بحسب دراسة صادرة عن «اقتصادية دبي»:

78 % من المرتادين راضون عن خدمات المقاهي

ت + ت - الحجم الطبيعي

"جرافيك"

أظهرت دراسة صادرة عن قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، أن 78 % من المستهلكين راضون عن مستوى الخدمات والمنتجات في مقاهي الـ «كوفي شوب» العاملة في الإمارة، وأشارت الدراسة التي اعتمدت على تحليل نتائج استبيان مؤشر المنشآت الصديقة للمستهلك، إلى أن الرضا العام لمرتادي هذه المقاهي يأتي نتيجة جهود مشتركة، منها دور الحكومة في توفير بنية تحتية متطورة، منها وجود مراكز تسوق كبيرة، والتي تعتبر عوامل جذب رئيسة للمواطنين والمقيمين والسياح، وكذلك وجود جودة عالية في المنتجات من خلال وجود العديد من العلامات التجارية المعروفة من الكوفي شوب، والتي تستفاد من الفرص النمو التي توفرها إمارة دبي.

رضا عام

وأشارت اقتصادية دبي إلى وجود ارتفاع ملحوظ بنسبة الرضا العام من حيث نوع القهوة المستخدمة والقيمة المالية للمنتج، حيث تعتبر من أهم الأشياء التي يركز عليها المجيبون، بحيث حققت هذه المعايير نتائج إيجابية مرتفعة على مستوى قطاع الكوفي شوب، مقارنة بالمعايير الأخرى، وقد يرجع سبب ارتفاع منتجات محلات بيع القهوة إلى نوعية القهوة المستخدمة، بالإضافة إلى المشروبات الساخنة التي تباع.

جودة عالية

وفي ما يتعلق بجودة المنتجات، أشارت الدراسة إلى أن معظم مرتادي الكوفي شوب، يرون هناك جودة عالية في نوعية المنتجات، والتي شكلت 87 %، وأرجعت ذلك إلى المنافسة العالية في ما بينها، حيث تحرص معظم المقاهي على مد قنوات التواصل بينها وبين مرتاديها، عن طريق تقديم تشكيلة مميزة من هذه الخدمات، ما أدى إلى بروز تخصص في هذا القطاع عبر تقديم منتجات أفضل وخدمات متميزة وجودة عالية. ومن جانب آخر، أظهر تحليل شكاوى المستهلكين أن نسبة مرتادي المقاهي الذين تقدموا بشكوى ضد مقاهي الكوفي شوب شكلت 3 %، في حين هناك 97 % منهم لم يواجهوا أي مشكلة تستدعي تقديم شكوى.

ارتفاع الأسعار

ولمعرفة طبيعة الأسعار ومدى ارتفاعها وانخفاضها، بحسب العينة المختارة في استبيان مؤشر المنشآت الصديقة للمستهلك، اعتبر 39 % من المشاركين في الاستبيان، أن الأسعار مرتفعة نوعاً، في حين أبدى 40 % منهم موقفاً حيادياً، معتبرين الأسعار غير مرتفعة وغير رخيصة في نفس الوقت، في حين يرى 2 % أنها رخيصة، ونحو 19 % يرون بأنها رخيصة نوعاً ما.

ولفتت دائرة التنمية الاقتصادية، إلى أن مقاهي الكوفي الشوب العالمية تشهد حالياً نمواً جيداً من حيث الطلب، وهناك مواسم يرتفع فيها الطلب بنسبة عالية، مثل موسم الصيف وشهر رمضان وأعياد رأس السنة، وأن مرتادي الكوفي شوب له طبيعة خاصة، لأن طبيعة النمو تعتمد على انتعاش السياحة والمنتجات الجديدة الداخلة للسوق، والتي تعمل حركة تسوق غير طبيعية، ونتيجة لهذا النمو، نرى الفروع الكبيرة المنتشرة في إمارة دبي

تنافسية

يعد سوق الكوفي شوب في دبي من الأسواق الكبيرة والشديدة التنافس، خصوصاً في الآونة الأخيرة، فهنالك أكثر من 150 فرعاً للكوفي شوب منتشرة في إمارة دبي على اختلاف مناطقها بحسب «اقتصادية دبي».

وقد قامت الدراسة بالتركيز على مقاهي الكوفي شوب التي تحظى بالعالمية منها، والتي تتمتع بقبول كبير محلياً ودولياً. وتعتبر مقاهي الكوفي شوب ذات العلامات التجارية المعروفة العاملة في إمارة دبي، من الأماكن التي تستقطب السكان والمقيمين والزوار، وأن مرتاديها غالباً من الشباب وكبار السن والعوائل الذين يعتبرون المقهى مكاناً لتلاقيهم يومياً أو أسبوعياً أو بين فترة وأخرى. والذين يرتادونها خصوصاً في أيام الإجازات

مؤشرات رئيسة

هدفت دراسة «اقتصادية دبي» إلى التعرف إلى رضا المستهلكين من مرتادي مقاهي الكوفي شوب من خلال أربعة مؤشرات أساسية، وهي الرضا العام للمستهلك، جودة المنتجات، الأسعار، القيمة مقابل المال، الرضا العام للمستهلك، لأن رضا المستهلك عن هذا النوع من المقاهي يعطيها الفرصة للوصول إلى جمهور عريض من المرتادين، والذين تعودوا على ارتياد هذا النوع من المقاهي، وبالتالي، تحقيق أكبر قدر من الأرباح من خلال زيادة المبيعات.

وكذلك لها انعكاس إيجابي على اقتصاد إمارة دبي، بدخول العديد من المستثمرين ذات العلامات التجارية المعروفة، وكذلك دخول علامات تجارية جديدة من قبل المستثمرين المحليين وسيدات الأعمال للعمل بهذا القطاع، وتحقيق قيمة مضافة لاقتصاد دبي.

وعرفت الدراسة مقاهي «الكوفي شوب» بأنها نوع من أنواع المطاعم السريعة التحضير والخدمة بشكل مستقل أو مع الفندق، ويبقى هذا النوع من المطاعم (24) ساعة تقريباً عند وجود طلب عالٍ، وتتميز هذه المطاعم بديكور بسيط وجميل والخدمة فيها سريعة وعلى الصحن مباشرة، ويقدم مأكولات سريعة لا تحتاج إلى تحضير كبير، كالسندويشات والمشروبات، مثل القهوة والشاي.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود إقبال كبير من مرتادي مقاهي الكوفي شوب من النساء، وخاصة من النساء غير العاملات، والتي شكلت النسبة الأكبر.

حماية المستهلك

أعرب 59 % من مرتادي مقاهي الـ «كوفي شوب»، رضاهم عن قيمة السلع المقدمة مقابل المال، فيما أظهرت نتائج الدراسة أن 95 % من المستهلكين يرون أن فواتير الشراء شفافة ودقيقة، حيث تدون فيها تاريخ اليوم، ومبلغ ومواصفات المنتجات المقدمة. بدون رسوم خدمة، وهذا يدل على أن معظم مقاهي الكوفي شوب تعمل على تطبيق المادة (8) من قانون حماية المستهلك رقم 24 لسنة 2006، والتي تشير إلى حق المستهلك في الحصول على فاتورة مؤرخة، تتضمن تحديد كل ما يتعلق بالمنتجات المقدمة ومواصفاتها.

Email