افتتح معرض بدايات الرابع بمشاركة 150 سيدة أعمال

عمارالنعيمي: كل الدعم لأصحاب المشاريع الصغيرة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي أهمية دعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من الجنسين الرجال والنساء وتوفير كافة أوجه المساندة لهم لتعزيز التنمية الاقتصادية، مشيراً إلى الدور المهم لسيدات الأعمال ومشاركتهن في مسيرة قطاع الأعمال.

جاء ذلك في تصريح صحافي لسموه عقب افتتاح معرض «بدايات» في دورته الرابعة بمركز الشيخ زايد للمعارض والندوات في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا صباح أمس بمشاركة 150 سيدة أعمال. ويصاحب المعرض العديد من الأنشطة والفعاليات الرامية إلى دفع مسيرة دور سيدات الأعمال في التنمية الاقتصادية وتستمر فعاليات المعرض لمدة 5 أيام.

مشاركة خليجية

وأشاد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي بجهود مجلس إدارة سيدات الأعمال وحسن تنظيم المعرض وتطويره عن الدورات الماضية وأبدى سموه إعجابه بمشاركة سيدات الأعمال من دول مجلس التعاون الخليجي موكداً أهمية التعاون ما بين دول مجلس التعاون الخليجي.

فخر واعتزاز

وأعرب سموه عن فخره واعتزازه بقدرات المرأة الإماراتية والتي تسهم مساهمة مثمرة إلى جانب الرجل في عملية التنمية والتطوير وتلعب دورا مميزا في التنمية الاقتصادية من خلال مساهمتها في العملية الانتاجية في كافة القطاعات الاقتصادية والصناعية، موكدا أهمية الارتقاء بالمنتج المحلي وحرص القيادة الرشيدة على تقديم كل أوجه الدعم لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة. ووجه سموه الشكر إلى غرفة عجمان لفتحها آفاقا جديدة للأسر المنتجة في الإمارة.

وكان سموه افتتح فعاليات المعرض بحضور الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي رئيس الديوان الاميري وعبدالله المويجعي رئيس مجلس إدارة غرفة عجمان والدكتورة آمنة خليفة رئيسة مجلس سيدات أعمال عجمان. وتجول سموه في ردهات المعرض كما شهد جانبا من ورش العمل المصاحبة للمعرض. وتسلم سموه هدية تذكارية قدمتها رئيسة مجلس إدارة سيدات أعمال عجمان.

تشجيع الأسر المنتجة

وثمنت الدكتورة آمنة خليفة آل علي رئيسة مجلس سيدات أعمال عجمان حرص ودعم القيادة الرشيدة لسيدات الأعمال والأسر المنتجة وتيسير كافة السبل لإنجاح مشاريعهن والترويج لمنتجاتهن. وأكدت أن المعرض يهدف في نسخته الرابعة التي تقام تحت شعار «هويتي صناعتي» إلى تشجيع الاسر المنتجة في مختلف الأنشطة على إصدار رخص تجارية والعمل بشكل نظامي، وتوفير منتجات محلية مختلفة مصنوعة ومصممة بأيدي وإبداع مواطنات وذلك تحت سقف واحد، إلى جانب توفير المنتجات المستخدمة في كافة المناسبات ومساعدة الأسر المنتجة لبيع منتجاتها وكذلك الترويج للمجلس ودوره الداعم للمرأة.

منتجات

وأوضحت أن المعرض تشارك فيه 150 سيدة اعمال تتنوع منتجاتهن بين الأشغال اليدوية والعطور والدخون وتجارة الملابس والعبايات والشيل والدعاية والإعلان والمأكولات الشعبية والحلويات والإكسسوار والحنة وخدمات تعليم التدبير المنزلي والفنون التشكيلية.

فعاليات

وأوضحت أن المعرض يتضمن جملة من الفعاليات منها فعاليات تراثية إماراتية وخليجية متنوعة. وتشهد كافة أيام المعرض فحوصات مجانية لأسنان الاطفال بالتعاون مع جامعة عجمان وفحوصات طبية مجانية للزوار بالتعاون مع مركز الاحسان الطبي إضافة إلى مسابقات وهدايا مع وجود ساحة لألعاب الاطفال. ويتضمن اليوم الأول ورشة عمل للتصوير الرقمي فيما يشهد اليوم الثاني فعالية «العرس الخليجي» الذي يقدم نبذة للزوار عن أزياء الاعراس في دول التعاون، أما اليوم الثالث فيتضمن ورشة عمل عن صناعة العطور والدخون وعرض بدايات للأزياء. وتقام في اليوم الرابع مسابقة «بدايات» لأجمل وألذ طبق بهدف إبراز الأكلات الشعبية الإمارتية والتعريف بها للزوار، واليوم الأخير بالمعرض يشهد الحفل الختامي.

