عبر مذكرة تفاهم تشمل أيضاً إطلاق خدمات ذكية

«أراضي دبي» و«محمد بن راشد للإسكان» ترتبطان إلكترونياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت دائرة الأراضي والأملاك بدبي مذكرة تفاهم مع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، تختص بتكوين ربط إلكتروني متكامل بين الطرفين، وتسهيل تبادل المعلومات، وإطلاق خدمات إلكترونية ذكية لتسهم في تسهيل ورفع جودة الخدمات المقدمة للمتعاملين.

وقع الاتفاقية كل من سامي عبدالله قرقاش المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان، وعن أراضي دبي سلطان بطي بن مجرن مدير عام الدائرة.

تحديث البيانات

وتنص الاتفاقية على تبادل معلومات وبيانات المتعاملين بين الطرفين بهدف التحقق والاستعلام عن البيانات المتوفرة لديهما، وتحديث بيانات المتعاملين لتحقيق تطابق ودقة البيانات بين الجهات الحكومية، وبما لا يخل بخصوصية وأمن المعلومات، إضافة إلى إمكانية إطلاق خدمات إلكترونية ذكية تسهم في تسهيل معاملات المتعاملين، والاستفادة من أنظمة المعلومات الرقمية لتوثيق العمل بشكل آلي ودقيق، وتقديم المقترحات من الطرفين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وعرضها للتشاور بشأنها وتطويرها.

إضافة إلى الاستفادة من تقنيات وبرامج الاتصال الحديثة لدى الطرفين في التنسيق بين الجهات المعنية من أجل تكامل المعلومات والبيانات، وتسهيل الربط المعلوماتي فيما بينهما، وذلك وفق آليات الربط اللازمة والمناسبة، وبما يتسق مع برامج الحكومة الذكية وتطبيقاتها.

وأكد سامي عبدالله قرقاش المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان، حرص المؤسسة على دعم التعاون المشترك مع دائرة الأراضي والأملاك بدبي من خلال التوقيع على مثل هذه الاتفاقية التي تستهدف تمكين التدفق الفعال للمعلومات والكفاءة في جميع الخدمات الإسكانية وخدمات الأراضي بأحدث التقنيات العالمية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات الذكية.

المؤسسة الذكية

وقال قرقاش: "إن الشراكة مع دائرة الأراضي والأملاك بدبي جاءت لتطوير خدمات المؤسسة الذكية التي تساهم في تحقيق الأهداف المشتركة، والتي تتمحور جميعها حول إسعاد المواطنين وتحسين رضاهم وجودة حياتهم، موضحا أن الربط الإلكتروني يوفر الوقت والجهد، ويسهم بشكل كبير في تخفيض الفترة اللازمة للاطلاع على بيانات المتعاملين، والتحقق من دقتها، مع الحفاظ على خصوصية المعلومات وأمنها.

وسينعكس هذا بشكل كبير على سرعة إنجاز المعاملات، فضلاً على توثيق العمل بشكل آلي ودقيق.

وأشار أن مذكرة التفاهم مع أراضي دبي تعد إطاراً لتنظيم التعاون القائم أصلاً بين الطرفين، وذلك من خلال توفير بيئة ملائمة لهذا التعاون، مع تحديد القنوات والأدوات الملائمة له ولتوسيع اختصاصاته، وأن إدارة الشراكات بمنهجية واضحة هي إحدى السبل التي تتبعها المؤسسة لتطوير عملياتها المشتركة مع الشركاء، باعتبارها شريكا استراتيجيا مع دائرة الأراضي والأملاك، فإن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها هي محاولة للارتقاء بالخدمات المقدمة في كلا الطرفين بهدف الوصول على أعلى المستويات في مجال رضا المتعاملين.

تبادل الخبرات

أعرب سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك بدبي عن سعادته بتوقيع اتفاقية الشراكة مع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، وقال في هذا الصدد: ستسهم هذه الاتفاقية في تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين، بما يخدم المصلحة العامة.

إننا نعرب عن تقديرنا للإنجازات التي حققتها المؤسسة على صعيد الخدمات الإسكانية، لا سيما وأن بنود الاتفاقية تنص على تبادل المعارف والتجارب والخبرات المكتسبة في مجال الأراضي.

.. وتشارك في مؤتمر عالمي لقانون التسجيل العقاري

 

 

أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي عن المشاركة في الدورة التاسعة عشرة للمؤتمر العالمي للاتحاد الدولي للعلاقات العامة حول قانون التسجيل العقاري 2014. وسيقام هذا الحدث في العاصمة التشيلية سانتياغو، وذلك خلال الفترة من 27 – 29 أكتوبر المقبل. وسيتم تنظيم دورة هذا العام من المؤتمر بالتعاون بين المؤسسة التشيلية لقانون التسجيل والمركز الدولي لقانون التسجيل العقاري «سيندر».

وتتوقع الجهات المنظمة أن تشهد هذه الدورة إقبالاً عالمياً واسعاً من قبل وفود المؤسسات المعنية بهذا الشأن، لاسيما وأن المؤتمر سيركز على محورين رئيسيين، وهما: الملكية ونقل الملكية والاحتيال ودور سجلات الأراضي، إضافة إلى تنظيم وإدارة سجلات الأراضي، بما في ذلك التسجيل الإلكتروني ونقل الملكية الإلكترونية عبر الحدود ومهنة مسجل ومدقق عمليات المبايعة.

وقال سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: «تأتي مشاركتنا في هذا الحدث العالمي المهم انطلاقاً من حرصنا الشديد على إبراز ما أنجزته دائرة الأراضي والأملاك في دبي من تقدم في مجال التسجيل العقاري أمام هذه المحافل الدولية الكبيرة. وستقدم أراضي دبي ورقة عمل عن خبرتنا في هذا المجال، إضافة إلى المشاركة بمنصة لعرض البرامج الالكترونية التي طورتها مؤسسة الإمارات للحلول العقارية، الذراع التقني لدائرة الأراضي والأملاك».

«وإضافة إلى ذلك، سنتمكن من الاطلاع على أحدث التقنيات التي تطبقها دول العالم في هذا المجال، والحلول التي أمكن تطويرها من قبل الخبراء والمتخصصين للتغلب على المصاعب التي تواجهها الإدارات المختصة» أضاف بن مجرن.

وتتيح اللجنة المنظمة للجهات المشاركة في هذا المؤتمر تقديم التقارير وأوراق البحث التي تتناول إنجازات الدول في مجال التسجيل العقاري. وستكون جميع الأوراق المقدمة متاحة على الموقع الإلكتروني الرسمي للمؤتمر بعد انتهاء الحدث. وبذلك، يمكن للدائرة الاستفادة من أفضل التجارب التي تعرضها دول العالم المتقدمة في أنظمة التسجيل، خاصة وأنه سيتم تسليط الضوء على أحدث برامج التسجيل الإلكترونية المتقدمة.

وبالإضافة إلى ذلك، ستشهد فعاليات المؤتمر على مدى الأيام الثلاثة إلقاء المحاضرات المتخصصة من قبل كبار الأكاديميين والخبراء المتخصصين بالشأن العقاري، وتنظيم ورش العمل التي سيشارك بها نخبة من رواد عمليات التسجيل العقاري من البنك الدولي وبعض الجامعات العالمية المرموقة. وسيقوم هؤلاء بعرض العديد من الأفكار الجديدة.

وبالإضافة إلى تقديم تجربتها أمام الوفود المشاركة في الحدث، سيتولى وفد دائرة الأراضي والأملاك في دبي عرض إنجازاته المعاصرة في مجالات التسويق والترويج والتسجيل العقاري.

Email