وزير الاقتصاد يلتقي وزراء الخارجية والنقل والطوارئ في باكو

الإمارات وأذربيجان يبحثان التعاون في الأمن الغذائي

لقاء المنصوري مع وزير النقل الاذري والوفدين المرافقين من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

بحث معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد مع كبار المسؤولين في الحكومة الأذربيجانية سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الإمارات وجمهورية أذربيجان خاصة بمجالات الأمن الغذائي الاستثمار والبنى التحتية والزراعة والنقل. جاء ذلك خلال التقاء المنصوري في العاصمة الأذرية باكو كلا من إلمار ممادياروف وزير الخارجية، وكمال الدين حيدروف وزير الطوارئ، وضياء ممادوف وزير النقل بجمهورية أذربيجان.

وبحث معالي المنصوري مع وزير خارجية أذربيجان تنمية تعزيز الاستثمارات المشتركة وتشجيع مجتمع الأعمال في البلدين على تأسيس مشاريع استثمارية مشتركة في البلدين أو في بلد ثالث تتوفر به الفرص الاستثمارية وبيئة الأعمال المشجعة بما فيها التشريعات الاقتصادية المناسبة.

كما تناول علاقات التعاون الثنائية بين البلدين الصديقين وخاصة السبل الكفيلة بتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بينهما وزيادة معدلات التبادل التجاري وتنشيط عملية تدفق الاستثمارات بينهما عبر استكشاف القطاعات الاقتصادية التي تعتبر موضع اهتمام مشترك بين البلدين، ومعالجة كافة العوائق والتحديات التي تؤثر على هذا التوجه.

كما تناول اللقاء نتائج اجتماعات الدورة الخامسة للجنة المشتركة وأثرها المرتقب على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وخاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

تأشيرات

وركز اللقاء على مسألة تسهيل حصول مواطني الإمارات على التأشيرات للقدوم إلى أذربيجان وخاصة رجال الأعمال والمستثمرين، إلى تسهيل وتقنين الإجراءات المتعلقة بتأسيس المشاريع ومباشرة الأعمال. وبهذا الخصوص أكد وزير الخارجية الأذري أن هذه النقاط ستكون موضع اهتمام الحكومة الأذربيجانية التي لن تدخر جهداً في سبيل تسهيل زيارة مواطني دولة الإمارات سواء بهدف السياحة أو مباشرة الأعمال والمشاريع.

وأكد معالي الوزير المنصوري حرص الدولة على تعزيز تعاونها مع جمهورية أذربيجان الصديقة، منوهاً باهتمام المستثمرين والشركات الإماراتية بالسوق الأذري وما يتيحه من فرص مجزية في مختلف القطاعات وخاصة التي تساهم بتعزيز التنمية في أذربيجان، لافتاً إلى أن كافة المستثمرين بحاجة إلى التسهيلات والحوافز التي تشجعهم على تأسيس مشاريع استثمارية حيوية .

وأكد أن الزيارات المتبادلة تمثل إحدى الأدوات المهمة لتوطيد العلاقات بين البلدين لما تنطوي عليه من أهمية بالغة، وتُعدّ مناسبة مثالية لتبادل الخبرات والمعلومات بين الطرفين، بالنظر إلى ما يمتلكه كلاهما من خبرات في العديد من القطاعات الاقتصادية، باعتبارهما نموذجين تنمويين متميزين.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية الأذري حرص بلاده على تطوير العلاقات مع دولة الإمارات في المرحلة المقبلة والعمل على مواصلة مد جسور التعاون خاصة في المجالات السياحية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية وتشجيع الاستثمار والتبادل وتعميق العلاقات. وأشار إلى حرص كبار المسؤولين الحكوميين والاقتصاديين في أذربيجان على مواصلة اللقاءات على مختلف المستويات مع المسؤولين ورجال الأعمال الإماراتيين للتباحث والتشاور حول سبل إقامة علاقات استثمارية وتجارية فيما بينهم.

