تثمين عربي لريادة الإمارات في الطاقة الشمسية والمباني الخضراء

خلال الجلسة الأولى للمؤتمر من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشاد المشاركون في المؤتمر الثاني للمجلس العربي للاقتصاد الأخضر، في فندق «شيراتون – ديرة » في دبي، بتجربة الإمارات المتمثلة في مشاريع الطاقة الشمسية والمباني الخضراء التي تعمل الدولة على تنفيذها في الفترة الحالية متجسدة في مشروع مدينة مصدر بالإضافة إلى تطبيق معايير المباني الخضراء في كل من أبوظبي ودبي.

وشارك في المؤتمر نحو 70 خبيراً ومتخصصاً في قطاع الاقتصاد الأخضر، حيث جرى تنظيم مجموعة من جلسات النقاش المتعددة، وقد بدأ المؤتمر بكلمة ألقاها الدكتور مجدي علام، الأمين العام المساعد للمجلس العربي للاقتصاد الأخضر وكلمة محمد فريد خميس، رئيس المجلس ورئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين.

وأكد مشاركون في أعمال المؤتمر الثاني للمجلس العربي للاقتصاد الأخضر، الذي انطلقت فعالياته في دبي مؤخراً تحت عنوان «فرص الاستثمار في الاقتصاد الأخضر بالعالم العربي – دبي 2014» أن 6 قطاعات هي الإسكان الأخضر والسياحة والطاقة النظيفة والصناعة والزراعة والنقل هي القطاعات التي تحمل فرصاً استثمارية واعدة خلال السنوات القليلة المقبلة.

وحضر المؤتمر الدكتور محمد النعيمي، الأمين العام المساعد لاتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات وإيهاب حمودة سفير جمهورية مصر العربية وشريف البديوي قنصل عام مصر في دبي والدكتور بدر عثمان مال الله مدير عام المعهد العربي للتخطيط بالكويت وحسين الفردان مدير مركز البيئة بمنظمة المدن العربية والدكتور توفيق دبوسي أمين عام اتحاد الغرف التجارية والصناعية بلبنان.

واكد الدكتور مجدي علام، الأمين العام المساعد للمجلس العربي للاقتصاد الأخضر، ان الملتقى تناول القضايا التي تؤثر وتتأثر بالبيئة المحيطة كمجالات عمل الاقتصاد الأخضر من الصناعة – التدوير - التجارة – السياحة - الإسكان - زراعه ، بالإضافة إلى عرض فرص الاستثمار في الاقتصاد الأخضر.

قطاعات

وقال علام في تصريحات على هامش أعمال المؤتمر إن مكونات الاقتصاد الأخضر في المنطقة العربية تضم 6 قطاعات رئيسية هي المباني الخضراء والسياحة والزراعة والطاقة النظيفة والصناعة والنقل.

أضاف أن السياحة الخضراء والطاقة الشمسية والمباني الخضراء هي التي تتصدر مجالات الاستثمار في الاقتصاد الأخضر عربياً، مشيراُ إلى أن قطاع الطاقة الشمسية في الإمارات يعد رائداً عربياً بنمو 20% فيما تنمو السياحة الخضراء عربياً بنسبة 12% والمباني الخضراء بنسبة 4% سنوياً فيما تنو مشاريع الطاقة الخضراء في مصر بنسبة 15% سنوياً.

ومن جهته أشاد شريف البديوي قنصل عام مصر في دبي بالعلاقات الوطيدة بين الإمارات ومصر والتي ترسخت بقوة خلال الشهور الماضية في ما يتعلق بمواقف الإمارات اقتصادياً وسياسياً مع مصر في العديد من المجالات، مرحباً بمزيد من الاستثمارات في مجالات الاقتصاد الأخضر في مصر والتي تأتي ضمن تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين.

Email