«إندكس» تدعم المهارات الشبابية المبدعة في دورة العام المقبل

منصور بن محمد يفتتح المعرض الترفيهي الشامل

افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم أمس المعرض الترفيهي الشامل الذي يحتوي على معرض «التراخيص» ومعرض «المحتوى» ومعرض «دبي العالمي للألعاب الإلكترونية» وتستمر فعالياته حتى 28 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي.

وقام سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم بجولة تفقدية داخل أروقة المعرض ومنصاتها يرافقه هلال المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي والرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي وعدد من المسؤولين، حيثُ استمع سموه من القائمين على المعرض عن أحدث ما توصلت إليه الشركات المتخصصة في قطاع صناعة الترفية على مستوى العالم.

وأعرب سموه عن سعادته للتطور الملحوظ على مستوى المعرض وما تعرضه شركات الترفيه في منصاتها متمنياً للمعرض النجاح لما لهُ من أهمية لشريحة كبيرة في المجتمع من فئتي الأطفال والشباب.

برامج وتطبيقات

واستهل سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم الجولة بزيارة منصة «playzone» الذي طور أول تطبيق للألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط ومن ثم عرج على جناح وزارة الاتصال وتكنولوجيا المعلومات لدولة قطر الشقيقة الذي يضم 5 شركات في مركز حاضنات الأعمال الرقمية ..

كما زار سموه الجناح الماليزي ومجموعة «CCAM» الماليزية حيثُ تعرف على مستجدات البرامج الترفيهية لديها ومن ثم زار منصة شرطة دبي التي عرضت ألعاباً توعوية مرورية باستخدام تقنية العالم الافتراضي ..كما اطلع سموه على البرنامج التعليمي الخاص بــ«animation» في منصة شركة «Dogo» اليابانية وتعرف على خاصية التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة لشركة «دريم سوفت» التابعة لشركة اتصالات.

واختتم سموه الجولة بالاطلاع على آخر تطورات الألعاب التفاعلية في منصة شركة «nvidia» الأميركية والجناح الكوري الجنوبي الذي ضم 13 شركة .. كما زار الجناح المغربي الذي ضم 5 شركات متخصصة في الإنتاج الفني التلفزيوني والسينمائي وتعرف سموه في منصة «هيئة تنظيم الاتصالات» على مسابقة تطوير التطبيقات في الهواتف المتحركة الذكية للطلاب تحت موضوع «الوعي في أمن المعلومات».

خطط توسعية

وفي تصريحات لـ «البيان الاقتصادي» على هامش الحدث، أشار الدكتور عبدالسلام المدني، رئيس اندكس القابضة إلى أن العام المقبل سيشهد إطلاق معرض مخصص للألعاب بشكل منفصل عن المعرض الآخر المتخصص في صناعة المحتوى والتراخيص، لافتاً إلى أن المعرض الترفيهي الشامل يسجل اقبالاً متواصلاً من كبرى الشركات المحلية والدولية المتخصصة في مختلف فئات صناعة الترفيه، بدءًا من وسائط صناعة ونقل المحتوى وصولاً إلى قطاع التراخيص الذي يشمل مجمل القطاعات.

ولفت المدني إلى أن الدورة القادمة من المعرض ستشهد إطلاق جناح مخصص لطلاب الجامعات المبدعين، وذلك بالتعاون مع مختلف الجامعات العاملة في الدولة من أجل استقطاب المواهب الشابة وتمكينهم من عرض ابتكاراتهم مجاناً أمام كبرى الشركات المتخصصة في قطاع الترفيه والمحتوى على المستوى العالمي، مؤكداً أن هذه الخطوة تهدف لدعم حركة الابتكار لدى الشباب في الدولة وتوفير منصة مثالية لهم للانطلاق بابتكاراتهم وأفكارهم الابداعية إلى آفاق تجارية واسعة.

نجاح باهر

ومن جانبه قال المهندس أنس المدني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة اندكس القابضة: «يعتبر قطاع ألعاب الإنترنت من أكثر القطاعات نمواً وازدهاراً في المنطقة مما يعكس بدوره أهمية المعرض الترفيهي الشامل والذي يعتبر أكبر معرض متخصص في المحتوى الإعلامي والتراخيص والألعاب الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط.

