بحث مع سلطان بن سليم قضايا التجارة والأعمال والنقل البحري

السفيرالبريطاني الجديد يزور ميناء جبل علي

سلطان بن سليم خلال استقبال السفير البريطاني من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تصدرت القضايا المتعلقة بالتجارة والأعمال والنقل البحري المباحثات أمس بين سلطان أحمد بن سليّم رئيس مجلس إدارة "موانئ دبي العالمية" ورئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، وفيليب بارهام، سفير المملكة المتحدة الجديد لدى الدولة خلال اللقاء التعارفي في مقر موانئ دبي العالمية في جبل علي.

 وقام سلطان بن سليم يرافقه عدد من كبار مسؤولي الشركة باصطحاب السفير البريطاني في جولة في ميناء جبل علي الرائد واطلاعه على الكفاءات التشغيلية التي جعلت من "موانئ دبي العالمية" واحدة من أبرز مشغلي المحطات البحرية في جميع أنحاء العالم، ووضعت ميناء جبل علي في قائمة أفضل 10 موانئ حاويات على مستوى العالم، والأكبر والوحيد على الإطلاق خارج الشرق الأقصى..

وذلك بفضل الرؤية الحكيمة لقيادة دبي القائمة على توفير بنية تحتية متطورة وبيئة أعمال محفزة للنمو. وأكد بن سليم متانة العلاقات بين الإمارات والمملكة المتحدة وتميزها وتطورها الدائم..

مشيرا في هذا الإطار إلى التقدم الملموس في مشروع "موانئ دبي العالمية ـ لندن غيتواي" الذي يعد واحداً من أكبر مشاريع البنى التحتية الممول بالكامل من قبل القطاع الخاص في المملكة المتحدة خلال القرن الحالي، والذي سيضيف طاقة استيعابية تبلغ 3.5 ملايين حاوية نمطية قياس 20 قدماً إلى الطاقة الحالية للموانئ في المملكة المتحدة، ويضم أكبر منطقة خدمات لوجستية في أوروبا.

تجارة

جاءت المملكة المتحدة في المركز التاسع بين شركاء دبي التجاريين في النصف الاول من العام 2014، حيث بلغت قيمة تجارة دبي مع المملكة المتحدة 19.4 مليار درهم توزعت بين الواردات بقيمة 12.1 مليار درهم والصادرات بقيمة 2.8 مليار درهم وإعادة التصدير بقيمة 4.4 مليارات درهم.

نموذج رائد

وقال سلطان أحمد بن سليّم نرحب بسفير المملكة المتحدة في ميناء جبل علي الرائد الذي يعتبر النموذج الذي بُني عليه مشروع "لندن غيتواي". لعبت الخدمات اللوجستية في ميناء جبل علي والمنطقة الحرة دورا فاعلا في استقطاب الشركات إلى هذه المنطقة...

كما أسهمت في خلق مركز تجاري عالمي المستوى يؤمّن النفاذ إلى الأسواق العالمية. إن مشروع "لندن غيتواي" يعكس ويجسد هذا المفهوم وسوف يساهم في خلق فرص عمل جديدة ودعم النمو التجاري للمملكة المتحدة تماما كما ساهم ميناء جبل علي في دفع نمو دبي". ومن المنتظر أن تصل طاقة محطة جبل علي الاستيعابية إلى 19 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً بحلول أوائل عام 2015 ..

وذلك مع افتتاح المحطة الجديدة رقم 3 التي ستضيف نحو أربعة ملايين حاوية نمطية إلى طاقة الميناء. كما سيتمكن الميناء بعد إتمام أعمال التوسعة من مناولة عشر سفن من الجيل الجديد والتي تتراوح سعتها بين 15,000 و18,000 حاوية نمطية قياس 20 قدماً في وقت واحد، ليكون الميناء الوحيد في الشرق الأوسط والمنطقة الأوسع المؤهل للقيام بذلك.

لندن غيتواي

شهد مجمع الخدمات اللوجيستية في "لندن غيتواي" مؤخرا منح عقد منشأة المستخدمين المشتركين إلى مجموعة "باكينغهام جروب" التي باشرت بعد إتمام "موانئ دبي العالمية" للتحضيرات المتعلقة بالموقع وإنشاء البنى التحتية الرئيسية بأعمال التشييد مع التخطيط لإتمام مركز الخدمات اللوجستية الجديد خلال الربع الأول من عام 2015. وسيتم تشييد المركز متعدد الأغراض والمتخصص بمناولة البضائع والذي تبلغ مساحته 375,000 قدم مربع على مرحلتين وسيجري دمجه بالكامل مع مشروع "موانئ دبي العالمية ـ لندن غيتواي". (البيان)

Email