الأمن الغذائي

كما ركزت محادثات معالي الوزير المنصوري مع كمال الدين حيدروف وزير الطوارئ الأذري على موضوع تعزيز التعاون بمجال الأمن الغذائي، حيث أشار معالي الوزير المنصوري أن دولة الإمارات قامت بمبادرة إستراتيجية لتعزيز الأمن الغذائي ليس للدولة فحسب بل لدول مجلس التعاون الخليجي مشيرا إلى أن هذا التوجه الاستراتيجي الحيوي اتخذ عدة مسارات منها تعزيز الاستثمارات الإماراتية بقطاع الزراعة والصناعات الغذائية في الخارج.

حيث تستثمر العديد من الشركات الإماراتية المتخصصة في الزراعة والصناعات الغذائية بعدة دول في جنوب شرق آسيا وأفريقيا وبعض دول أوروبا الشرقية، كما حرصت الإمارات على تأمين مخزون استراتيجي من السلع والمواد الغذائية الرئيسية التي لا تكفي حاجة سوق دولة الإمارات بل أسواق منطقة الخليج العربي أيضاً، وما عزز من هذا التوجه، امتلاك دولة الإمارات لواحدة من أحدث البنى التحتية على مستوى المنطقة والعالم من موانئ عملاقة وشبكة طرق سريعة ومطارات وإمكانيات لوجيستية أخرى.

وأشار معالي المنصوري إلى أن قطاع الزراعة والصناعات الغذائية المرتبطة به تتيح الفرص للتعاون الثنائي بهذا المجال خاصة في ظل امتلاك أذربيجان لأراض زراعية خصبة وتوفر الطاقة قليلة التكلفة مما يشجع الشركات الإماراتية المتخصصة بهذا المجال على مباشرة استثماراتها في هذا القطاع الحيوي.

وبهذا الخصوص أكد وزير الطوارئ الأذري أن أذربيجان تصّدر المواد الزراعية والغذائية الصحية الخالية من أي مواد صناعية إلى حوالي 40 دولة حول العالم، مبدياً الاستعداد التام لتوريد هذه المواد إلى دولة الإمارات، كما اقترح تأسيس مشاريع زراعية وغذائية مشتركة، حيث رحب معالي الوزير المنصوري بالمقترح وأشار إلى أن فريقاً إماراتياً متخصصاً من القطاعين العام والخاص سيزور أذربيجان في أقرب وقت لدراسة المقترح على أرض الواقع والتباحث حول خطواته التنفيذية.

كما أكد معالي الوزير المنصوري أهمية التعاون بمجالات الطاقة المتجددة والابتكار والبنى التحتية منوهاً بوجود شركات إماراتية متخصصة بتنفيذ مشاريع البنى التحتية المختلفة وفقاً لأفضل المواصفات والمعايير العالمية، وبإمكان هذه الشركات المساهمة بإنجاز مشاريع البنى التحتية في أذربيجان إذا توافرت العوامل المشجعة والتسهيلات والحوافز المساعدة على إطلاق أعمالها في أذربيجان.

الفرص والمشاريع

وأكد وزير الطوارئ الأذري أن الجهات المختصة في بلاده ستقوم بإعداد دراسة متكاملة عن الفرص والمشاريع الاستثمارية المتاحة في بلاده أمام المستثمرين الإماراتيين بمختلف المجالات،داعيا رجال الأعمال والمستثمرين الإماراتيين إلى القدوم إلى بلاده للاستثمار بالقطاعات التي يرونها مجدية لهم وحثهم على الاستثمار ومباشرة الأعمال في «المدينة البيضاء» في باكو وهي مشروع استراتيجي ضخم عقاري وصناعي وخدمي متكامل.

كما بحث معالي المنصوري مع ضياء ممادوف وزير النقل بجمهورية أذربيجان تعزيز حركة النقل الجوي بين البلدين وآليات تبادل الخبرات والمعلومات وسبل الاستفادة من تجربة الإمارات في البنية التحتية في قطاع النقل والمطارات والموانئ وخاصة الاستفادة من خبرات وتجربة موانئ دبي العالمية.

وأكد معالي المنصوري خلال الاجتماع على العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين، معرباً عن رغبة الإمارات في تعزيز التعاون المشترك مع أذربيجان في مختلف المجالات خاصة في مجال النقل الجوي.

وأشار إلى أهمية إيجاد الآليات العملية والمناسبة لتبادل الخبرات في مجال النقل وسبل تشجيع قطاعات النقل الإماراتية على إقامة مشاريع حيوية في أذربيجان التي يمكن أن تستفيد من المهارات الإماراتية لتطوير قطاع النقل لديها.

