يصل إلى مليار درهم بحلول 2016

ت + ت - الحجم الطبيعي

من المتوقع أن ينمو قطاع البيئة في الشارقة 15% ليصل إلى مليار درهم 2016 مقارنة مع 870 مليون درهم العام الحالي بفعل مجموعة مشاريع السياحة البيئية الرائدة قيد الإنجاز.

ويُعتبر قطاع البيئة أحد القطاعات الرئيسية الأربعة التي تم تحديدها كمجالات رئيسية للنمو المستقبلي وفقاً لدراسة أجرتها هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق». وشملت القائمة 3 قطاعات هي السياحة والسفر والرعاية الصحية والنقل والخدمات اللوجستية.

وأكد مروان بن جاسم السركال المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق» أن قطاع البيئة بات من القطاعات المستقبلية الواعدة موضحاً انه رغم أن حجم الاستثمارات في قطاع البيئة يقدر حالياً بحوالي 780 مليون درهم فان حكومة الشارقة حريصة على توسيع هذا القطاع من خلال استقطاب الاستثمارات المباشرة لتوليد الطاقة الشمسية وتحلية المياه. وقال إنه من المتوقع نمو قطاع البيئة 15% ليقترب من مليار درهم 2016 .

قطاعات فرعية

وقال المدير التنفيذي لشروق: يتألف قطاع البيئة من 3 قطاعات فرعية هي الطاقة المتجددة وإدارة النفايات وكفاءة استخدام الطاقة وتُعتبر مستويات نصيب الفرد من النفايات في الإمارات بين الأعلى عالمياً.

وأضاف: مع ريادة الإمارات في استخدام الطاقة المتجددة على مستوى الخليج فمن المتوقع نمو سوق الإمارات إلى 183 مليار درهم 2020 بنمو سنوي 15% بين 2012 و2020.

وتابع السركال: تتبنى الإمارات خطةً طموحاً للطاقة المتجددة تهدف من خلالها إلى تعزيز الاستثمار في تقنيات الطاقة النظيفة خلال السنوات القليلة القادمة وتتوقع جذب استثمارات بـ367 مليار درهم في الطاقة البديلة والمستدامة 2020 .

وقالت هناء سيف السويدي مدير عام هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة: يُعتبر هذا المشروع الأضخم من نوعه في تاريخ تطوير مرافق ومنشآت السياحة البيئية في الإمارات والمنطقة.

التجارب العالمية

وقال الدكتور المهندس راشد جمعة الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة: الهيئة تدرس وتقيم بعض التجارب المحلية والاقليمية والعالمية وعمل الدراسات اللازمة لاستعمال مصادر الطاقة المتجددة مواكبة للتوجهات العالمية.

وقال خالد الحريمل الرئيس التنفيذي لشركة «بيئة»: «كوننا في طليعة المبادرين إلى إحداث التغيير البيئي الإيجابي فقد أطلقنا عدداً من البرامج لتثقيف الجمهور حول الإدارة المستدامة للنفايات."

قائمة المشاريع

تشمل قائمة مشاريع «شروق» مشروع كلباء للسياحة البيئية، ومشروع جزيرة صير بونعير، ومنتجع الجبل، ذا شيدي خورفكان، وواجهة المجاز المائية، والمتنزه، الذي تم افتتاحه مؤخراً ويضم حديقة ألعاب مائية هي الأولى من نوعها في إمارة الشارقة.

وتأسست «شروق» عام 2009، وتسعى إلى تشجيع الاستثمار في الإمارة عن طريق تبني أفضل المعايير الدولية في تقديم الخدمات النوعية التي تساعد في جذب المستثمرين سواء من المنطقة أو من أنحاء العالم كافة.

Email