الزرعوني يشيد بنجاح تجربة دبي

40 طلباً للانضمام إلى المنظمة العالمية للمناطق الحرة

الزرعوني يتحدث أمام المؤتمر من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

شارك الدكتور محمد الزرعوني، رئيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة (World FZO)؛ والدكتور سمير حمروني، المدير التنفيذي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة، مؤخراً في المؤتمر السابع عشر للمناطق الحرة بالأميركتين والذي أقيم في بنما.

حيث سجلت المنظمة العالمية للمناطق الحرة طلبات انضمام لأكثر من 40 عضواً جديداً من مختلف أنحاء أميركا اللاتينية، بما في ذلك باراغواي وبنما وكولومبيا وجمهورية الدومينيكان وكوستاريكا وبوليفيا وغواتيمالا والسلفادور وبورتوريكو والأرجنتين والمكسيك وهايتي ونيكاراغوا. وأثنى الدكتور الزرعوني على نجاح تجربة المناطق الحرة في دبي ومساهمتها الفاعلة في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة، لافتاً إلى أن دعم الحكومة للمناطق الحرة أعطاها الصلاحية في اتخاذ القرارات المهمة والسرعة في تنفيذها. هذا بالإضافة إلى وجود نماذج متخصصة من المناطق الحرة تعمل ضمن قطاعات متعددة وتسهم في دعم الاقتصاد المحلي.

وستقيم المنظمة العالمية للمناطق الحرة مؤتمرها السنوي الأول في شهر مايو المقبل.

وشهد المؤتمر، الذي نظمته جمعية المنطقة الحرة بكولون (AU) وجمعية مناطق التجارة الحرة للأميركتين (AZFA)، حضور أكثر من 400 موفد من أميركا اللاتينية وأميركا الشمالية ومنطقة البحر الكاريبي.

نقل المعرفة

وشدد الدكتور الزرعوني في كلمة ألقاها أمام الحضور على أهمية تعزيز سبل التعاون ونقل المعرفة بين المناطق الحرة، حيث يعد ذلك أحد الأهداف الرئيسة للمنظمة العالمية للمناطق الحرة لضمان تحقيق النمو الاقتصادي وزيادة الفرص الوظيفية حول العالم.

وقال الدكتور الزرعوني: «نرى أهمية مساهمة المناطق الحرة في التنمية، إلا أن هناك حاجة للمزيد من العمل. كما أننا نحتاج إلى تبادل المعلومات حول السياسات التي تجعل من قوة المناطق الحرة أكثر مصداقية من أجل التنمية وتعزيز الرخاء في دول العالم المتقدمة. ونحن بحاجة أيضاً إلى إجراء البحوث حول إمكانات المناطق الحرة، وتحويل هذه الفرص المحتملة إلى حقيقة. وبالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة إلى تعزيز الوعي العام بدور المناطق الحرة كقوة تسهم في التنمية والازدهار من خلال التجارة المفتوحة.»

عرض

وبدوره، قدّم الدكتور حمروني عرضاً شرح فيه كيفية استفادة أعضاء جمعية مناطق التجارة الحرة للأميركتين وغيرها من المناطق الحرة حول العالم من المنظمة العالمية للمناطق الحرة، وذلك عبر العديد من المزايا المهمة مثل تبادل المعرفة والخبرات وفرص التواصل والتدريب.

Email