وأوضحت الدكتورة آمنة خليفة أن برنامج «بدايات» يتيح لسيدات الأعمال رخصة معفية من الرسوم لمدة 3 سنوات بالتنسيق بين مجلس سيدات أعمال عجمان التابع لغرفة ودائرة البلدية والتخطيط بعجمان. ويقدم البرنامج برامج للتوعية وتنمية المهارات لتمكين السيدات من الحصول على رخصة تجارية إلى جانب تنظيم المعارض والفعاليات والمشاركة فيها بما لا يقل عن 10 فعاليات سنوياً لتسويق وعرض منتجاتهن.

دعوة للزيارة

ووجهت رئيسة مجلس سيدات أعمال عجمان الدعوة لكافة الأسر المواطنة والمقيمة بزيارة المعرض والاستفادة من فعالياته التي تستهدف كافة الأعمار. كما وجهت شكرها وامتنانها لكافة الرعاة الذين ساهموا بشكل مباشر في استمرارية نجاح معرض بدايات في تأكيد على مبدأ المسؤولية المجتمعية بين كافة الجهات والمؤسسات الخاصة والعامة. وكذلك شكرت وسائل الإعلام على حرصهم على إبراز مشاريع سيدات الأعمال وتغطية فعاليات المعرض.

دعم المرأة في الإمارات

من جانبه أكد سالم السويدي مدير عام غرفة عجمان أن المرأة في الإمارات تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة الرشيدة حيث تتبوأ وظائف مرموقة وتشكل عنصراً هاما في تطور الدولة ونهضتها بكافة القطاعات. ويبرز هذا الاهتمام من خلال صور دعم المرأة الإماراتية وتوفير كافة سبل النجاح لسيدات الأعمال صاحبات الأفكار الإبداعية والمشاريع الصغيرة والمنتجات المنزلية.

نمو وتطور

وأكد أن ما وصلت إليه سيدات الأعمال في الإمارة من نمو وتطور مشاريعهن جاء نتيجة حرص وتوجيهات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان على توفير كافة سبل النجاح لهذا القطاع وكذلك المتابعة والدعم والرعاية من قبِل سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي.

وأوضح أن مجلس سيدات أعمال عجمان الذي يعمل تحت مظلة غرفة عجمان قد يدعم سيدات الأعمال بمختلف الطرق بدءا من تسهيلات التراخيص والترويج على مستوى الإمارة والدولة وكذلك على مستوى الدول الخارجية من خلال المشاركات بالمعارض المتنوعة لعرض منتجات سيدات الاعمال، إضافة إلى التدريب واستحداث خدمات ومشاريع خاصة بدعم قطاع الأسر المنتجة وسيدات الأعمال وبما يضمن إظهار طاقات إبداعية نسائية إماراتية إلى جانب توفير الاستقرار المادي وزيادة الدخل للعديد من الأسر.

جهات حكومية وخاصة

كما أشاد بدور الجهات الحكومية والتي لا تتوانى عن دعم سيدات الأعمال من خلال مجلس سيدات أعمال عجمان وتنظيم المعارض الداخلية للترويج لمنتجات السيدات بالمؤسسات الاتحادية والمحلية. كما وجه الشكر لكافة الجهات الخاصة التي قدمت الرعاية للمعرض، ما يبرز المسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص.

نجاح

أصبح معرض «بدايات» علامة واضحة على مدى النجاح والتطور الذي وصلت إليه المرأة في المجال الاقتصادي ومدى تنوع منتجاتها وحرفيتها العالية، ما يؤكد الدور الكبير لمجلس سيدات الاعمال حيث وصلت أعداد عضوات المجلس إلى 606 عضوات واستفاد من معرض بدايات 300 سيدة على مدار دورات المعرض الأربعة إلى جانب تنفيذ 50 معرضا لليوم الواحد خدم أكثر من 420 سيدة أعمال في عرض منتجاتهن.

Email