وأكد التطورات الكبيرة التي شهدتها دولة الإمارات في مجالات النقل البري وشبكة الطرق الداخلية والدولية والقدرات الكبيرة التي تملكها شركات الطيران المحلي، والتي تنافس مثيلاتها في العالم وتتغلب عليها في كثير من مجالات الخدمة، في الوقت الذي تملك فيه الدولة مطارات عالمية تقدم خدمات عالية الجودة والكفاءة في كل الأوقات.

وأفاد بوجود فرص كبيرة لزيادة التبادل التجاري المتواضع نسبياً عبر زيادة الحركة الجوية وإمكانية التطوير، منوهاً برغبة الشركات الإماراتية بفتح خطوط مباشرة إلى أذربيجان وزيادة عدد الرحلات الحالية (فلاي دبي).

ونوه بأهمية الدور الذي تقوم به شركات الطيران (فلاي دبي والخطوط الأذرية) على صعيد تعزيز العلاقات الاقتصادية وتشجيع حركة السياحة في الجانبين وتعميق الصلات بين مجتمع الأعمال في البلدين وزيادة وتنمية التبادل التجاري بينهما.

سكك حديدية

وأعرب وزير النقل بجمهورية الأذري عن تطلع بلاده للاستفادة من خبرات وتجارب قطاع النقل في دولة الإمارات في مجالات النقل الجوي والبري وشبكة الطرق والمواصلات. وأكد أهمية تعزيز حركة النقل الجوي بين البلدين لتنمية التجارة وزيادة التواصل بين المستثمرين ورجال الأعمال في البلدين، منوهاً بإمكانية الربط عبر السكك الحديدية، واستثمار شبكة السكك الجديدة الخليجية.

ولفت إلى أن بلاده تمتلك خططاً وبرامج حيوية في قطاع النقل منها إنشاء شبكات طرق دولية تربط أذربيجان بالدول المجاورة وتمتد حتى أوروبا، مشيراً إلى الإمكانية الكبيرة للاستفادة من خبرات الشركات الإماراتية في إنجاز هذه الخطط والبرامج.

حضر اللقاءات سالم خليفة الغفلي سفير الدولة لدى أذربيجان والمهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية والدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة وعدد من أعضاء وفد الدولة المشارك في اجتماعات الدورة الخامسة للجنة الاقتصادية المشتركة.

منتدى للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والابتكار

تنظم وزارة الاقتصاد المنتدى الإماراتي الخامس للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والابتكار يوم الاثنين الموافق 24 نوفمبر2014 في فندق سانت ريجس السعديات في أبوظبي، وذلك بمشاركة معالي وزير الاقتصاد المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وعدد من كبار الشخصيات المحلية والدولية بالإضافة إلى منظمات ومؤسسات رائدة في هذا القطاع الحيوي.

ويهدف المنتدى الذي ينعقد في دورته الخامسة تحت عنوان «الشراكة الاستراتيجية والمؤسسية في تطبيق قانون المشاريع الصغيرة والمتوسطة» إلى بحث دور الشراكات المؤسسية على مختلف المستويات في دفع عملية تطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة والاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال ويجمع المنتدى خبراء ومختصين محليين وعالميين لمناقشة التحديات التي تواجه هذا القطاع والعمل على وضع التصورات التي تمكن من إيجاد الحلول المناسبة لها من خلال تبادل الخبرات ومناقشة أفضل الممارسات.

ويشارك في أعمال المنتدى الإماراتي الخامس للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والابتكار كل من مركز الابتكار الأوروبي، المعهد الملكي للتكنولوجيا في السويد ومجلس التجارة والاستثمار السويدي للشركات الصغيرة والمتوسطة والمركز الإيطالي الوطني للأبحاث ومن الإمارات يشهد مشاركة صندوق خليفة لتنمية المشاريع ومؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومنتدى الشارقة للتطوير ومؤسسة رواد الشارقة وبرنامج سعود بن صقر لدعم مشاريع الشباب وبرنامج سعود بن راشد المعلا ومجلس الإمارات للتنافسية ولجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا وستراتا.

Email