دبي تستحوذ على 80% من عمليات إصلاح السفن في المنطقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

شاركت «الأحواض الجافة العالمية» في فعاليات مؤتمر «الشرق الأوسط للرافعات البحرية 2014» الذي عقد بدبي أخيراً في ظل مشاركة متميزة وواسعة النطاق من جانب كبار قادة الصناعة.

وجرى تناول قضايا وموضوعات ترتبط باستكشاف وتحديد الفرص الواعدة وبحث أفضل سبل تعظيم أداء الشركات واقتناص الفرص المستقبلية، والتعرف على مسارات واتجاهات صناعة الحفر البحرية. وتستحوذ دبي على 80 % من إجمالي عمليات إصلاح السفن و60 % المئة من عمليات إصلاح منصات الحفر البحرية في المنطقة.

وألقى خميس جمعة بوعميم، رئيس الأحواض الجافة العالمية والملاحة العالمية الكلمة الرئيسية التي تناولت صعود مكانة دبي كمركز رائد ومتميز لمنصات الرفع البحرية الجديدة في قطاع الحفر والتنقيب.

وعرض بوعميم المحركات الرئيسية المحفزة لنمو هذا القطاع، وقدم شرحاً وافياً لإمكانيات توسع قطاع النفط والغاز، بما في ذلك تحسين الأوضاع الاقتصادية العالمية وزيادة التبادل التجاري، واستعرض كذلك اتجاهات صعود الطلب العالمي على منتجات الطاقة، والتي تتوقع زيادة الطلب بواقع 1.19 مليون برميل يومياً في العام 2015.

وتيرة سريعة للتطور

وتناول بوعميم في كلمته تطور منطقة مجلس التعاون بشكلٍ عام، وإمارة دبي على وجه الخصوص، كمركز جديد للصناعة البحرية مشيراً إلى أن الوتيرة السريعة لتطور المنطقة في هذا المجال قد عزز مكانتها لأن تصبح أضخم مركز لأعمال الإصلاح خارج الصين، كما غدت منطقة الشرق الأوسط تشغل الموقع الأول على الصعيد العالمي من زاوية عدد منصات الحفر المُتعاقد عليها.

واشار إلى الاستثمارات في هذا القطاع آخذة في التزايد المطرد على امتداد دول منطقة الشرق الأوسط الأمر الذي يعزز أفق نمو المنطقة بأسرها.

وأكد بوعميم أن دولة الإمارات التزمت بتحقيق التميز والتفوق في تحقيق أهدافها، حيث تمكنت باقتدار متقن من الربط بين الإنجازات من جانب والنهج المثالي العملي من جانب آخر، مُشيراً إلى أن مجموعة الأحواض الجافة العالمية بشكلٍ خاص تعمل بدأب على تنفيذ الرؤية الحكيمة لقيادة الدولة من خلال الحفاظ على مستويات تفوق مماثلة لتلك التي تشهدها الدولة في مختلف المجالات ومناحي الحياة، حيث تقوم بتطوير وتحديث مجالات أعمالها من خلال اتباعها نهج الابتكار المتواصل والمستمر.

وتحدث بوعميم أمام جموع الحاضرين، قائلاً: لكي نحافظ على ذروة النجاح في الحاضر والمستقبل، فإن مجموعة الأحواض الجافة العالمية تتبع منهجية متكاملة في إدارة مختلف فئات أصولها، وتوفير خدمات على درجة عالية من التطور التكنولوجي والتقني، وتقديم خدمات داعمة لمنصات الحفر الرافعة تشتمل على عمليات متنوعة تضم الصيانة والتجديد، والتطوير، والإصلاح، فضلاً عن الإنشاءات الجديدة.

مزود عالمي

وقال: إن مجموعة الأحواض الجافة العالمية غدت أحد أفضل المزودين العالميين للخدمات في مجالات الإصلاح والتحويل وبناء المشروعات الجديدة، ونحن نعمل بشكل حثيث ومتواصل من أجل تحقيق التطور المُستمر لأعمالنا من خلال توجيه اهتمام المجموعة نحو إنجاز رؤية تنشد تحقيق المزيد من النجاحات، وقد تجلى هذا النجاح بشكل واضح في أعداد السفن ومنصات الحفر التي جرى خدمتها من جانب شركة «الأحواض الجافة العالمية ـ دبي» ونحن نتوقع استمرار مسيرة تطور هذه الشرائح السوقية.

واضاف أن المجموعة تندفع بقوة نحو توسيع قاعدتها المعرفية بما يجعل الاعتماد على التكنولوجيات الحديثة قوة داعمة لها في تحقيق إنجازات ملموسة لها على أرض الواقع، وأشار إلى أن المجموعة قد غدت منافساً قوياً في بناء هياكل بحرية متخصصة وحسب الطلب وبما يغطي نطاقاً واسعاً من التكنولوجيات البحرية المتقدمة.

135 منصة

وتمكنت «الأحواض الجافة العالمية ـ دبي» من التنفيذ الناجح لعمليات إصلاح وتجديد لنحو 135 منصة حفر بحرية وتزويد العملاء الرئيسيين بأفضل الخدمات، كذلك قامت «الأحواض الجافة العالمية ـ المحيط الباسيفيكي آسيا»، ببيع حفارين بحريين لاستخراج النفط، فيما وقعت «الأحواض الجافة العالمية ـ دبي» على اتفاقات تتعلق ببناء حفارين بحريين، وترتكز جميع هذه الرافعات، على المفهوم التصميمي الرائد، الذي يحمل اسم "جَستو"، مع توصلها إلى اتفاقيات أخرى تتعلق برافعات الإعاشة ومنصات الحفر إلى مراحلها النهائية.

وسعياً منها لتوفير قدر كبير من المرونة للملاّك، تُخصص الأحواض الجافة العالمية أحواض سفنها الثلاث لعمليات إصلاح الرافعات ومنصات الحفر البحرية.

صدارة

احتلت الأحواض الجافة العالمية الصدارة بين كبار مزودي خدمات النفط والغاز، وذلك كونها تُعد لاعباً رئيسياً في صناعة منصات الحفر البحرية.

وتمكنت من تجاوز الهدف الذي وضعته للعام 2014، والخاص بحجم طلبات منصات الحفر التي تلقتها، حيث تلقت طلبات بلغ إجماليها 14 طلباً حتى أكتوبر الجاري، كما أنجزت بنجاح على مدى السنوات الثلاث الأخيرة أعمال الرسو والإصلاح لنحو 35 منصة حفر. ورغم اشتداد المنافسة حافظت مجموعة الأحواض الجافة على معدل نمو متواصل بلغ 55 % تقريباً.

Email