ملتقى

الإمارات للتخطيط بالفجيرة يركز على الصناعة والمشاريع الصغيرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة الفجيرة تنطلق يوم 28 أكتوبر الجاري فعاليات الدورة الأولى لملتقى الإمارات للتخطيط الاقتصادي في فندق نوفوتيل الفجيرة، وذلك بمبادرة من دائرة التنمية الاقتصادية – ابوظبي ودعم من وزارة الاقتصاد ومشاركة الدوائر الاقتصادية المحلية بالدولة وتستمر مدة يومين.

ويركز الملتقى على الصناعة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد أمس بمقر نادي أبوظبي للإعلام الاقتصادي بمقر دائرة التنمية الاقتصادية ابوظبي بحضور محمد عمر عبد الله وكيل الدائرة ومحمد عبيد بن ماجد العليلي مدير دائرة الصناعة والاقتصاد بالفجيرة ومحمد صالح شلواح مستشار معالي وزير الاقتصاد.

وقال محمد عمر عبد الله وكيل الدائرة إن الملتقى السنوي الذي يضم دوائر التنمية الاقتصادية بالدولة تحت إشراف وزارة الاقتصاد سيبحث سبل التعاون وبناء جسور التواصل والتنسيق المستقبلي وتبادل الأفكار والخبرات بين دوائر التنمية الاقتصادية في مجال رسم الخطط والسياسات التنموية بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد لتحقيق التفاعل والتكامل في إعداد الخطط والاستراتيجيات والرؤى المستقبلية.

وأضاف إن الملتقى يهدف الى تحقيق التكامل بين الإمارات المختلفة لضمان التكامل دون التنافس وطرح الأفكار وتبادل وجهات النظر حول القضايا التي تتعلق بالتخطيط الاقتصادي بما يحقق الرؤية المستقبلية للدولة وبلوغ أهداف خطتها الاستراتيجية 2021 .

وأعرب محمد عمر عبد الله عن شكره وتقديره لإمارة الفجيرة على استضافتها للدورة الاولى لهذا الملتقى مما يعد نجاحه دافعا مهما نحو استمراره خلال السنوات القادمة في الامارات الاخرى الأمر الذي يعكس حرص حكومة إمارة الفجيرة الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الاعلى حاكم الامارة على تعزيز تطلعات قيادة حكومة الدولة الرشيدة في استمرار بناء النهضة والتطور الكبير لاقتصاد الدولة بما يعزز من تنافسيتها ومكانتها على المستويين الاقليمي والدولي ويحقق في في الوقت ذاته رفاهية شعب دولة الإمارات.

حرص

ومن جانبه قال محمد عبيد بن ماجد مدير دائرة الصناعة والاقتصاد بإمارة الفجيرة إن استضافة الفجيرة للدورة الاولى لهذا الملتقى الهام تعكس حرص واهتمام حكومة الإمارة الرشيدة في تحقيق التكامل الاقتصادي بين كافة امارات الدولة من خلال ترجمة الخطط الاستراتيجية الطموحة لكل امارة الى اهداف تنموية من شأنها أن تحقق التنمية الاقتصادية المستدامة للدولة.

واشار الى ان هذا الاهتمام الكبير من قبل امارة الفجيرة لهذا الملتقى يكمن في الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الاعلى حاكم الفجيرة والحضور الكبير الذي سيشهده الملتقى من أصحاب السمو الشيوخ وكبار المسئولين في الفجيرة والدولة ممثلة بمعالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ورؤساء ومديرو الدوائر المحلية في الدولة.

تنسيق

وقال محمد صالح شلواح مستشار معالي وزير الاقتصاد: نسعى من خلال هذا الحدث لرفع مستوى التنسيق بين مختلف مؤسسات العمل الاقتصادي الحكومية على مستوى الدولة والسعي نحو تنسيق السياسات والخطط الاستراتيجية، مشيرا الى ان لجنة التنسيق والتعاون الاقتصادي ستعقد على هامش الملتقى اجتماعا لها برئاسة معالي وزير الاقتصاد وحضور رؤساء ومديري الدوائر الاقتصادية للإمارات السبع.

إطلاق أول مركز وطني للابتكار قريباً

تواكب استراتيجية وزارة الاقتصاد رؤية الحكومة الاتحادية فيما يتصل بدعم الابتكار ووزارة الاقتصاد بصدد اطلاق اول مركز وطني للابتكار قريبا حيث سيدعم توجه الدولة ورؤيتها الرامية الى التنوع الاقتصادي وتعزيز اقتصاد المعرفة وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي للدولة الى نحو 5 % مع حلول عام 2021 .

نتيجة للتقدم الملحوظ الذي حققته الدولة على الصعيد الصناعي فقد نجحت الامارات في تصدر البلدان العربية على المؤشر العالمي للقدرة التنافسية الصناعية لعام 2013 حيث وصلت مساهمة القطاعات غير النفطية بما نسبته 68 % من الناتج المحلي الاجمالي للعام ذاته مع توقعات بارتفاع هذه النسبة في السنوات الخمس المقبلة ضمن استراتيجية محكمة لخفض الاعتماد على النفط.

Email