لوتاه: سددنا كل التزاماتنا ولانعتزم الاقتراض

نخيل تدرس طرح أسهمها للاكتتاب العام بعد 2016

افتتاح جناح ديسكفري جاردنز الذي يضم 30 متجراً البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد علي راشد لوتاه، أن نخيل تدرس طرح أسهمها للاكتتاب العام بعد سنة 2016، مشيراً إلى أن الطفرة المميزة التي تشهدها أسواق المال ونجاح عمليات الطرح العام الأولي كانت من بين الأسباب التي دفعت الشركة إلى التفكير في هذا الخيار. جاء ذلك على هامش افتتاح الشركة أمس جناح ديسكفري جاردنز، وهو مركز جديد للتسوق والمطاعم والترفيه في أحد أكثر مجمعاتها السكنية إقبالاً في دبي.

وأضاف أن نخيل تعتمد اعتماداً كلياً على مصادر التمويل الذاتية، نافياً بشكل قاطع لجوء الشركة إلى الاقتراض أو طرح صكوك قائلاً «سددنا كل التزاماتنا بشكل ممتاز، ولا نعتزم الاقتراض خصوصاً أن ملاءة الشركة المالية تخولها تمويل مشاريعها بشكل ذاتي».

استثمارات

وأضاف أن إجمالي ما ستستثمره الشركة خلال الفترة ما بين 2015-2020 يبلغ 25 مليار درهم، تتضمن حصة مهمة للمراكز التجارية، حيث تملك الشركة 4 مولات قيد الإنشاء في مجمعاتها السكنية، من بينها 2 في كل من الفرجان والإنترناشيونال سيتي. كما أنها تقوم حاليا ببناء مولات تضم مئات المحال التجارية، في منطقة ديرة، وجميرا فيليج سيركل، ونخلة الجميرا، وهي بصدد مضاعفة حجم مركز «دراجون مارت»، والاستثمار في مشاريع تجزئة وضيافة أخرى.

جناح ديسكفري

الجدير بالذكر أن جناح ديسكفري جاردنز يضم 30 متجراً ومطعماً ومقهى وسوبر ماركت جيانت ايزي، وهو المتجر الرئيس، كما يوجد في هذا الجناح مركز طبي وفرع لحضانة جبل علي ومتاجر لمستلزمات الحياة اليومية ومركز لتحويل الأموال وماكينة صرف آلي.

ويخدم الجناح 25 ألف شخص في ديسكفري جاردنز والفرجان وذا جاردنز. ويعتبر المركز الجديد أحد ستة مراكز تسوق أخرى تابعة لشركة نخيل، الأول هو جميرا بارك، الذي افتتح الشهر الجاري، وهناك مراكز أخرى تحت الإنشاء في الفرجان المدينة العالمية وجزر جميرا والبدرة، وهناك مراكز أخرى مزمعة، كما تبني الشركة مراكز تسوق كبرى في نخلة جميرا وجزر ديرة وتوسع سوق التنين(دراجون مارت) وابن بطوطة.

وقال علي راشد لوتاه رئيس الشركة عند الافتتاح، إننا ملتزمون بإثراء تجمعاتنا السكنية بالخدمات والمرافق التي يحتاج إليها السكان. وجناح ديسكفري جاردنز هو أحد اهم المراكز التي تعبر عن هذا المفهوم وأعرب عن سعادته بأن يكون بين العملاء في أول أيام عمل المركز.

زيادة الإيرادات

من جهة أخرى أشارت صحيفة وول ستريت جورنال إلى اعتزام نخيل، إحداث زيادة هامة في إيراداتها من مشاريع عقارية، تدر دخلاً متكرراً منتظماً، مثل المولات، ومراكز الأحياء التجارية، والفنادق. وقالت الصحيفة، إن هذه استراتيجية جنت إعمار ثمارها في السنوات الأخيرة، مستفيدة من تدفق الزوار إلى مول دبي، وغيره من المركز التجارية، وعروض الضيافة.

وعلى نحو مماثل، تبدو نخيل ماضية لبناء مراكز تسوق، ومنافذ تجزئة، في مشاريعها المنتشرة في دبي، بهدف تنمية دخلها من تجارتي التجزئة والضيافة من 1.2 مليار درهم حالياً إلى 6 مليارات درهم في 2020، وفقاً لراشد لوتاه رئيسها التنفيذي. الذي أكد أن الشركة تركز على الدخل المتكرر، وتنمية أصولها الحالية، لافتاً في تصريح للصحيفة على هامش معرض ستي سكيب غلوبال العقاري، أن « لدينا مجمعات سكنية قائمة يتعين علينا تطويرها».

الأرباح الصافية

وقالت الصحيفة، إن نخيل استردت عافيتها بصورة سريعة في السنوات الأخيرة، عاكسة التعافي الشامل لسوق دبي العقاري. ومقارنة بطفرة سابقة، فإن نخيل لم تطلق كثيراً من المشاريع المبهرة، مكتفية باستكمال المشاريع التي بدأتها، ومركزة على سداد ديونها.

وسجلت 54% زيادة في أرباحها الصافية في النصف الأول من العام ناهزت 1.2 مليار درهم. وسددت في أغسطس 7.9 مليارات درهم من ديون بنكية قبل أربع سنوات قريباً من موعد استحقاقها، وهي مدينة الآن بـ 4.4 مليارات درهم للدائنين على شكل صكوك تستحق في 2016.

عائدات نخيل

بلغت عائدات نخيل العقارية ما بين 2010 و2013 أكثر من 25.5 مليار درهم، وبلغ إجمالي صافي أرباح الشركة خلال الفترة ذاتها 6.9 مليارات درهم. وتستفيد نخيل حالياً من الانتعاش القوي الذي يشهده اقتصاد دبي، حيث يستمر النمو في قطاعات التجارة والنقل والسياحة، كما نجحت الشركة في التغلب على التحديات المالية بعدما أعادت هيكلة مشاريعها فأصبحت تحقق عائدات جيدة. وبلغت التدفقات النقدية من مختلف مشاريعها نحو 25 مليار درهم ما بين 2010 و2014، وتتوقع الشركة أن يبلغ حجم التدفقات النقدية خلال العام الجاري وحده نحو 9 مليارات درهم.

Email