تفكير مختلف يبدع قيماً جديدة ويفاجئ السوق بسيارة ذكية آمنة

«سوناتا 2015» قصيدة كورية بحروف التكنولوجيا

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

فاجأت هيونداي أسواق الشرق الأوسط مؤخراً، بالطراز الجديد من سيارة «سوناتا 2015» التي عملت على تغييرها بصورة جذرية، فجاءت جديدة كلياً أبدعها تفكير أنتج قيماً مختلفة في القيادة بثقة وأمان عبر تقنيات ذكية تجعل القيادة أكثر متعة ورفاهية.

واستندت هيونداي في الطراز الجديد من سيارتها السيدان متوسّطة الحجم على تراث إلكتروني عريق، لتأتي مثل قصيدة كورية بحروف التكنولوجيا تتجسد فيها صور الجمال وتكمن فيها مفردات القوة، وحين قراءة تلك القصيدة، تنفتح الطريق على مسارات جديدة من القيادة المثالية تستجيب لشغف المغامرة والارتقاء إلى مستويات أعلى من الفخامة والقوة والأمان.
غزال متحفز

مثل غزال متحفز، انطلقت سوناتا 2015 من متحف السيارات الملكي في العاصمة الأردنية عمان مؤخراً بحضور وكيلها في الإمارات مؤسسة جمعة الماجد وكافة الوكلاء في الشرق الأوسط وإفريقيا، معلنة وصولها إلى أسواق المنطقة.

وكان اختيار المتحف لانطلاقة السيارة في حفل ضخم بحضور حشد إعلامي عالمي، تعبيراً عن تراث الشركة وخبرتها في صناعة السيارات وتأكيداً على أن السيارة جوهرة لا تقل عن موجودات المتحف، قبل أن تنطلق السيارة في قافلة من 40 سوناتا في جولة زارت خلالها معالم الأردن الأثرية والسياحية..


 فانطلقت من عمان إلى مدينة جرش الأثرية الرومانية تتسارع على طرقاتها، فقلعة الربض على جبال عجلون الخضراء، مختبرة شبابها في الصعود إلى القمم، قبل أن تهبط إلى الأغوار الأردنية على أطراف البحر الميت أخفض نقطة في العالم، متسلحة بكافة إمكانات التعامل مع الطرق والانحدارات الصعبة، قبل أن تصعد مرة أخرى إلى جبال أم قيس الأثرية الرومانية في أقصى شمال الأردن ..

حيث مثلث الحدود الأردنية السورية والفلسطينية لتشكل هضبة الجولان بقمتها عند جبل الشيخ، ونهري اليرموك والأردن وبحيرة طبرية وآثار أم قيس لوحة طبيعية من أجمل بقاع منطقة الشرق الأوسط...

 فكانت طلة سوناتا على المكان منسجمة مع مشاهده، فهي تحمل نفس مواصفات الجمال والقوة، فهي ثابتة كهضبة الجولان، شامخة مثل جبل الشيخ، انسيابية كمياه اليرموك، سريعة مثل نهر الأردن، متزنة مثل أعمدة الرومان في أم قيس، وتلمع مثل مياه طبرية.
مثلث الدهشة

ولأن المكان مثلث يدهش الزائر لأنه يلخص ويجسد صراع الشرق الأوسط، فكانت سوناتا في المكان، شارة سلام كونها من السيارات الأكثر شعبية في دول المنطقة بعد أن استطاعت القفز في فترة قصيرة من مجرد سيارة عادية إلى منافس كبير في سوق سيارات السيدان.

وتُعدّ سوناتا ثاني طراز من هيونداي يتميّز بفلسفة التصميم السائلي 2.0 التي تعتمدها العلامة التجارية، بينما تتألّق أيضاً بتصميم عصري وأداء ممتاز، إلى جانب تمتّعها بالتطبيق العملي لأحدث تقنيّات هيونداي مثل ميّزة غطاء صندوق الأمتعة الذكي من دون استخدام الأيدي وميّزة كشف النقطة العمياء بخلايا الإنذار التكنولوجية.
3 سنوات أبحاث

ويُعتبَر طراز الجيل السابع المحسّن نتيجة لثلاث سنوات من عمليات الأبحاث والتطوير التي قامت بها هيونداي في الشرق الأوسط، وحول العالم، بهدف تعزيز المزايا التنافسية للمنتج وتلبية الاحتياجات المتنوّعة في سوق الشرق الأوسط.

