أكد على الفرص الكبيرة بالأغذية ومنتجات التجميل الحلال

العور: دبي قادرة على منافسة مراكز تمويل إسلامي تقليدية

عبدالله العور

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد عبدالله محمد العور، المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، ان دبي واثقة من قدرتها على تحقيق حلم التحول إلى عاصمة للاقتصاد الإسلامي، فهي متأكدة من امتلاك البنية التحتية والقانونية والمالية اللازمة لمنافسة مراكز تقليدية مثل المنامة وكوالالمبور، وخططها تتجاوز التمويل لتصل إلى المنتجات الحلال، مثل الأطعمة والمنتجات والأزياء.

وقال العور في مقابلة مع «CNN عربية» أمس إن فرص النمو موجودة بقوة في هذا القطاع، مشيرا إلى أن التقديرات تدل على أن الإنفاق على هذا القطاع بنهاية 2012 تجاوز التريليون دولار، وذلك في مجال الأغذية الحلال حصرا، ويزداد الرقم كثيرا بحال إضافة منتجات مثل المستحضرات التجميلية والصيدلانية.

وأضاف العور: لا يمكن إهمال هذا القطاع، نظرا لحجمه وأهميته الكبيرة، كذلك بالنسبة للشركات العاملة فيه على مستوى الأغذية أو المنتجات الصيدلانية والتجميلية، فنحن نتحدث عن شركات عالمية مثل نستلة وبيبسيكو وغيرها.

وتابع العور قائلا: نحن نعتبر أنها فرصة لاستقطاب عدد أكبر من المنتجين أو العاملين بهذا القطاع على مستوى التصنيع والتوزيع، وكذلك الشركات العاملة في مجال طرح الشهادات للمنتجات الحلال، فهناك فرصة لتكوين منظومة متكاملة لوضع معايير للمنتجات الحلال، وقد قامت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس بذلك بالفعل.

وحول تجربة اجتذاب صكوك هونغ كونغ قال العور: هدفنا الأساسي هو الترويج لقدرة دبي على استقطاب الصكوك الإسلامية، أما تسهيل عمليات الإدراج فهو من اختصاصات الأسواق، سواء سوق دبي المالي أو سوق ناسداك دبي، ولكننا كلنا نعمل وفقا للاستراتيجية التي تقوم على تحويل دبي إلى عاصمة للاقتصاد الإسلامي.

ولفت العور إلى أهمية السوق في دبي لارتباطه بالأسواق الخليجية والشرق أوسطية والآسيوية والأفريقية، ما يوفر له انفتاحا كبيرا على المستثمرين فيه.

وقال العور ان دبي تؤكد قوتها ومكانتها بالمنافسة مع مراكز تقليدية للتمويل الإسلامي، مثل المنامة، أو المنتجات الإسلامية، مثل كولالمبور، اعتمادا على مقومات بشرية وطبيعية وجغرافية وقانونية.

واضاف العور: دور مدينة دبي في مجال الاقتصاد العالمي محوري، وهي معروفة بمكانتها الاستراتيجية حول الأسواق الناشئة والعالمية، وهي مدينة لطالما كانت مركزا تجاريا عبر تاريخها، كما أن لديها بنية تحتية قوية ومتقدمة. ولدى سؤاله عن تنظيم عملية الإفتاء أجاب العور: الهدف الأساسي هو تشجيع التوحيد في المعايير، ليس في التمويل الإسلامي فحسب بل وفي قطاع المنتجات الحلال أيضا، كي نتوصل إلى توافق معين حول هذه القضايا.

Email