74 % معدل إشغال المنشآت الفندقية في الإمارة

مليون زائر للشارقة بزيادة 15% في 6 شهور

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة نتائج إحصائيات النصف الأول من العام الجاري، والذي سجل زيادة ملحوظة في نسب نزلاء المنشآت الفندقية الذين تجاوز عددهم المليون نزيل بزيادة 15% عن عدد النزلاء الذين زاروا الإمارة خلال النصف الأول من العام 2013، والذين سجلوا 955 ألف نزيل، مما يؤكد النمو المستديم الذي يسير به القطاع السياحي بالإمارة. كما أظهرت الإحصائيات 74% معدل نسبة إشغال المنشآت الفندقية في إمارة الشارقة، وعلى صعيد ليالي الإقامة فقد سجلت ارتفاعاً، حيث وصلت إلى 6% مقارنة مع النصف الأول من العام 2013.

ووفقاً للتقرير احتل السياح من أوروبا المرتبة الأولى من حيث تدفق السياح إلى الإمارة خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث بلغت نسبتهم 37% من إجمالي عدد السياح الذين زاروا الإمارة ووصل عددهم إلى 409,578 سائحاً، ويأتي السياح الروس في أعلى القائمة بنسبة 25%، واحتل السياح من دول الخليج العربي المرتبة الثانية بنسبة 34% وسجل عددهم 369,485 سائحاً، في حين جاء السياح الآسيويون في المرتبة الثالثة بنسبة 13%، وبلغت نسبة السياح من باقي الدول العربية 12%، فيما سجلت نسبة السياح من دول أميركا وأفريقيا والباسيفيك 5%.

نتائج

هذا وبلغ عدد المنشآت الفندقية في إمارة الشارقة 106، بواقع 50 فندقاً، و56 منشأة من فئة الشقق الفندقية، وبلغ عدد الغرف الفندقية ما يقارب 10 آلاف غرفة فندقية. وتحرص الإمارة على إنشاء عدد من المنشآت الفندقية واستقطاب المستثمرين ورجال الأعمال للاستثمار في القطاع الفندقي للإمارة للوصول إلى 14,000 ألف غرفة خلال الفترة المقبلة.

وفي تعليق حول نتائج الإحصائيات قال محمد علي النومان رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة إن هذه النتائج تؤكد المكانة المرموقة التي حققتها إمارة الشارقة على خارطة السياحة الإقليمية والعالمية كوجهة عائلية ثقافية ترفيهية رائدة، وواحدة من أفضل الوجهات العالمية التي تمتلك بنى تحتية متطورة ومعالم تراثية ومتاحف ومراكز تسوق وترفيه.

وأضاف أن هذه الإحصائيات الإيجابية تعكس التعاون المثمر مع الجهات المختصة والعمل الدؤوب للارتقاء بالقطاع السياحي، حيث تقوم باستهداف أسواق سياحية جديدة في المنطقة والعالم والترويج لآخر تطورات منتج الإمارة السياحي والثقافي، مشيراً إلى الأثر الكبير لتنظيم الهيئة مشاركة الإمارة في كبرى المحافل والمعارض الدولية وتنظيم عدد من الجولات الترويجية.

صروح الإمارة

وأشار إلى أن الإمارة قد شهدت عدداً من الفعاليات والمهرجانات العالمية منذ مطلع العام الجاري الذي يصادف تتويجها عاصمة الثقافة الإسلامية التي ساهمت في استقطاب أعداد كبيرة من السياح حول العالم.

كما توقع زيادة في عدد النزلاء خلال الربع الأخير من العام الجاري مع مجموعة من العروض التي تقدمها منشآت الإمارة الفندقية خلال الفعاليات الثقافية والترفيهية المختلفة.

مسؤولية كبيرة

أكد النومان أن هذه النتائج تضع جميع الجهات الحكومية والخاصة العاملة والفاعلة في القطاع السياحي بالإمارة أمام مسؤولية كبيرة لتحقيق المزيد من النجاحات وزيادة معدلات النمو في القطاع خلال السنوات المقبلة وتطوير البنى التحتية وتعزيز منتج الإمارة السياحي، لا سيما مع تتويج الإمارة «عاصمة السياحة العربية للعام 2015». هذا وتتحضر إمارة الشارقة لاحتفالات العام المقبل بلقب عاصمة السياحة العربية، والتي سوف تشمل مهرجانات وفعاليات عالمية وورش عمل ومعارض تلقي الضوء على منتج الإمارة الثقافي والسياحي والتراثي وتستقطب أعداداً كبيرة من السياح حول العالم.

Email