خميس بوعميم: دبي بوابة إفريقيا ومركز لتحول الاقتصاد العالمي

خميس بوعميم

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال خميس جمعة بوعميم رئيس الأحواض الجافة العالمية والملاحة العالمية في تصريحات لـ «البيان»، إن هناك تحولاً اليوم بين الشمال والجنوب ومن الغرب إلى الشرق ودبي هي المركز للتحول الاقتصادي الذي يعيشه العالم، كما أن دبي اليوم هي البوابة الحقيقية لإفريقيا من عدة نواح، حيث إن هناك تفاهماً ما بين الإمارات والبلدان الإفريقية ومن ناحية الاستطاعة في القطاعات التجارية والأعمال..

وكذلك من الناحية المالية، حيث إن أكثر البنوك العاملة في دبي هي بنوك عالمية في حين أن البنوك المحلية لها باع طويل في التجارة والتصنيع والاستثمارات وهذا يعطي القارة الافريقية منحنى آخر فيما يتعلق بكيفية تطوير وتنمية العلاقات سواء الدولية أو غيرها عبر دبي.

ثقل

وبسؤال «البيان» له عن التواجد الإفريقي في الأحواض الجافة، قال بوعميم إنه يحظى بثقل كبير، مضيفاً أن لديهم مشروعات مع بعض الشركات الإفريقية، حيث نقوم بعمليات تصنيع لهم في دبي ومن ثم نرسلها لتلك الشركات وأيضاً تحويل بواخر لصناعة المحروقات بما فيها بعض السفن الداعمة للعمليات..

وبحسب آخر أرقام عام 2013 بلغ إجمالي حجم أعمال الأحواض الجافة في إفريقيا بحدود 90 مليون دولار موجهة لصناعة وتحويل سفن متخصصة للإنتاج العائم والتخزين ومعالجة الغاز البحري، مشيراً إلى أنهم يتعاملون مع 17 شركة إفريقية تعتبر من الشركات الإفريقية الكبرى في شرق وغرب إفريقيا.

تعاملات

وأضاف بوعميم قائلاً إنه في عام 2013 بلغت قيمة تعاملاتهم مع إفريقيا بحدود 15 إلى 20 مليون دولار، واليوم وصلت في حدود الـ 90 مليون دولار ونتوقع تحقيق نمو أكبر في عام 2015. في حين إن 39% من أعمالنا تتركز في أوروبا، ووصلت في إفريقيا إلى 17% وهذا يعطينا فكرة عن الكلفة المستقبلية وخاصة في قطاعات التصنيع البحري.

الشحن البحري

وقال بوعميم إن قطاع الشحن البحري في إفريقيا يشهد اهتماماً متزايداً من قبل الإمارات إلى جانب الاستثمارات الإماراتية في قطاعات الاتصالات والموانئ والطاقة في إفريقيا، خصوصاً أن دول مثل موزامبيق على سبيل المثال تعتبر بمثابة بوابة لمناطق داخلية في إفريقيا، إلى جانب اكتشافات النفط في أنغولا ودول أخرى إفريقية وبالتالي سنرى توجه استثمارات ضخمة نحوها مستقبلاً، خصوصاً أننا بدأنا نرى شركات النفط الإماراتية تدخل لهذه المناطق ما سيدعم قطاع التصنيع، وأضاف بوعميم قائلاً لدينا بالفعل مباحثات ضخمة بشأن عمليات تصنيع ضخمة في تلك المناطق وهذا أمر مميز.

وقال بوعميم إن شركة الخدمات العابرة للقارات، والتي قاموا بإنشائها بدأت بالفعل تقديم الخدمات في مناطق إفريقية، ولدينا فرق تتجه من دبي والفجيرة وتمكث لمدة شهرين تقريباً إلى إفريقيا لتقديم الخدمات.

المستقبل

أشار بوعميم إلى أن إفريقيا هي المستقبل للكثير من القطاعات بما فيها أعمالهم، وأضاف أن الاقتصاد الإفريقي يشهد نمواً كما تنمو قاعدة سكانه بشكل كبير، إلى جانب أن إفريقيا سوق استهلاكي كبير وتمتلك موانئ مهمة وبالتالي هناك حاجة لإنشاء بنية تحتية ضخمة في القارة الإفريقية تواكب النمو الذي تعيشه إفريقيا اليوم.

Email