مقارنة مع ذات الشهر من العام الماضي

2.91% ارتفاع أسعار المستهلك في الدولة خلال سبتمبر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن المركز الوطني للإحصاء أن أسعار المستهلك سجلت ارتفاعاً مقداره 2.91% مقارنةً مع شهر سبتمبر 2013، فيما ارتفع بنسبة 0.93% مقارنةً بشهر أغسطس 2014، حيث ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك إلى 122.33 خلال سبتمبر مقارنةً بـ121.20 في أغسطس (سنة الأساس 2007=100).

وعلى مستوى الدولة، سجلت أسعار الأغذية والمشروبات ارتفاعاً في سبتمبر مقداره 0.92% مقارنةً بالشهر السابق لارتفاع أسعار اللحوم والدواجن والأسماك، وأسعار الزيوت والدهون والخضروات، وأسعار التوابل والملح والأغذية الأخرى وأسعار منتجات الألبان والبيض، وأسعار الشاي والبن والكاكاو، وفي المقابل انخفضت أسعار الفواكه وأسعار السكر والمنتجات السكرية والمياه المعدنية والمشروبات المرطبة.

وبالنسبة لمجموعة التبغ، فقد سجلت أسعارها ارتفاعاً في سبتمبر مقداره 0.02% مقارنةً بالشهر السابق.

وسجلت أسعار مجموعة الملابس والأحذية ارتفاعاً في سبتمبر مقداره 0.95% مقارنةً بالشهر السابق، ونتج هذا بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار الملابس الجاهزة.

سكن

وبالنسبة لمجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز، سجلت أسعارها ارتفاعاً ملحوظاً خلال سبتمبر مقداره 01.51% مقارنةً بالشهر السابق، نتيجة ارتفاع أسعار الإيجارات. أما أسعار مجموعة التجهيزات والمعدات المنزلية، فسجلت انخفاضاً في سبتمبر مقداره 0.01% مقارنةً بالشهر السابق، ونتج هذا بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار أواني وأدوات منزلية والأثاث والسجاد والأدوات والتجهيزات الكهربائية.

صحة

وسجلت أسعار مجموعة الصحة انخفاضاً في سبتمبر مقداره 0.06% مقارنةً بالشهر السابق، ونتج هذا بصورة رئيسية عن انخفاض أسعار الادوية والفيتامينات. وبالنسبة لمجموعة النقل، فقد سجلت أسعارها انخفاضاً خلال شهر سبتمبر مقداره 0.09% مقارنةً بالشهر السابق. وبالنسبة لمجموعة الاتصالات، فقد سجلت أسعارها انخفاضاً في سبتمبر مقداره 0.01% مقارنةً بالشهر السابق، نتيجةً لانخفاض أسعار الهواتف النقالة.

واستقرت أسعار مجموعة المطاعم والفنادق فيما سجلت أسعار مجموعة السلع والخدمات المتنوعة انخفاضاً في سبتمبر مقداره 0.23% مقارنةً بالشهر السابق لانخفاض أسعار العناية الشخصية.

ارتفاعات

وسجلت الأسعار في الفجيرة ارتفاعا مقداره 0.15%، بسبب ارتفاع رسوم التعليم وأسعار الأغذية والمشروبات وسجلت الأسعار في عجمان ارتفاعاً مقداره 0.66%، بسبب ارتفاع رسوم التعليم وأسعار الأغذية والمشروبات، كما سجلت الأسعار في رأس الخيمة ارتفاعاً مقداره 0.23%، لزيادة رسوم التعليم أسعار الأغذية والمشروبات.

 وسجلت الأسعار في أم القيوين ارتفاعاً مقداره 0.47%، لزيادة رسوم التعليم وأسعار الأغذية والمشروبات. وسجلت الأسعار في الشارقة ارتفاعاً مقداره 0.55% في سبتمبر 2014 لارتفاع رسوم التعليم وأسعار الأغذية والمشروبات. وسجلت الأسعار في أبوظبي ارتفاعاً بنسبة 0.97% في سبتمبر مقارنةً مع أغسطس 2014.

3.07 % ارتفاع التضخم في دبي بنهاية سبتمبر

 

 

ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في دبي بنسبة 3.07%، حتى الربع الثالث من عام 2014 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2013. وأوضح تقرير لمركز دبي للإحصاء ان ارتفاع المؤشر جاء نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 5.11%، مجموعة التعليم بنسبة 4.31%، مجموعة التبغ بنسبة 3.69%، مجموعة الطعام والمشروبات بنسبة 3.15%، مجموعة الأثاث والتأثيث، الأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 3.03%، مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 2.76%، مجموعة الصحة بنسبة 2.36%، مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1.76%، مجموعة الاتصالات بنسبة 1.29%، ومجموعة النقل بنسبة 1.05%.

وشهدت باقي المجموعات انكماشاً في الأسعار وتصدر الانكماش مجموعة الملابس وملبوسات القدم بنسبة 2.08%، ومجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.02%. وأظهرت البيانات الخاصة بشهر سبتمبر ارتفاع التضخم في الإمارة إلى أعلى مستوى منذ مايو 2009 بفعل ارتفاع تكاليف الإسكان، وذلك حسبما أشارت وكالة رويترز.

ثقافة وتعليم

سجلت مجموعة الترويح والثقافة ارتفاعاً في سبتمبر مقداره 0.02% مقارنةً بالشهر السابق. أما بالنسبة لمجموعة التعليم فقد سجلت أسعارها ارتفاعا ملحوظاً خلال شهر سبتمبر مقداره 3.84% مقارنةً بالشهر السابق. ونتج هذا بصورة رئيسية عن ارتفاع رسوم التعليم والدروس الخصوصية.

Email