الاقتصاد تبحث التعاون التجاري مع الولايات المتحدة

عقب اللقاء - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقد جمعة محمد الكيت وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لشؤون التجارة الخارجية بمقر وزارة الاقتصاد في أبوظبي لقاء مع مندوب مكتب الممثل التجاري الأميركي جاسون بونتن- مدير الشؤون الأوروبية والشرق أوسطية، وبحضور الدكتور مارك موتلي - مسؤول إقتصادي في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الدولة...

وعائشة ياسين سالم - ملحق الملكية الفكرية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في سفارة الولايات المتحدة في دولة الكويت، وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات التجارية الثنائية وسبل تعزيزها والارتقاء بها على المستوى الثنائي وعلى مستوى دول المجلس من خلال الآليات المخصصة لذلك، وشمل ذلك مختلف القطاعات التجارية الدولية وتلك المتصلة بالملكية الفكرية وعلى مستوى القوانين والتشريعات التجارية.

تطورات

وقدم الكيت نبذة عن أهم التطورات الاقتصادية في دولة الامارات وجهود الحكومة الرامية نحو تعزيز مكانة الدولة الاقتصادية على المستوى الاقليمي والدولي، كما تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من المواضيع، تمثل أهمها في موضوع اتفاقية تيسير التجارة في إطار منظمة التجارة العالمية..

حيث بين الكيت أهمية هذه الاتفاقية والإستفادة المنظورة عالمياً حال تم تطبيقها وكذلك بين بإيجاز العمل الذي يجري على المستوى المحلي فيما بين الجهات المعنية بالدولة وفقاً للقرارات الصادرة عن المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية، وأكد على ضرورة تكاتف الجهود الدولية بشأن المضي بتحقيق تطبيق هذه الإتفاقية.

تواصل

وفي نهاية الاجتماع، عبر الجانبان عن الرغبة في استمرار التعاون والتواصل في مختلف المجالات الاقتصادية في الإطارات المخصصة لذلك سواءً تلك المتمثلة في إطار حوار السياسات الاقتصادية بين الإمارات وأميركا أو من خلال الاتفاقية الإطارية للتجارة والاستثمار بين دول المجلس والولايات المتحدة الأمريكية أوعلى المستوى المتعدد الأطراف.

ويبلغ حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية سنة 2013 نحو 28 مليار دولار، وتُعتبر الولايات المتحدة الأمركية الشريك التجاري الثاني للدولة. وتُعتبر الإمارات أهم سوق لصادرات الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتوجد في الدولة أكثر من ألف شركة أمريكية تعمل في مختلف القطاعات.

حضر اللقاء فخري الهزايمة مستشار بإدارة المفاوضات التجارية ومنظمة التجارة العالمية وحامد عبد الله آل علي واعتدال العامري بإدارة المفاوضات التجارية ومنظمة التجارة العالمية.

Email