الإمارات أكبر سوق خليجية للصادرات اليابانية

الامارات تحافظ على موقعها كأكبر سوق لصادرات اليابان الى المنطقة ارشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت هيئة التجارة الخارجية اليابانية «جيترو» في تقرير حديث لها حول «التجارة اليابانية مع دول مجلس التعاون الخليجي» إن الإمارات حافظت على مكانتها كأكبر سوق للصادرات اليابانية بين دول مجلس التعاون الخليجي بحصة 38.22٪ من إجمالي الصادرات لأسواق دول مجلس التعاون الخليجي. وفي الوقت نفسه، ظلت السعودية أكبر شريك تجاري لليابان على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي بحصة 33.26٪ من التجارة الإجمالية.

وأشار التقرير إلى أن تجارة اليابان مع دول مجلس التعاون سجلت نموا بنسبة 1.67% لتصل إلى 86.4 مليار دولار في النصف الأول من العام 201. ورصد تقرير «جيترو» نموا في صادرات اليابان لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 9.4% لتسجل ما قيمته 12 مليار دولار، وشهدت أيضا ورادات اليابان من البلدان الخليجية نموا بنسبة 0.5% لتسجل ما قيمته 74.4 مليار دولار. وأرجع تقرير «جيترو» الارتفاع في الصادرات اليابانية لدول مجلس التعاون الخليجي أساسا إلى زيادة الطلب في دول مجلس التعاون الخليجي على الآلات العامة، والآلات الكهربائية، ومنتجات الحديد والصلب، فضلا عن السيارات.

وقال التقرير إنه على الرغم من تراجع حجم واردات النفط الخام وهي المهيمنة على واردات اليابان من دول مجلس التعاون الخليجي فإن ارتفاع قيمة الواردات جاء نتيجة للزيادة في أسعار النفط، واستوردت اليابان 493.24 مليون برميل من النفط الخام من دول مجلس التعاون الخليجي خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2014، مقارنة بـ498.7 مليون برميل خلال نفس الفترة من العام السابق وبنسبة انخفاض 1.1٪ في الكمية. وقد بلغ معدل سعر النفط الخام 110.56 دولارات للبرميل الواحد أي أعلى بنحو 1.06% عن متوسط السعر خلال الفترة ذاتها من العام 2013.

Email