خلال استقبال رئيس وزرائها لسلطان بن سليم

بحث التعاون مع ألبانيا في مجالات الموانئ والجمارك

رئيس الوزراء الألباني مستقبلا سلطان بن سليم من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

التقى سلطان أحمد بن سليم، رئيس موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، رئيس وزراء ألبانيا، إيدي راما في العاصمة الألبانية تيرانا، حيث ناقشا مجالات التعاون المستقبلي خاصة في مجالات الموانئ والجمارك وسبل تعزيز العلاقات الودية بين البلدين.

وتأتي زيارة بن سليم إلى ألبانيا على رأس وفد رفيع المستوى ضم عدداً من مسؤولي موانئ دبي العالمية وجمارك دبي، عقب أشهر قليلة من دعوة الرئيس الألباني لرجال الأعمال والمستثمرين الإماراتيين إلى الاستفادة من الفرص والمناخ الاستثماري في بلاده. وشهدت الزيارة التي استمرت يومين لقاءات عمل مع عدد من المسؤولين الألبانيين منهم وزير التطور الاقتصادي والتجارة والمؤسسات، أربن أحميتاج، ووزير النقل والبنى التحتية إدموند هاكزيناستو، وإليسا سبيروبالي، مدير إدارة الجمارك الألبانية.

وتناولت المحادثات استكشاف سبل تشجيع التجارة والاستفادة من تجربة الإمارات في التطوير السريع للبنى التحتية، كما تطرقت النقاشات إلى النموذج الذي اتبعته دبي في تكامل وانسيابية عمليات الجمارك والخدمات اللوجستية والمناطق الحرة والموانئ، حيث أشار بن سليم إلى أن نجاح دبي الاقتصادي قائم على هذه العناصر الأساسية بما يعكس الترجمة الفعالة على أرض الواقع لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

ورحب رئيس وزراء ألبانيا بوفد مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، مشيداً بتجربة دبي الاقتصادية، وقال إنها محل إعجاب وتقدير بلاده، حيث تتميز هذه النهضة بالتنوع المبني على دراسات معمقة، مؤكداً أن وراء هذه النهضة وهذا الازدهار قيادة واعية وفكراً ابتكارياً. كما أشاد بتجربة وخبرة موانئ دبي العالمية في تطوير وإدارة العديد من الموانئ ومحطات الحاويات حول العالم، ودورها المجتمعي في البلدان التي تعمل فيها، إلى جانب النشاط الاقتصادي، وقال إن هذا الدور الحيوي أصبح نموذجاً لقطاع الملاحة والموانئ العالمي.

خبرات متراكمة

وقال سلطان أحمد بن سليم:« تفتح زيارة وفد موانئ دبي العالمية وجمارك دبي إلى البانيا الباب لتطوير العلاقات الاقتصادية مع الجانب الألباني، حيث أتاحت لنا الزيارة فرصة الالتقاء بالمسؤولين الألبان ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك معهم، خاصة وأن ألبانيا تشهد إطلاق إصلاحات رئيسية تهدف إلى حفز النمو واستقطاب الاستثمار الأجنبي وخلق فرص عمل للقوى العاملة الشابة وتشجيع قطاعات محددة، ومواكبة لهذه الأهداف فإننا نضع كافة خبراتنا المتراكمة في مجالات الموانئ والجمارك والخدمات اللوجستية أمام الحكومة الألبانية والمجتمع الألباني، ويسعدنا التعاون معهم بما يعود على الجانبين بالمنفعة المشتركة».

فرص

وأضاف: حرصنا في لقاءاتنا مع المسؤولين الألبان على بحث فرص التعاون لدعم جهودهم في تطوير الاقتصاد، وقدمنا لهم شرحاً عن تجربتنا في تطوير الموانئ والمناطق الحرة والخدمات الجمركية، كما تم اطلاعهم على دور موانئ دبي العالمية في صناعة الموانئ على المستوى الدولي من خلال تطوير وإدارة أكثر من 65 محطة بحرية حول العالم، بما في ذلك المشاريع الجديدة قيد الإنجاز في كل من الهند وافريقيا وأوروبا والشرق الأوسط، ما أتاح للمجموعة خبرات عالمية في هذا المجال تمكنها من دعم جهود التنمية والتطوير في الدول الصديقة لدولة الإمارات.

حرص

وأكد سلطان بن سليم حرص مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة على مواكبة تطور علاقات الإمارات عامة ودبي خاصة بالدول الصديقة، من خلال متابعة فرص التعاون مع هذه الدول لتعزيز الاستثمار والتبادل التجاري بما يحقق المصالح المشتركة للدولة معها، وقد أصبحت تجربة الإمارات الرائدة في التنمية الاقتصادية موضع الاهتمام والدراسة من العديد من الدول الساعية لإطلاق عملية التنمية في اقتصاداتها، حيث تتميز التجربة الإماراتية بالتنوع الاقتصادي والبيئة المحفزة على التجارة والاستثمار والتوسع في قطاع الخدمات.

تجارة

وأشاد سلطان أحمد بن سليم بالتطور اللافت للعلاقات التجارية بين دبي وألبانيا، مشيراً إلى أن تجارة دبي الخارجية مع ألبانيا تشهد تصاعداً سريعاً في قيمتها، وسجلت في النصف الأول من العام 2014 نمواً كبيراً، بلغت نسبته 130% مقارنة مع نمو بنسبة 39% في النصف الأول من 2013، لتصل قيمتها إلى أكثر من ثلاثة أضعاف ما كانت عليه قبل ثلاث سنوات في النصف الأول من 2011، في قفزة نوعية تدل على انتقال العلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى، وهو ما نسعى ونركز عليه في الفترة المقبلة عبر تشجيع الاستثمارات المتبادلة.

تطور

شهدت العلاقات الإماراتية - الألبانية في الآونة الأخيرة عدة تطورات تهدف إلى تعزيز أواصرها وتنميتها بما يعود بالنفع على البلدين، ومنها قيام سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير خارجة الإمارات، ووزير خارجية ألبانيا في مارس من العام الجاري بالتوقيع على اتفاقية تجنّب الازدواج الضريبي على الدخل، والتوقيع على مذكرة تفاهم حول إنشاء لجنة مشتركة بين الإمارات وألبانيا، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. (البيان)

Email