ينطلق تحت رعاية محمد بن راشد في دبي اليوم بمشاركة رؤساء ووزراء

700 مشارك في المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال

أحمد بن سعيد خلال توقيع الاتفاق مع الوزير الأنغولي البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

ينطلق في فندق أتلانتس في دبي "المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال 2014" والذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة دبي، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسينعقد المنتدى هذا العام تحت شعار "واقع متجدد ـ تواصل متعدد"، وستستمر أعمال المنتدى حتى 2 من أكتوبر الحالي بحضور ثلاثة رؤساء أفارقة وهم رؤساء أثيوبيا وغانا ورواندا ورؤساء وزراء كل من السيشل وتنزانيا، و14 وزيرا أفريقيا من بلدان أفريقية بمشاركة أكثر من 700 مشارك رفيع المستوى من صناع القرار من القطاعين الحكومي والخاص.

المشاركة الكبيرة في أعمال المنتدى تعكس مكانته كأبرز منصات الاستثمار في القارة السمراء، كما سيعزز المنتدى مكانة دبي باعتبارها بوابة الاستثمار من وإلى القارة الأفريقية. كما سيحقق المنتدى أحد أبرز أهدافه وهو تحفيز الاستثمارات المشتركة، إلى جانب أنه أصبح الوجهة الأبرز للشركات الإماراتية الراغبة في التوسع في السوق الأفريقية.

علاقات فاعلة

وأكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد المكتوم الرئيس التنفيذي الرئيس الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة، أن الناقلة تعمل على بناء علاقات شراكة فاعلة مع بلدان قارة أفريقيا. وقال، عقب توقيعه ووزير المواصلات الأنغولي أجوستو دا سيلفا توماس اتفاقية امتياز وشراكة استراتيجية بين الناقلة وجمهورية أنغولا بصفتها المساهم الرئيسي في الخطوط الجوية الأنغولية، إن القارة الأفريقية تتمتع بقدرات وإمكانات وفرص ضخمة.

وأضاف: نحن ملتزمون بمواصلة القيام بدورٍ فعال ونشط في تحفيز النمو ودعم مسيرة التنمية في القارة من خلال توفير شبكة مكثفة من الرحلات إلى العديد من الوجهات، وتسهيل حركة الناس والبضائع، وهو ما يسهم بدوره في دعم نمو قطاعات السياحة والتجارة والتدفقات الاستثمارية على دول القارة.

وأوضح سموه: ستعمل طيران الإمارات على تعزيز نموها في القارة من خلال تدشين خدمات إلى وجهات جديدة، وتعزيز عدد الرحلات والطاقات الاستيعابية إلى الوجهات القائمة، سواء في مجال نقل المسافرين أو الشحنات، لتلبية الطلب المتنامي في هذا المجال.

وحول الاتفاقية الجديدة مع الخطوط الأنغولية قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد: تشمل استراتيجية طيران الإمارات في هذا المجال بناء علاقات شراكة ذات منفعة متبادلة مع ناقلات جوية عريقة مثل الخطوط الأنغولية.

فنحن نؤمن بأن الشراكة الجديدة سيدعمها النجاح الذي حققته خدمة طيران الإمارات بين دبي والعاصمة الأنغولية لواندا، إلى جانب الاستفادة من فرص تكامل الأنشطة والعمليات التشغيلية والتجارية لكلتا الناقلتين.

عمل مشترك

وتتيح الاتفاقية، التي تمتد 10 سنوات، لطيران الإمارات والخطوط الأنغولية العمل بشكلٍ مشترك للاستفادة من فرص النمو الضخمة المتاحة في أفريقيا، ودعم رؤية جمهورية أنغولا الرامية إلى بناء ناقلة وطنية عالمية المستوى بدعم من طيران الإمارات.

كما تضع الاتفاقية إطاراً لتعاون الناقلتين في العديد من المجالات، بما في ذلك المشاركة في الرموز على رحلات المسافرين والشحن، وبرامج مكافأة ولاء المسافرين الدائمين، وعمليات مناولة المسافرين والشحنات.

تعاون مع دناتا

وستقوم خطوط «تي أيه أيه جي لينهاس إيرياس دي أنجولا» أيضاً ببحث فرص التعاون مع دناتا، وخصوصاً في مجال مناولة الشحن والمسافرين، تموين الطائرات وخدمات السفر. وتعد دناتا التابعة لمجموعة الإمارات، أكبر مزود لخدمات السفر الجوي في الشرق الأوسط، حيث يعمل فيها نحو 23 ألف موظف في 38 دولة.

