3.5 ملايين برميل يومياً إنتاج الإمارات بحلول 2017

تنامي أهمية الفجيرة في صناعة وتصدير الطاقة أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتبر مطر النيادي وكيل وزارة الطاقة بالإمارات أن أسعار النفط الحالية عادلة. وأضاف على هامش منتدى أسواق الطاقة في الفجيرة أن الإمارات تنتج حالياً أقل قليلاً من ثلاثة ملايين برميل يومياً من النفط، وأنها تخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 3.5 ملايين برميل يومياً بحلول 2017.

ورداً على سؤال عما إذا كان يتوقع بقاء إنتاج وصادرات الإمارات دون تغيير حتى نهاية العام قال النيادي «لا أعتقد أن هناك تغييراً».

وأضاف أن ارتفاع إنتاج النفط والغاز الصخري في الولايات المتحدة وأماكن أخرى - والذي يتكلف أكثر نسبياً مقارنة مع وسائل الإنتاج التقليدية - أسهم في إيجاد أرضية لأسعار النفط العالمية.

وبين أن الغاز الصخري أسهم في ظهور خط أساس ستظل أسعار النفط فوقه. وتابع أن خط الأساس يبلغ نحو 90 دولاراً للبرميل.

مشروع في الفجيرة

وتنوي الإمارات إنشاء مرفق لاستيراد الغاز الطبيعي المسال بسعة 15 مليون طن في الفجيرة، وفق ما قاله سالم خليل المستشار الفني لحكومة الفجيرة.

ونقلت مجلة ميد عن خليل خلال حديثه أمام منتدى أسواق الطاقة في الفجيرة، أن الإمارات للغاز الطبيعي المسال، وهو مشروع مشترك بين شركات أبوظبي، يعد لإنشاء محطة بسعة 9 ملايين طن سنوياً في الفجيرة، وطرحت الشركة عقد أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاء في وقت سابق من العام الجاري. وسترتفع طاقة المشروع فيما بعد إلى 15 مليون طن سنوياً.

وتفيد مخططات التوسع المستقبلي بأن حكومة الإمارات تؤمن بأنها سوف تستورد مزيداً من الغاز الطبيعي المسال للوفاء بحاجات الطلب المرتفع خلال العقد المقبل.

وسوف تكون المحطة الجديدة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط لاستيراد الغاز الطبيعي المسال.

Email