د. الزرعوني يؤكد أهمية التعاون المشترك وتبادل الخبرات

دعوة 40 منطقة أميركية للانضمام إلى المنظمة العالمية للمناطق الحرة

د. الزرعوني مخاطبا اجتماع الجمعية الاميركية من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا الدكتور محمد الزرعوني، رئيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة، أعضاء الاتحاد الوطني للمناطق الحرة الأميركية (نافتزا) والبالغ عددها 40 منطقة للاستفادة من خدمات وتسهيلات المنظمة للأعضاء المنتسبين إليها.

كما أكد أهمية التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين المناطق الحرة التي تنتشر في العالم من خلال المنظمة الدولية الجديدة لإحداث نمو اقتصادي والمساهمة في زيادة فرص العمل لأجيال المستقبل في البلدان كافة. جاء ذلك خلال مخاطبته للمؤتمر 42 للجمعية للمناطق الحرة الأميركية بحضور أكثر من 500 عضو وذلك بمدينة فورت وورث الأميركية أخيرا.

وقال د. الزرعوني: ساهمت المناطق الحرة بشكل كبير في نمو الاقتصاد العالمي، حيث يتم نقل أكثر من 35 % من الصادرات العالمية من خلال المناطق الحرة. وأضحت المناطق الاقتصادية الحرة آلية مهمة للشركات العالمية للمنافسة في الأسواق العالمية، وقال: رأينا ضرورة الحاجة لمنظمة عالمية تجمع المناطق الحرة في العالم تحت مظلة واحدة تعمل من خلالها لتحقيق التعاون المطلوب وخلق آلية موحدة تحكم عمل المناطق الحرة وتضبط جودة الخدمات وتحقق الأهداف.

رؤية

وأشار إلى أن هذه المبادرة مستمدة من رؤية القيادة في دبي وبدأنا منذ أكثر من 3 أعوام تم خلالها تداول الأمر مع عدد من مسؤولي المناطق الحرة في العالم والمنظمات الدولية ذات الصلة وتم الاتفاق على الصيغة المبدئية لإطلاق الفكرة بعد أن وجدنا التشجيع والدعم من تلك المؤسسات، وكذلك الدعم والتشجيع من قبل حكومة دبي. وقال د. الزرعوني: خطت المنظمة الخطوات الأولى لإنجاز الأهداف المخطط لها.

ونعلم أن الطريق طويل وبحاجة الى تعاونكم جميعا لتحقيق ما نصبو إليه. وأشاد بتفاعل الحضور من خلال المناقشات التي أعقبت خطابه ونوعية الأسئلة المطروحة من الحضور وأصحاب الخبرة في مجال المناطق الحرة. ولفت إلى أن دبي وعدت بتقديم الكثير للمنظمة من خلال وجود مقرها الرئيس في الإمارة. وقال: خبرة دبي في المناطق الحرة منذ مطلع الثمانينات سوف تساعد المنظمة الوليدة على تحقيق أهدافها وأداء عملها بطريقة متميزة.

خبرات

من جانبه، قال دانيال جريسولد رئيس «نافتزا» إن الجمعية تتطلع للعمل والتعاون مع الخبراء المهنيين في منظمة المناطق الحرة العالمية لإحكام القانون وتشجيع أفضل الممارسات وتطبيق حوكمة الأداء. وأضاف أن لدينا الكثير من الخبرات في «نافتزا» للمساهمة به لدعم المنظمة العالمية للمناطق الاقتصادية الحرة، مستفيدين من خبرتنا طوال 80 عاما في إدارة المناطق الحرة في أميركا. كما أننا نتوق للتعلم من الممارسات المبدعة والخلاقة خارج حدودنا وبالتأكيد مما تقوم به دبي.

 

Email