وتتوقع هيونداي أن تستمر بكسب المزيد من الشعبية التي لطالما تمتّعت بها هذه السيارة التي شكّلت تقليدياً أحد أكثر طرازات هيونداي مبيعاً في الشرق الأوسط منذ طرحها لأول مرّة. وفي 2013، تم بيع أكثر من 26 ألف سوناتا حول المنطقة المتوقّع أن تصبح أكبر أسواق هيونداي بعد الولايات المتحدة الأميركية. ومنذ إطلاقها في العام 1985، بلغت المبيعات الدولية الإجمالية لطراز سوناتا نحو سبعة ملايين سيارة.
رغبات المستهلك

وقال خالد عيسى الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة جمعة الماجد وكيل هيونداي في الإمارات إن السيارة الجديدة كلياً خضعت لإعادة هيكلة في التصميم، فجاءت مشبعة بكل سبل الراحة والأمان للسائق والركاب، والقوة والمتانة، مشيراً إلى أن هذه المواصفات تلبي رغبات المستهلك في الإمارات وتحافظ على الجودة.

وتوقع أن تدعم السيارة الجديدة حصة هيونداي في السوق المحلي التي تصل حالياً إلى 10% وهي حصة تساوي وتنافس بقوة العلامات الاخرى.

وأوضح أن تطور مبيعات هيونداي منذ طرحها في الأسواق في ثمانينيات العقد الماضي يبشر بالكثير في في المستقبل خاصة أن هيونداي نجحت في استقطاب الفئات العمرية من 25 إلى 40 عاماً وهي تستهدف الآن توسيع هذه الشريحة عبر الطرازات المختلفة لعلامة هيونداي.

وأشار إلى أن مجموعة جمعة الماجد وكيل هيونداي نجحت في السنوات الأربع الأخير من تحقيق نسبة نمو سنوي في المبيعات وصل إلى 30% ما جعلها على قدم المساواة في حصتها الإجمالية من السوق والبالغة الآن 10% مع العلامات الأخرى.

وقال توم لي، نائب الرئيس ومدير المكتب الإقليمي لهيونداي في إفريقيا والشرق الأوسط إن سوناتا الجديدة خضعت للعديد من اختبارات الأداء ولكثير من العمليات المكثّفة للتحقّق من الجودة، وذلك على المستوى الدولي وعلى أرض الشرق الأوسط. واعتبر هذا الطراز خطوة رئيسة نحو الأمام من مختلف النواحي في قطاع سيارات السيدان متوسّطة الحجم.
وأضاف أن سوناتا الجديدة تضم بعض أحدث تقنيّات هيونداي وأكثرها تقدّماً..

مشيراً إلى أنها حقّقت أعلى التصنيفات المتعلّقة بالسلامة في فئتها خلال الاختبارات الداخلية والخارجية. وأوضح أن هدف هايونداي تركّز على تطوير سيارة سيدان متوسّطة الحجم تتميّز بالابتكار وأن تكون عالمية المستوى، بينما يتم الحفاظ على التراث العريق الذي يتمتّع به هذا الطراز. وأعرب عن ثقته بأن سوناتا الجديدة ستبرهن عن شعبيتها الكبيرة جداً بين أوساط العملاء في مختلف أرجاء المنطقة.

وتُعتبَر سوناتا الجديدة كلياً الطراز الثاني الذي يتم تصميمه وفق مبدأ «التصميم السائلي 2.0» الذي تعتمده شركة هيونداي، سيراً على خطى سيارة «جنيسيس» التي تم طرحها في الشرق الأوسط في أبريل الماضي. وهي تتألّق بمظهر خارجي جديد لافت للأنظار إضافة إلى تمتّعها بمقصورة داخلية جديدة ومحسّنة مع مفهوم تصميمي يركّز على مبدأ القوّة الداخلية..


