برامج الاستدامة تدعم سوق التصميم والبناء الخارجي

195 مليار دولار عقود مشاريع البناء الخليجية 2014

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال مختصون إن تركيز المطورين في دول الخليج ينبغي أن ينصَبَّ أكثر على توفير بيئات خارجية جذابة ومستدامة عند النظر في تطوير مشاريع بناء جديدة، يأتي ذلك في وقت يتزايد فيه توجيه الاهتمام نحو احتواء تلك المشاريع على مساحات خارجية ذات تصاميم مناسبة، وفي وقت يشهد فيه قطاع البناء ازدهاراً في المنطقة، في ضوء توقعات بتجاوز القيمة الإجمالية لعقود مشاريع البناء المبرمة هذا العام في دول الخليج حوالي 195 مليار دولار.

وتنص التشريعات في الإمارات على تخصيص ربع مساحة أي مشروع بناء لهندسة المسطحات والمساحات الخضراء المصممة بطريقة مسؤولة بيئياً. وتهدف معايير التخطيط، التي حددتها بلدية دبي، إلى تأسيس مجتمعات حديثة ومستدامة تتلاءم مع قيم دبي وثقافتها وتقدّم لسكان الإمارة نمطَ حياة متميزاً، وذلك في سياق مبادرة «دبي... السعادة» التي أطلقتها البلدية حديثاً.

أهم الخدمات

وكان حسين ناصر لوتاه، المدير العام لبلدية دبي قد قال في تصريح له في وقت سابق من الشهر الماضي، إن المرافق والحدائق والشواطئ العامة هي من بين أهمّ الخدمات التي تقدّمها البلدية.

ومن جهته، يقوم مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني بتناول مسألة التنمية المستدامة من خلال مبادرة «استدامة» التي تقوم على أربع ركائز متساوية، بيئية واقتصادية واجتماعية وثقافية.

ومن المنتظر أن يشهد مجال تصميم المسطحات الخضراء في دول الخليج طلباً متزايداً على التقنيات المتسمة بتوفير استهلاك الطاقة والمياه، في ضوء تزايد تركيز الحكومات على تنمية مساحات خضراء مناسبة للمشاة.

تفكير شامل

وقال روبرت شكسبير، مدير الإدارة في شركة «كراكنل» المختصة بتصميم المسطحات الخضراء، والتي تتخذ من دبي مقراً، إن التركيز المتزايد على تصميم مساحات مناسبة للمشاة سيجعل الشوارع والمدن أكثر حيوية ونشاطاً ويضمن أقصى درجات الاستفادة من المساحات المتاحة فيها.

وأضاف: «لا يزال المبدأ الذي يقوم عليه ابتكار هذه المساحات العامة المفتوحة للجميع، وأنه لايزال جديداً في هذا الجزء من العالم، ولكننا بدأنا نرى المزيد من هذا التفكير الشامل، ودبي تملك الكثير من مقوّمات المدينة ذات المساحات الخارجية رغم أنها ليست كذلك بعد».

إكسبو 2020

وثمّة عدد من المشاريع العقارية ومشاريع البنية التحتية في مرحلة البناء والتصميم في دبي علاوة على موقع إقامة معرض «إكسبو الدولي 2020» وهذه كلها تضمّ مشاريع مسطحات خضراء تصل قيمتها إلى 235 مليون درهم، مهيّأة لانطلاق العمل بها خلال السنوات الست المقبلة. وتجدر الملاحظة هنا أن الإنفاق على هذه المشاريع لا يدخل ضمن الموازنة المعتمدة أصلاً لدى بلدية دبي والمخصصة لمشاريع المسطحات الخضراء.

خطط طموحة

ورأى نيكولاس ويب، الشريك الإداري لمجموعة «ستريم لاين للتسويق»، الجهة المنظمة لمعرض «تصميم وبناء خارجي 2015»، المقرر إقامته في في الفترة من 13 إلى 15 أبريل من العام المقبل في دبي، أن «دبي بل المنطقة ماضية بالفعل في تنفيذ الكثير من خطط التنمية الطموحة»، داعياً للمسارعة في التخطيط لتضمين المسطحات الخضراء وعناصر المساحات الحضرية في هذه المشاريع.

المناطق الحضرية

يُعد معرض «تصميم وبناء خارجي» معرضا تجاريا سنويا، وهو يركّز تماماً على تصميم وبناء المساحات الخارجية الخاصة والعامة، كالحدائق والمناطق الحضرية والفنادق والمدارس والملاعب الرياضية والمشاريع السكنية الكبيرة، ويُقام المعرض بدعم من بلدية دبي، كما أنه المعرض الدولي الوحيد من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط الذي يخدم قطاع المنتجات والخدمات الخاصة بالمسطحات الخضراء بكامل جوانبه.

Email