يسعدنا النجاح الباهر الذي حققه المعرض خلال السنوات الماضية ونتوقع أن يحضر هذا العام أكثر من 4000 زائر خلال يومين». وتابع قائلاً :«يوفر المعرض الترفيهي الشامل فرصة مهمة للزوار وللمشاركين فيه، للتعرف على ومقابلة الخبراء العاملين في هذه الصناعة، وللتعلم من خبراتهم وتجاربهم في هذا المجال المتجدد والمعتمد بشدة على التكنولوجيا»

وبدورها أكدت كاثرين كيم، مديرة التسويق في مؤسسة «كوكا» الكورية أن دبي توفر البوابة المثالية أمام الشركات الكورية لدخول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لافتة إلى نمو الطلب على صناعة المحتوى من كوريا الجنوبية بشكل عام وخاصة في المجالات التقنية بشكل خاص من المنطقة.

وتوقعت كيم أن يصل حجم صادرات كوريا الجنوبية من صناعة المحتوى بحلول نهاية 2014 ما يقارب 1.32 مليار دولار مقارنة مع 1.2 مليار دولار العام الماضي، وأوضحت أن الألعاب تستحوذ على 60 % من صادرات المحتوى الكوري، فيما تصل حصة صناعة البث إلى 4 % والشخصيات الكرتونية إلى 9 %، فيما تصل حصة المحتوى المعلوماتي إلى 9 %.

وأشارت كيم إلى أن حجم صناعة المحتوى في كوريا الجنوبية بلغ العام الماضي 2.18 مليار دولار مع توقعات بأن يصل إلى 2.32 مليار دولار مع نهاية 2014.

مشاركة واسعة

يشهد المعرض الترفيهي الشامل مشاركة كبيرة من كل من الإمارات العربية المتحدة، كوريا الجنوبية، الصين، المملكة العربية السعودية، المكسيك، المغرب، ماليزيا، الأرجنتين، روسيا، لبنان، مصر، المانيا، بلجيكا، الهند، المملكة المتحدة، تركيا، الولايات المتحدة الأميركية واليابان.

كما يضم المعرض هذا العام ستة أجنحة رسمية لكل من كوريا الجنوبية والمغرب واليابان وماليزيا. ويتخصص المعرض الترفيهي الشامل والذي يعتبر الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، بالمحتوى التلفزيوني والإعلامي، والشخصيات الكرتونية والتراخيص، وتطوير الألعاب والنشر والتجارة.

«تنظيم الاتصالات» تطلق مسابقة طلابية للتطبيقات

 

قال المهندس حميد يوسف آل علي، محلل مراقبة والاستجابة للحوادث الأمنية الإلكترونية في فريق الاستجابة المتطورة للحاسب الآلي في معرض تعليقه على مشاركة هيئة تنظيم الاتصالات في المعرض الترفيهي الشامل :«تقيم هيئة تنظيم الاتصالات هذه السنة مسابقة لطلاب الجامعات من أجل تطوير تطبيقات الهاتف الجوال في مجال الأمن الإلكتروني ليكون مفهوم الأمن الإلكتروني أكثر قبولاً وأسهل فهماً لدى صغار السن خاصة من سن 8 سنوات إلى 12 سنة.

كذلك نهدف للترويج لشخصية سالم الكرتونية في مجال الأمن الإلكتروني». وأضاف المهندس حميد يوسف آل علي: «هذه ثانية مشاركات هيئة تنظيم الاتصالات في المعرض الترفيهي الشامل، ونهدف من مشاركتنا للوصول لعدد أكبر من الناس ولنشر مفاهيم الأمن الإلكتروني على الجميع».

هذا ويستمر المعرض الترفيهي الشامل حتى 28 أكتوبر 2014، ويقام هذا الحدث تحت رعاية شركة Playzone وهيئة تنظيم الاتصالات (TRA)، وبدعم من هيئة دبي للثقافة والفنون، ومؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة (DFRE) - عالم مدهش والاتحاد الدولي لصناعة حقوق التراخيص العالمية (LIMA).

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon