تشبه «علي بابا» مع توجه لإدراجها في أسواق المال المحلية

«كلاود باي» تطلق منصة تجارة إلكترونية في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف رونالد دنكان، رئيس مجلس إدارة "كلاود باي" الشركة المتخصصة في توفير حلول التجارة الإلكترونية لـ ( البيان) عن إطلاق منصة للتجارة الإلكترونية في دبي في يناير المقبل 2015 تشابه ( علي بابا ) المنصة العملاقة للتجارة الإلكترونية، التي تعد اليوم أكبر شركة تجارة إلكترونية في العالم، مع توجهات لإدراج المنصة الجديدة في اسواق المال في الدولة.

فيما ستتولى بنوك محلية التحويلات المالية الخاصة بالتجارة الإلكترونية ( دون تسمية تلك البنوك) قائلا إن الهدف هو جعل دبي تقود التجارة الإلكترونية، متوقعا نمو التجارة الإلكترونية في دبي بنحو 30 % في السنوات المقبلة مع تبنى دبي للممارسات الذكية واعتماد المؤسسات الحكومية للتعاملات الذكية قائلا بأن الإمارات هي الأولى في الممارسات الذكية مع إمكانية أن تكون الأذكى عالميا في السنوات القليلة القادمة، فيما تشير آخر الإحصائيات إلى أنّ قطاع التجارة الإلكترونية في الإمارات سيتجاوز حجمه 10 مليارات دولار في العام 2018.

وقال دنكان بان المنصة التي سيتم إطلاقها في دبي ستتيح للمؤسسات الحكومية والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبرى التجارة الإلكترونية.

وأشار إلى أنهم أعلنوا منذ ثلاثة اسابيع عن إنشاء منصة للتجارة إلكترونية في بنسخة تشابه نسخة ( علي بابا ) الصينية، وتم الإعلان عنها مع شركائهم (ساينس) في أسواق المال الهندية وسيتم إطلاقها رسميا قريبا، متوقعا أن يحقق إنشاء المنصة الجديدة في سوق دبي نجاحا كبيرا وخاصة مع تبنى دبي لهدف التحول لمدينة ذكية في غضون ثلاث سنوات ومع إطلاق دبي والإمارات بشكل عام لمبادرات منتظمة تتبنى تطبيق الممارسات الذكية.

عائدات

واضاف دنكان لـ ( البيان) بأن التجارة الإلكترونية تسهم في رفع كبير في العائدات وبالتالي نمو الاقتصادات بنحو 20 إلي 30 % . وأشار إلى أن تقديمهم تكنولوجيا الحوسبة السحابية للأعمال ساهمت في نمو الأعمال بنحو 10 مرات . وقال إن دبي تعتبر اليوم مركزاً تجارياً مهماً في المنطقة والعالم.

حلول

جاء ذلك على هامش مؤتمر "حلول التسويق الإلكتروني الذكية للقطاعين الحكومي والخاص" الذي استضافته "كلاود باي"، المتخصصة في حلول التجارة الإلكترونية عبر السحابة، و"دي. يو. سي كنسلتنج"، الاستشارية بالتعاون مع "هيئة المملكة المتحدة للتجارة والاستثمار في مقر السفارة البريطانية في دبي بالأمس.

ومن المتوقع أن يصل حجم مبيعات وإيرادات قطاع التجزئة عبر الإنترنت في المنطقة بحلول العام 2015 إلى 15مليار دولار، بزيادة قدرها 67% وذلك من 9 مليار دولار في العام 2012 بحسب تقرير لشركة "باي بال". في حين تصل حصة التجارة الإلكترونية من إجمالي الناتج المحلي للمملكة المتحدة 30 %.

مباحثات

من جهتها، كشفت فاطمة حياة، الرئيس التنفيذي للعمليات في "دي. يو. سي كنسلتنج إنترناشيونال" لـ ( البيان ) عن أن مباحثات كانت نتائجها إيجابية مع خمس وزارات في الدولة ( دون تسمية تلك الوزارات) ستقودهم لإطلاق منصة إلكترونية موحدة لتلك الوزارات في ديسمبر من العام الحالي فيما ستبدأ تلك المنصة العمل في يناير المقبل من عام 2015 .

وأضافت فاطمة بأن المنصة الإلكترونية الجديدة ستتيح لمستخدميها إمكانية الولوج لتطبيقات الوزارات الخمس في آن واحد وستمكن المستخدمين من الحصول على المنتجات والخدمات والتطبيقات عبر منصة واحدة.

صادرات

قال راشد خواجة مستشار التجارة والاستثمار البريطانية في السفارة البريطانية في دبي: أن تكنولوجيا المعلومات أسهمت بنحو 30 مليار جنيه إسترليني في الصادرات البريطانية في عام 2012 مع توقعات بنموها بنحو 13 % خلال السنوات الـ 5 المقبلة.

وأشاد بالمبادرات المنتظمة التي أطلقتها حكومة دبي وعلى رأسها جعل دبي مدينة ذكية في غضون ثلاث سنوات مما سيقود لجعل الإمارات قيادية على مستوى العالم في التحول التكنولوجي الذكي .

وأضاف: في ظل رؤية التحول نحو الهواتف الذكية فإن الإنفاق على تطبيقات البيع والشراء عبرها تجاوز 500 مليار دولار عالميا.

وأشار خواجه إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي ستتجاوز المملكة المتحدة وأوروبا في تقديم الخدمات الذكية وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة .

Email