160 رحلة أسبوعياً إلى بلدان القارة

بدأت طيران الإمارات عملياتها في القارة الأفريقية في العام 1986 عندما دشنت الناقلة خدماتها إلى القاهرة والتي كانت أولى وجهاتها الأفريقية بعد مرور أقل من عام على تأسيسها. وتسيير الناقلة حالياً أكثر من 160 رحلة أسبوعياً إلى 22 وجهة في أفريقيا، هي: أبيدجان، أكرا، أديس أبابا، القاهرة، كيب تاون، الدار البيضاء، دكار، دار السلام، ديربان، عنتيبي ، جوهانسبرغ، الخرطوم، لاغوس، لواندا، نيروبي، طرابلس، تونس، هراري، لوساكا، كوناكري، الجزائر وأبوجا. كما تشغل الإمارات للشحن الجوي رحلات شحن إلى أربع وجهات هي: إلدوريت وليلونجوي وجيبوتي وكانو.

وتلعب طيران الإمارات دوراً فعالاً في تسهيل تدفق حركة المسافرين والشحنات بين أفريقيا ومختلف أنحاء العالم من خلال رحلات الركاب والشحن، ما يتيح ربط الوجهات الأفريقية بمختلف الوجهات.

 7906 شركات أفريقية مسجلة في غرفة دبي

بلغ عدد الشركات الأفريقية المسجلة في عضوية غرفة دبي نهاية شهر يونيو الماضي 7906 شركات، بالمقارنة مع 2914 شركة في عام 2008. وهو مؤشر واضح على أنّ دبي باتت مركزاً رئيساً للعديد من الشركات الأفريقية التي تمارس أعمالها التجارية مع العالم الخارجي.

وباتت المركز الرئيس للعديد من الشركات الأفريقية التي تمارس أعمالها التجارية مع العالم الخارجي، حيث ارتفع عدد الشركات الأفريقية المسجلة في عضوية غرفة دبي والعاملة في الإمارة من 2914 شركة في عام 2008 إلى 7906 شركات بنهاية يونيو 2014، أي بنمو بلغت نسبته 171 %.

كما تلعب دبي كذلك دوراً رئيساً في وصل القارة الأفريقية بالعالم، من خلال شبكة خطوط جوية مباشرة إلى العديد من وجهات أفريقيا، حيث ذكرت طيران الإمارات أنها نقلت 4.5 ملايين مسافر من وإلى القارة الأفريقية في عام 2013، بنمو بنسبة 16 %، مقارنة بعام 2012، ما يمنح دبي ميزة تنافسية هامة، ويعزز دورها كبوابة استراتيجية للتجارة مع أفريقيا.

10 مليارات استثمارات خليجية في القارة السمراء

يقول آدم غرين المحرر الأول في وحدة المعلومات الاقتصادية التابعة لـ (الإيكونومست) والتي أعدت تقرير« المخاطر والمكافآت: الدفع الخليجي في البنية التحتية لأفريقيا» بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة دبي لـ ( البيان) بأن الإمارات تقود الاستثمارات الخليجية في أفريقيا ، وأضاف بأن البلدان الخليجية تستثمر ما قيمته 10 مليارات دولار سنويا في قطاع البنية التحتية في القارة السمراء .

وأضاف بأن الاستثمارات الخليجية تركزت خلال السنوات القليلة الماضية في قطاعات الاتصالات والموانئ والطاقة في بلدان القارة الأفريقية، فيما قادت الإمارات الاستثمارات الخليجية في قطاع الموانئ والاتصالات والطاقة في أفريقيا مشيرا إلي أن موانئ دبي العالمية تتوسع بقوة في أفريقيا فهي تتواجد اليوم في موانىء مصر والسنغال والجزائر وجيبوتي وموزمبيق ، وأضاف بأن مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات» تبرز اليوم كعلامة تجارية بقوة في أفريقيا جنوب الصحراء وفي غرب أفريقيا ، إلي جانب ثقل الشركات الإماراتية والخليجية بشكل عام في قطاع الطاقة في أفريقيا وخاصة أن الشركات الخليجية تعد في وضعية جيدة للاستثمار في قطاع الطاقة في افريقيا.

وأشار غرين إلى أن الدراسة تشكل دليلا يساعد المستثمر الخليجي على التعرف على الفرص الواعدة في أسواق أفريقيا وكذلك تتيح له إمكانية التعرف على التحديات و المخاطر في تلك الأسواق وكيفية تجاوزها حيث تقدم لهم الدراسة بعض التوصيات لمواجهة التحديات في الاستثمار في البنية التحتية الأفريقية، وإدارة المخاطر.

Email