري بأبوظبي سوق واعدة وبحاجة لمزيد من المشروعات العقارية المميزة خلال الفترة المقبلة، خصوصاً في ظل الخطط الاستراتيجية للإمارة خلال السنوات المقبلة، وهذه المشاريع تحتاج إلى تمويل والتمويل حالياً متوفر وبفوائد منخفضة وجيدة.

وأشار إلى أن السوق العقاري في أبوظبي يحافظ على موقعه الريادي كأكثر الأسواق العقارية جذباً للاستثمارات الأجنبية في المنطقة، نتيجة وضوح الرؤية الحكومية وتطور البنية التحتية فضلاً على توافر البيئة التشريعية المناسبة التي تعزز من جاذبية السوق العقاري.

استئناف المعرض

ذكر أنطوان جورج، مدير عام شركة دوم للمعارض المنظمة للمعرض على نجاح المعرض أن التمويلات العقارية أصبحت متوفرة وبفائدة جيدة جداً، ومن المتوقع أن يشهد الطلب على العقارات في أبوظبي خلال المرحلة المقبلة بالتزامن مع نمو عدد السكان وزيادة قدرة الاقتصاد المحلي على جذب الاستثمارات الأجنبية، لاسيما في ظل الاستقرار الذي تتمتع به أبوظبي.

وأشار إلى أن الطلب على العقارات ينبع من عدة مصادر متنوعة منها اتجاه شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين في الدولة للتملك خاصة مع إتاحة إمارة أبوظبي للتملك الحر للوافدين، إضافة إلى اتجاه شريحة أخرى للانتقال من وسط مدينة أبوظبي إلى التجمعات السكنية المتكاملة.

Email