275 عارضاً من 40 دولة في معرض المطارات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تشهد الدورة الخامسة عشرة من معرض المطارات 2015 التي تقام خلال الفترة من 10 إلى 12 مايو المقبل بمعرض دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات زيادة كبيرة في عدد العارضين والمستفيدين من برنامج "المشتري المستضاف" والمساحة الإجمالية للمعرض الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مؤسسة مطارات دبي. وسيشارك 275 عارضاً من 40 دولة في دورة عام 2015 من المعرض، وهناك 8 دول تشارك للمرة الأولى هي: إستونيا والهند وليبيا ولكسمبورج وسنغافورة وسريلانكا والسودان وتايلاند.

وقال المهندس خليفة الزفين الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران: تنمو صناعة الطيران بمعدلات قوية نتيجة الاستثمارات الضخمة في مشاريع إنشاء المطارات الجديدة، وتوسعة المطارات الموجودة بالفعل، لاستيعاب الزيادة الكبيرة في أعداد المسافرين في المنطقة. وتقود دبي جهود مراكز الطيران في المنطقة من حيث ضخامة حجم الاستثمارات في مشاريع تطوير المطارات، والتي تلعب دوراً استراتيجياً في سلم أولويات النمو في صناعة الطيران لدينا".

توسعة

وينفذ مشروع توسعة مطار آل مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال على مرحلتين، تتكلف المرحلة الأولى 120 مليار درهم، وسيصبح المطار مع اكتماله أكبر مطار في العالم بطاقة استيعابية 200 مليون مسافر سنوياً، ومساحات لصف 400 طائرة، وتتجاوز فوائد الاستثمار الضخم والمتواصل في توسعة المطارات في إمارة دبي لتشمل دولة الإمارات ومنطقة الخليج والعالم أجمع.

ويسلط المعرض الذي يعد أكبر معرض تجاري متخصص من نوعه في المنطقة الضوء على مشاريع تطوير وتحديث المطارات في المنطقة، والتي تقدر بنحو 100 مليار دولار. وقال دانيال قريشي مدير مجموعة المعارض بشركة "ريد اكزبيشنز الشرق الأوسط" المنظمة للمعرض: سعداء بالتقدم الذي أحرزه المعرض على امتداد السنوات الماضية، وفرص النمو التي تبشر بها الدورة المقبلة من المعرض، والتي ستكون الأقوى على أصعدة عديدة، وخاصة على صعيد توفير الخبرة والابتكارات الدولية التي يتطلع إليها قادة صناعة الطيران في المنطقة لتحقيق الاستفادة القصوى من مشاريع تطوير المطارات لديهم".

زيادة كبيرة في المساحة

ومن المتوقع أن تشهد دورة 2015 من المعرض زيادة كبيرة في مساحة العرض الإجمالية، والتي بلغت حوالي 12 ألف متر مربع خلال دورة العام الماضي، بزيادة نسبتها 9% بالمقارنة مع دورة عام 2013.

ومن المتوقع كذلك أن يشهد برنامج "المشتري المستضاف" مزيداً من التحسينات، مع وصول عدد المستفيدين من البرنامج إلى 130 مستفيداً، ينتمون إلى 25 دولة، وقد سجل البرنامج في دورة العام الماضي نمواً استثنائياً بلغت نسبته 80% بمشاركة 105 من صناع القرار ينتمون إلى 38 دولة، بالإضافة إلى مشغلي المطارات ومسؤولي هيئات الطيران المدني في 19 دولة، وقد حافظ البرنامج على زخمه منذ إطلاقه في عام 2009، مما يعكس مكانة الحدث البارزة كمنصة مثالية لتكوين شبكات العلاقات المهنية وشـــراء احتياجات مشاريع المطارات.

وتعد برامج "التق المشتري" في مجالات المناولة الأرضية وأمن الطيران وإدارة الحركة الجوية والأجنحة الوطنية أبرز الملامح الجديدة في دورة عام 2015 من المعرض، وشهدت دورة العام الماضي 6 أجنحة وطنية من بينها أول جناح أميركي كندي مشترك، والجناح الألماني هو الأكبر بمشاركة 31 عارضاً، والعدد الإجمالي للعارضين في أجنحة الصين وفرنسا وسويسرا 28 عارضاً، من بينهم 7 عارضين للمرة الاولى.

صدارة

حافظت منطقة الشرق الأوسط على صدارتها لأسرع أسواق الطيران نمواً في العالم. ويشير تقرير حديث لمعهد آسيا الباسيفيك لأبحاث الطيران إلى أن إجمالي حجم الاستثمارات في مشاريع تطوير المطارات عالميا يبلغ 415 مليار دولار، من بينها 40 ملياراً في دول مجلس التعاون الخليجي .

Email