وهو موضوع يشير إلى الجمالية المتطوّرة والكمال الموثوق. وعلى الرغم من أن الجمال يبدو دائماً سمة ظاهرية، لكنه ينبع من الداخل، فالشخصية التي تمتلئ بالإتقان والتوازن في المظهر الخارجي لسيارة سوناتا هي انعكاس لقوتها الداخلية، وهي في جوهرها أنيقة من دون استعراض ومعاصرة من دون سطحية أو مبالغة.
مستويات الثقة

ويهدف الطراز الجديد من سوناتا إلى توفير أعلى مستويات الثقة للسائق عبر ضمّه لأفضل خصائص السلامة ونظام تعليق جديد يمنح السائق تجربة ركوب أنعم بشكل عام. ومن بين تقنيّات السلامة الريادية هناك نظام إدارة ثبات المركبة ونظام التحكّم بالمساعدة في صعود التلال ومكبح الركن الكهربائي ونظام الوسائد الأمامية والجانبية للركاب والسائق.

ومن المهم الإشارة إليه أن نسبة عالية تبلغ نحو 51 بالمئة من سوناتا الجديدة مصنوعة من الفولاذ المتقدّم عالي الصلابة، ما يعزّز الصلابة ويحمي الركّاب بطريقة أكثر فعالية مع متانة محسّنة لبنية الجسم. ولقد ساعد هذا في تمكين السيارة من الفوز بجائزة أفضل اختيار للسلامة للعام 2014 من معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة في الولايات المتحدة الأميركية، ما يشكّل تكريماً دولياً بارزاً جداً للسيارة.
التصميم المتناغم

وتستفيد سوناتا الجديدة من التصميم الداخلي المحسّن المتناغم مع عمل أعضاء الجسم، ما أدّى إلى الحصول على مقصورة قيادة متمحورة بالكامل حول السائق وتزخر بأسس التصميم الداخلي التي تتميّز بها سيارات هيونداي من ناحية السلامة، والحدس والبساطة.

وتضم خصائص الراحة المتعدّدة فتحة سقف بانورامية، وستائر يدوية للنوافذ الخلفية الجانبية، وستارة كهربائية للزجاج الخلفي، ونظام مدمج لوضعية القيادة التي تشمل الوضعية العادية، الرياضية والاقتصادية، إضافة إلى نظام ذاكرة مدمجة لمقعد السائق. وتتيح ميّزة غطاء صندوق الأمتعة الذكي للسائق فتح الغطاء عن بعد أن كان يحمل الأغراض بيديه. وتسهم بعض العناصر الأخرى بتعزيز الشعور الراقي للسيارة ومن ضمنها أضواء إنارة موضع القدم خارج الأبواب والموجودة في المرايا الخارجية، والأضواء الأمامية نوع زينون.

تضم «سوناتا» الجديدة نظاماً صوتياً متعدّد الوسائط من الفئة الأرقى، مع توفر خيار شاشة TFT-LCD ملوّنة قياس 4.3 بوصات إضافة إلى كاميرا للرؤية الخلفية وذلك ضمن النظام العالي (High Audio)، أو شاشة LCD أحادية قياس 3.8 بوصة للنظام القياسي، ويتضمّن النظامان وظائف تشغيل ملفّات MP3 والاتصال عبر تقنية البلوتوث وMy Music. ويتصل النظام الصوتي العالي بثمانية مكبّرات ومضخّمات للصوت عالية الأداء معدّلة اختيارياً توفر صوتاً حياً متعدّد الأبعاد. كما تأتي سوناتا الجديدة مع منافذ AUX و USB واتصال سلكي بباقة أجهزة iPod.

وتعمل كافة نسخ سوناتا 2015 بنظام دفع أمامي، وتم تزويدها مبدئياً بخيارين من المحركات رباعية الاسطوانات في الشرق الأوسط، الأول سعة 2.0 ليتر بقوة 150 و166 حصاناً والثاني سعة 2.4 ليتر بقوة 190 حصاناً، وكلاهما يتصلان بعلبة نقل حركة أوتوماتيكية من ست سرعات.

 

Email