من أكثر دول المنطقة اهتماماً بالملكية الفكرية

الإمارات لاعب إقليمي في مواجهة الغش التجاري

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقش قانونيون وخبراء وأصحاب علامات تجارية عالمية أهمية تطوير القوانين التجارية بما يضمن فعاليتها في الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية سواءً لبراءات الاختراع أو للأسماء والعلامات التجارية.

وأضافوا أن الإمارات تعتبر من أكثر دول المنطقة اهتماماً بمفهوم حماية الملكية الفكرية إذ أصدرت عدداً من القوانين لمكافحة حالات تزييف وتقليد العلامات التجارية فضلاً عن أنها مؤهلة للعب دور إقليمي في مواجهة مثل هذه الممارسات نظراً لموقعها الجغرافي كمركز تجاري محوري بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

جاء ذلك خلال ندوة نظمها أمس مجلس دبي الاقتصادي بالتعاون مع برنامج تطوير القانون التجاري التابع لوزارة التجارة الأميركية.

وقال حمادة زهاوي محامي دولي وعضو في برنامج تطوير القانون التجاري بوزارة التجارة الأميركية إن الهدف من الندوة توعية مجتمع الأعمال وأصحاب المصلحة على واقع الملكية الفكرية في المنطقة إضافة إلى أفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا المجال لاسيما حماية العلامات التجارية وتطبيق القوانين المتعلقة بالتجارة غير المشروعة.

حركة السلع

وتابع أن قضية الملكية الفكرية وسبل حمايتها وصيانتها تعد من أهم المواضيع التي شغلت اهتمام صناع القرار ومجتمع الأعمال في معظم الدول لاسيما في ظل تنامي العولمة وتطور حركة السلع والخدمات والمال والمعلومات عبر الحدود.

ومن جانبها، قالت هدى بركات شريك قانوني بإحدى شركات للاستشارات القانونية: إنه على الرغم من جهود الجهات الحكومية العديدة للقضاء على ظاهرة البضائع المغشوشة إلا أنه من الصعب القضاء على تلك الظاهرة.

وتابعت أن تغليظ العقوبات أحد أهم العناصر التي يجب العمل على تطويرها لردع تلك الممارسات، لافتة إلى ضرورة إيجاد محاكم قضائية اقتصادية متخصصة في الغش التجاري، وتطوير قضاة متخصصين في هذا المجال لتهيئة المؤسسات المعنية بالدولة لمواجهة هذا النشاط.

هيئة اتحادية

وقال عمر الشتيوي رئيس مجلس أصحاب العلامات التجارية: إن «الامارات تحتاج الى انشاء هيئة اتحادية لحماية الملكية الفكرية يمكنها التنسيق مع كل الجهات المحلية والاتحادية ويكون لها سلطات الضبط والتفتيش ومكافحة انتشار البضائع المقلدة» مشيراً الى أنها بذلت جهوداً ملموسة في هذا الشأن خلال السنوات الماضية أدت الى انخفاض مستوى تداول البضائع المقلدة محلياً.

وتابع أن الاهتمام بحقوق الملكية الفكرية يخدم تحسين المناخ الاستثماري لأن مراعاة متطلبات المستثمرين وتطلعاتهم يدعم تنشيط الاستثمار.

الموقع الجغرافي

وأضاف عمر الشتيوي أن موقع الامارات الجغرافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتحولها إلى مركز تجاري إقليمي يؤهلها إلى لعب دور محوري في مواجهة السلع المغشوشة، لاسيما مع استقبال موانئها آلاف البضائع، إذ يستقبل ميناء جبل علي فقط 15 ألف حاوية بضائع في العام.

وفي سياق متصل أوضح عمر عبيدات، شريك قانوني في شركة التميمي، أن أحد أبرز قضايا حقوق الملكية الفكرية المنتشرة بدولة الامارات تتركز في التعدي على الاسماء التجارية كمثال تحريف حرف من اسم علامة تجارية شهيرة أو استخدام نفس الاسم لعلامة تجارية عالمية في نشاط آخر، مثل القضية الشهيرة لبنك "باركليز" وشركة عقارات محلية باسم "باركليز" أيضاً.

قاعدة بيانات

وأضاف عمر عبيدات أن عدم وجود قاعدة بيانات شاملة لدى الهيئات الاقتصادية المسؤولة على اصدار التراخيص التجارية في الامارات السبع بالدولة يؤدي إلى ازدواجية بعض الاسماء التجارية في الامارات باختلاف النشاط التجاري، لافتا إلى أن وجود قاعدة بيانات تربط الإمارات السبع من شأنها فض هذه الاشكالية.

Email