على مستوى الشركات العالمية الكبرى

فوربس الشرق الأوسط تحتفي بـ 100 مدير تنفيذي إقليمي

المكرمون خلال الحفل من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت مجلة «فوربس الشرق الأوسط» عن قائمتها «العالمية تلاقي المحلية» للعام 2014 والتي تحتفي بالمواهب البارزة التي يمتلكها قادة الأعمال الذين يديرون دفة العمليات الإقليمية للشركات العالمية الكبرى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. جاء ذلك خلال حفل نظمته المجلة لتكريم أبرز قيادات الشركات العالمية التي تعمل بالمنطقة العربية والذين يسهمون بدور فعال في صياغة حاضر ومستقبل التنمية.

وشملت قائمة «العالمية تلاقي المحلية» لعامها الثاني على التوالي عدد 100 مدير تنفيذي إقليمي بكبرى الشركات العالمية المرموقة والمتداولة بالبورصات الخارجية، ممن يحملون على عاتقهم مسؤولية العمليات الإقليمية لتلك المؤسسات في منطقة الشرق الأوسط من خلال مناصبهم المختلفة سواء كان رئيساً تنفيذياً أو نائباً لرئيس مجلس الإدارة أو مديراً إدارياً مجتمعين معا في تصنيف يعكس مدى قوة المناخ الاستثماري المشجع الذي تتمتع به المنطقة. ومن إجمالي 17 قطاعاً ممثلا بقائمة «العالمية تلاقي المحلية»، هيمنت قطاعات البنوك والتكنولوجيا والصناعة والسيارات على التصنيف وكان المديرون التنفيذيون الإقليميون لشركات جنرال الكتريك وسيتي غروب وسامسونغ وإتش بي ونيسان وبي إم دابليو وإتش إس بي سي ضمن أقوى 100 مدير تنفيذي بقائمة هذا العام .

24 درعاً

وشهدت الاحتفالية توزيع 24 درعا لتكريم المديرين التنفيذيين بأنجح الشركات الكبرى مثل وليد كتوعة من مجموعة نوفارتس ويوسف عبد الغني من ماكدونالدز وخضر مطر من بومباردييه وأنوراغ اغراوال من كانون وجان كلود فرح من ويسترن يونيون.

قيادات تنفيذية تحت الأضواء

كما كشفت فوربس الشرق الأوسط في احتفاليتها التي عقدت بمدينة دبي عن قائمة «قيادات تنفيذية تحت الأضواء» والتي تضم 23 قائد أعمال ممن تولوا مناصبهم القيادية بشركاتهم المرموقة منذ أقل من عام، ومن المتوقع أن ينعكس نتاج أعمالهم الاحترافية على قائمة «العالمية تلاقي المحلية» بالعام المقبل، وسيطر قطاعا الصناعات والتكنولوجيا على تلك القائمة، ما يعد بدوره إشارة على تزايد الاهتمام الذي توليه المنطقة لتطوير واستدامة المدن الذكية.

ثقة

وقالت خلود العميان رئيسة تحرير مجلة فوربس الشرق الأوسط: تعكس قائمة «العالمية تلاقي المحلية 2014» مدى التنوع الذي تقدمه المنطقة في المجال الاستثماري في ظل الفرص الواعدة المتوفرة في العديد من القطاعات الهامة، كما أن اختيار هذه الشركات العالمية الكبرى لمنطقة الشرق الأوسط لتكون مقراً لمراكز عملياتها الإقليمية يعد برهانا على الثقة المتزايدة التي تستثمرها تلك المؤسسات في أسواقنا العربية، وسعيهم الدؤوب نحو استكشاف طرق تعظيم استفادتهم من مقومات النمو بالمنطقة.

وأشارت إلى أن الإمارات تعد مقراً إقليميا بارزاً وجاذبا للاستثمارات بعد تواجد 92 شركة عالمية على أرضها.

وأضافت: قائمة العالمية تلاقي المحلية هي نتاج عدة أشهر من البحث والتحليل المعمق خاضها فريق أبحاث فوربس الشرق الأوسط، والتدقيق في القوائم المالية للشركات والتواصل معها للحصول على البيانات الموثقة.

تقييم

تتركز منهجية التقييم على عدة عوامل، منها معيار القوة العالمية للشركة محل البحث وموضعها بتصنيف فوربس العالمية «أقوى 2000 شركة» وعدد السنوات التي قضاها قائد الأعمال في منصبه، والعائدات الناتجة عن اخر سنة مالية ومدى الانتشار الجغرافي للشركة بالمنطقة وعدد الموظفين بالذراع الإقليمي للشركة ومدى شفافية المعلومات المقدمة من الشركة.

Email