عقدت اجتماعاً مهماً مع نائب حاكم شاندونغ

جافزا تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون مع الصين

عبد الله آل صالح وابراهيم محمد الجناحي يسلمان نائب حاكم شاندونغ نسخة من كتاب "ومضات من فكر"من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت الحملة الترويجية التي قامت بها المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» الأسبوع الماضي في جمهورية الصين الشعبية، واستمرت خمسة أيام، نجاحاً كبيراً خاصة مع حرص عدد كبير من الشركات الصينية على التعرف إلى مكانة دبي الاستراتيجية بوابة إلى الشرق الأوسط، فضلاً عن دور جافزا المحوري في تسهيل وصول الشركات إلى الأسواق العالمية، وأسست الحملة لمرحلة جديدة من العلاقات بين الجانبين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

وحظي وفد جافزا باستقبال وترحيب من قبل حكومة شاندونغ، حيث عقد شا جينغ نائب الحاكم جلسة مباحثات مع عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد الإماراتية، وإبراهيم محمد الجناحي نائب الرئيس التنفيذي لجافزا، والمدير التنفيذي للشؤون التجارية في المناطق الاقتصادية العالمية.

وتعمل جافزا بشكل وثيق مع فالكون وشركائها، الذين قدموا دعماً كبيراً للحملة الترويجية وندوة الأعمال التي نظمت في شاندونغ، فضلاً عن اجتماعات مع جهات حكومية رفيعة المستوى.

الحملة الترويجية

وقال إبراهيم الجناحي: إن نجاح الحملة الترويجية هو نتيجة للمستوى المثالي من التعاون بين جافزا من جهة وفاكون وشركائها من جهة أخرى، في تنظيم حملتنا الترويجية والاجتماعات في شاندونغ والتــعاون البناء في ندوتنا بمدينة شنغهاي.

وقد تعززت العلاقات الثنائية بين الإمارات والصين، واكتسبت زخماً كبيراً منذ الزيارة التاريخية، التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إلى الصين عام 2008.

وتضمن وفد حكومة شاندونغ شخصيات رفيعة المستوى بينها ليو يوزان المدير العام لمكتب الشؤون الخارجية في حكومة مقاطعة شاندونع، وشن شوانشانغ نائب الأمين العام لحكومة شاندونغ وشو كوينغ رئيس مجلس إدارة تعزيز التجارة الدولية في الحكومة، وشي غوانغيانغ نائب المدير العام لإدارة الخدمات التجارية ووانغ زهاوغان المدير العام للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ولي رونغ نائب المدير العام لمكتب الشؤون الخارجية...

إضافة إلى خمســة عشر مســـؤولاً رفيعاً من الحكومة. فيما ضم وفد الإمارات وجافزا عادل الزرعوني نائب رئيس أول مبيعات، وخالد المرزوقي مدير أول وجيفري شاولاي تنفيذي مبيعات آسيا والمحيط الهادئ، فضلاً عن هونغ بن كونغ المدير العام «في دبي إنفست»، فالكون وشركائها وفهد آل ثاني مدير دعم الاستثمار من مكتب الاستثمار الأجنبي في دبي.

العلاقات التجارية

وعلى هامش مأدبة غداء رسمية، ركزت المباحثات بين شا جينغ، وآل صالح والجناحي على أهمية التعاون المشترك وتعزيز العلاقات بين البلدين وتبادل الوفود التجارية لتطوير الأعمال التجارية بين شاندونغ والإمارات وجافزا.

وفي معرض تعليقه على التعاون التجاري بين البلدين قال الجناحي: تعتبر الصين شريكاً تجارياً رئيساً لدولة الإمارات، بفضل متانة العلاقات الدبلوماسية والتجارية بين البلدين الصديقين. وتشير الاجتماعات رفيعة المستوى التي عقدناها مع شا جـــينغ والترحيب الحار الذي استقبلنا به إلى الأهمية التي توليها الصين لعلاقاتها مع الإمارات ودبي والمنطقة الحرة.

ونظمت جافزا ندوات أعمال في مقاطعتي شنغهاي وشاندونغ تحت عنوان «المنطقة الحرة لجبل علي، بوابتك إلى الشرق الأوسط وأفريقيا»، إذ سلطت الضوء على دبي مركزاً رئيساً عالمياً للتجارة.

واستمع المشاركون أيضاً إلى شرح مفصل حول ممر دبي اللوجستي الذي يوفر اتصالاً متعدد الوسائط براً وبحراً وجواً، بحيث يسمح بحرية حركة البضائع بين ميناء جبل علي، أكبر ميناء صنعه الإنسان ومطار آل مكتوم الدولي، الذي صمم لاستيعاب 12 مليون حاوية من البضائع تحت منطقة جمركية واحدة.

وأضاف الجناحي: «يشير الحضور القوي في ندوات الأعمال إلى أهمية دبي وجافزا للشركات الصينية التي تتطلع للوصول إلى العملاء من مختلف دول العالم».

