دراسة: التقنية تخسر معركة أمن السحابة الإلكترونية

لاري بونيمون

ت + ت - الحجم الطبيعي

تجهل غالبية شركات تقنية المعلومات الكثير عن حماية بيانات الشركات في السحابة الإلكترونية، مما يعرض المعلومات السرية والحساسة للخطر. كانت هذه واحدة من النتائج التي توصلت إليها دراسة أجرتها «سيف نت» أخيراً بتكليف من معهد بونيمون. وقامت الدراسة، بعنوان «تحديات إدارة المعلومات في السحابة الإلكترونية: دراسة عالمية حول أمن البيانات»، بتغطية أكثر من 1800 خبير متخصص في أمن تكنولوجيا المعلومات في العالم.

ومن بين النتائج أن الشركات تستخدم مصادر الحوسبة السحابية، ويواجه العاملون في تكنولوجيا المعلومات صعوبة في السيطرة على إدارة وأمن البيانات في السحابة. ووجدت الدراسة أن 38 في المئة فقط من الشركات قد حددت بوضوح الأدوار وطريقة المساءلة لحماية المعلومات السرية أو الحساسة في السحابة.

ويضاف إلى هذا الارتباك أن 44% من بيانات الشركات المخزنة في البيئات السحابية ليست تحت سيطرة إدارة تقنية المعلومات. وذكر أكثر من ثلثي (71%) المشاركين أنه من الصعب حماية البيانات الحساسة في السحابة باستخدام الممارسات الأمنية التقليدية.

نتائج

يقول د. لاري بونيمون، رئيس ومؤسس معهد بونيمون: «تكشف النتائج عن أن الشركات العالمية تبذل جهوداً مضنية لتأمين البيانات في السحابة نظراً لعدم تطبيق ممارسات أمنية فاعلة. ولخلق بيئة سحابية أكثر أمناً، يمكن للشركات أن تبدأ بخطوات بسيطة مثل إدماج أمن تكنولوجيا المعلومات في وضع السياسات والإجراءات الأمنية.

أهمية

وأكد قرابة الثلاثة أرباع (71%) من مهنيي تكنولوجيا المعلومات أن الحوسبة السحابية صارت مهمة جداً اليوم، ويعتقد أكثر من ثلاثة أرباعهم (78%) أنها ستبقى كذلك على مدى العامين المقبلين. ويقدر المستطلعون أيضاً أن 33 في المئة من مجموع متطلبات تكنولوجيا المعلومات ومعالجة البيانات تلبيها السحابة..

وأن من المتوقع أن ترتفع النسبة إلى ما متوسطه 41 في المئة في غضون عامين. ومع ذلك، فإن غالبية المستطلعين (70%) متفقون على مدى تعقيد إدارة لوائح الخصوصية وحماية البيانات في البيئة السحابية، ويتفقون أيضاً على أن أنواع بيانات الشركات المخزنة في السحابة، مثل رسائل البريد الإلكتروني، والمعلومات عن المستهلكين والعملاء ومعلومات السداد والتعامل المالي، هي أنواع البيانات الأكثر عرضة للخطر.

Email