جولة

وإلى جانب الاجتماعات المباشرة مع الشركات في شنغهاي وشاندونغ، فقد عقد فريق جافزا لقاءات مع عدد كبير من الشركات من قطاعات مختلفة خلال جولتهم في مدينتي جينان وبكين، خاصة تلك التي ترغب في تأسيس مكاتب لها وإطلاق عملياتها من جافزا نحو الأسواق العالمية.

وقال عادل الزرعوني: «التقينا عدداً من الشركات التي تعمل في قطاعات وأنشطة مختلفة، بدءاً من النفط والغاز مروراً بالكيماويات ووصولاً إلى قطاع التجارة الإلكترونية والاستشارات. أبدت معظم الشركات حرصها الشديد على معرفة أحدث المبادرات والمنتجات والخدمات التي أطلقتها جافزا والمناطق الاقتصادية العالمية خصوصاً متاجركم ومناطق الحلال».

بدوره قال خالد المرزوقي: «اجتمعنا خلال زيارتنا إلى جينان مع وفد من حكومة مقاطعة نينغشيا، ضم مسؤولين رسميين وعدداً من الشركات وممثلي المنطقة الحرة هناك. تم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك أبرزها التبادل التجاري وتعزيز التعاون بين الجانبين».

التجزئة الذكية

وكانت المناطق الاقتصادية العالمية قد أطلقت في مارس الماضي مشروع «متاجركم» كأول مركز مخصص لتجارة التجزئة الذكية، إذ يقدم «متاجركم» نظام أعمال متكامل لخدمة التجارة الإلكترونية في منطقة تكنوبارك، كما أعلنت جافزا مؤخراً عن تطوير منطقتين مخصصتين للصناعات الحلال للشركات، التي تعمل في المنتجات الحلال وخاصة المواد الغذائية.

أما في شنغهاي فقد تم عقد حلقة نقاشية تمحورت حول دبي وجهة استثمارية رئيسة بمشاركة هونغ بين كونغ، وبريندا المدير بدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي.

شراكة تجارية

تعد الصين واحدة من الشركاء الرئيسين للتجارة مع الإمارات منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1984، حيث تعد ثاني أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات بحجم تجارة يقدر بــ 19 مليار دولار، كما تعتبر الصين أكبر الشركاء التجاريين لجافزا، حيث تتواجد أكثر من 170 شركة صينية في المنطقة الحرة من مختلف القطاعات..

ويعمل أكثر من نصف هذه الشركات في قطاع النفط والغاز، في حين أن البقية تنقسم بين قطاعات الأجهزة الإلكترونية، والكهربائية، والسيارات، والآلات الثقيلة. وتقدر حجم تجارة جافزا مع الصين بــ 12.5 مليار دولار وما يقرب من 60% من إجمالي تجارة الصين، تمر عبر الإمارات بغرض إعادة التصدير.

«حرة عجمان » تستعرض مقوماتها

شاركت منطقة عجمان الحرة في الدورة الثامنة عشرة لمعرض الصين الدولي للاستثمار والتجارة في شيامن. ويعتبر المعرض من اهم وأكبر ملتقيات التجارة بمشاركة عدد كبير من رجال الاستثمار والتجارة من كافة دول العالم.

وشارك وفد المنطقة بقيادة عبدالله جوهر المدير المالي بمنطقة عجمان الحرة والذي وصف المشاركة بالناجحة باستقطاب عدد كبير من المستثمرين والمهتمين إلى جناح منطقة عجمان الحرة بالمعرض فضلاً عن اللقاءات التي تمت علي هامش المعرض مع الوفود الزائرة والمشاركة وعلى سبيل المثال الصين وتنزانيا وأوغندا وكينيا ومصر.

وشدد جـــوهر على أهمية التواجد سنوياً في هذا المعرض لأهميته الكبيرة في أوساط التجـــارة والاستثــمار مشيراً لأهمية الصين كملتقٍ ومنصة لتبادل الخبرات وإجراءات المقارنات المعيارية الداعمة لتطوير العــمل وجذب المستثمرين.

وعلى هامش المؤتمر قدم الوفد عرضاً للمستثمرين والمشاركين يحتوي على معلومات مفصلة عن المنطقة الحرة والتسهيلات الممنوحة وسهولة العمل بالمنطقة الحرة بعجمان وتحدث أعضاء الوفد عن منطقة عجمان الحرة كأحد أسرع المناطق الحرة نمواً في الإمارات.

وقدم جوهر شرحاً لأهم مميزات الاستثمار في منطقة عجمان الحرة ومرونة التعامل وسهولة الإجراءات مشدداً على ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وسبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.

وأكد أعضاء الوفد ان منطقة عجمان الحرة أحد أكبر وأسرع المناطق الحرة نمواً في الإمارات وتقدم للمستثمرين مختلف الخيارات فيما يتعلق بالترخيص تتراوح ما بين الرخص التجارية الرخص الصناعية مع الفرصة لاختيار المباني العقارية.

وقال جوهر إن منطقة عجمان الحرة تعمل باستمرار لتحقيق رؤيتها الطموحة بأن تكون إحدى الوجهات العالمية القيادية في قطاع عمل المناطق الحرة، ومن هذا المنطلق فإننا نسعى دوماً لتبــني أفضل وأحدث الممارسات.

Email